999 (Arabic) - 999 Supplement

كيف تبني الثقة في أعضاء فريق عملك؟

-

كثير من األعمال التي يكلف بها في المؤسسات المختلفة تتطلب تشكيل فريق عمل إلنجاز المهمات المطلوبة وتحقيق الهدف في وقت محدد. وهذا يتطلب أن يكون لهذا الفريق قائد أو رئيس. ولينجز العمل بشكل مرض، ينبغي على قائد أو رئيس الفريق باإلضافة لقدراته وخبراته أن يمتلك إحدى المهارات المهمة للقيادة، وهي مهارة بناء الثقة في أعضاء فريق العمل. يحتاج بناء الثقة في أعضاء الفريق إلى فترة من الوقت ليست بالقليلة نظرا للتفاوت بين أعضاء الفريق في القدرات والطباع والعادات. وهذا يتطلب تدريباًا علمياًا وخبرة من نوع خاص لقائد الفريق، فبناء الثقة في أعضاء الفريق يؤدي للعمل بشكل جيد، ويسهم في زيادة اإلنتاجية وتحقيق الهدف المنشود في وقته. أما عند هدم الثقة، فاألمر ال يتطلب سوى برهة من الوقت أو كلمة سلبية يتحطم معها كل شيء. ويمكن تشبيه بناء الثقة بأنه الالصق القوي الذي يربط تماسك أعضاء الفريق بحب من أجل مصلحة العمل. ويمكن تقسيم مراحل بناء الثقة في أعضاء فريق العمل إلى ثالث مراحل رئيسة، وهي: العمل. مرحلة بناء الثقة قبل بدء العمل. - مرحلة بناء الثقة أثناء - مرحلة بناء الثقة بعد انتهاء العمل.

أوال: بناء الثقة قبل بدء العمل

يعتبر االعتناء باختيار أعضاء فريق العمل أولى الخطوات المهمة لبناء الثقة وتهيئة بيئة عمل مريحة. ويلي ذلك عقد لقاءات عدة قبل بدء مهمة العمل بفترة مناسبة، حيث يسهم ذلك في بناء انسجام بين أعضاء الفريق. وعلى القائد أن يعامل الجميع باحترام، ويقدم الدعم عند الحاجة، ويظهر الصبر والتفهم، وال ينتقص أو يلوم أو يقلل من شأن أحد، ويكون له أسلوبه الجذاب عند التوجيه. ويلي ذلك إذابة الحواجز بين أعضاء الفريق خصوصا إذا كان من بين أعضاء الفريق من انضم للمرة األولى مع أعضاء سبق لهم االنضمام والعمل ضمن فرق عمل سابقاًا واكتسبوا خبرات. حينها، قد يشعر المنضمون للفريق للمرةًا األولى بأن دورهم سيكون محدودا نظرا لتواجد من سبق لهم العمل. وهنا، على قائد الفريق أن يؤكد للجميع أهمية دور كل عضو، وأن يلغي بعض المسميات التي قد تصنع حواجز بين أعضاء فريق العمل كمسمى العضو الجديد في فريق العمل أو العضو القديم في فريق العمل، وأن يؤكد للجميع بأن االلتزام والكفاءة التي يتمتع بها كل عضو هما المعيار لدى القائد. وتأتي المرحلة التالية التي تتطلب االهتمام بقدرات الجميع واحترامها، وتكليفهم بما يستطيعون القيام به لنقل خبراتهم لزمالئهم

أعضاء الفريق، فالكل له دوره يفيد ويستفيد. وهذا له آثار طيبة لبناء الثقة، حيث يشعر كل واحد في الفريق بأهميته، وأنه مع زمالئه يستطيعون القيام بدور مهم. وعلى القائد أن يجعل أعضاء فريق العمل ضمن منظومة هدفها واحد لتحقيق الرؤية التي يتطلبها العمل، وينصب جهد الجميع صوب هذا االتجاه.

ثانيا: بناء الثقة أثناء العمل

في هذه المرحلة على القائد أن يحافظ على الثقة التي وضعها في أعضاء فريق العمل، ويشعر كل عضو في الفريق بتقديره له خالل متابعته للعمل، وتشجيعه ألعضاء الفريق وبث الحماس ورفع الروح المعنوية العالية لديهم وتحفيزهم وتقدير إنجازهم ومنحهم الثناء عندما ينجز كل واحد منهم المهمات المطلوبة منه بشكل جيد. حينها، سيالحظ الجميع أن أعضاء الفريق لديهم الحافز، ويزداد جهدهم أثناء العمل، ويصبح العمل ذا جودة عالية ألن نفوس أعضاء فريق العمل مليئة بالثقة والعزيمة إلظهار العمل بشكل متميز. وهنا، على القائد أن يهتم بأعضاء الفريق بشكل شخصي، ويتفهم طموحهم ورغباتهم،ًا ويعمل على مساعدتهم دائماًا خصوصا عندما يكون هناك بعض األخطاء من أحد

أعضاء الفريق، فال يلومه بل عليه أن يناقش المخطئ ويوجهه ليتعلم من الخطأ ويكون أكثر حرصا على عدم تكرار ذلك. ويجب على القائد مع أعضاء فريق العمل االحتفال بالنجاح، والتعلم من الفشل ألنه يحمل بين طياته خبرات يمكن االستفادة منها. وهنا، يزداد تقدير أعضاء الفريق للقائد، وتنمو ثقة الشخص في نفسه وفي قدراته. وعلى القائد أن يعقد الجلسات التي يعطي فيها المجال لكل عضو من أعضاء فريق العمل ليتحدث ويعرض أفكاره ويتبادل خبراته مع القائد وزمالئه. وعندما يجد القائد عضوا متميزا في فريق العمل يمكن االعتماد عليه، يجب أن يفوض له بعض صالحياته. وهذا يعزز ثقة أعضاء الفريق في أنفسهم، ويطور العمل، ويجعل لديهم إحساس عال بالمسؤولية. ولكن ذلك يكون بحرص ومتابعة شخصية ومن دون تدخالت كبيرة، وبالشكل الذي يتيح التجربة والتعلم وتقدير دور القائد في مهمات العمل، واإلحساس بالثقة والقدرة على إنجاز األعمال بكفاءة وإخالص.

ثالثا: بناء الثقة بعد انتهاء العمل

في هذه المرحلة، على القائد أن يحرص على عرض إنجازات فريق العمل التي تحققت، وتقييمهم وتقدير دور كل عضو منهم وتوجيه رسائل الثناء التي وصلت إليه من القيادات المختلفة إلنجاز مهمة العمل من قبل فريق العمل، فهم العنصر الفعال الذي لواله لما اكتمل العمل بالصورة التي عليها. وعليه أيضا أن يقدم بعض الهدايا التذكارية وشهادات التقدير إلنجازاتهم وإرسال رسائل الشكر لمدرائهم في العمل ألن ذلك سيكون حافزاًا كبيراًا لهم. وفي الختام، لعلنا ندرك أهمية أن يمتلك القائد المهارات التي من شأنها أن تزرع الثقة في نفوس أعضاء فريق عمله، فما أروع إحساسهم وجودة عملهم وعظيم عطائهم عندما يشعرون بأنهم محل ثقة قائدهم خصوصا عند تحقيق إنجاز مهم يصب في مصلحة العمل في الوقت المحدد. وغالباًا ستجدهم مترقبين مجددا للعمل ضمن هذا الفريق في مهمات عمل أخرى، فموضوع مهارة بناء الثقة يحتاج من قائد أو رئيس الفريق في كل مرحلة من مراحله الثالث لعناية فائقة وأعمال كثيرة في كل خطوة من خطواته سواء قبل أو أثناء أو بعد مهمة العمل. والعالقة بين بناء الثقة في فريق العمل والنجاح هي عالقة وثيقة لتحقيق األهداف، وتحتاج لمهارة من قائد أو رئيس فريق العمل.

 ?? ??
 ?? ?? د. محمد محمود عبد القوي خبير رياضي في شرطة أبوظبي
د. محمد محمود عبد القوي خبير رياضي في شرطة أبوظبي
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates