Emarat Al Youm

ائبهم يزيد ات

-

أهمية ألا يواجه الطفل صعوبات عند رفع الحقيبة.

وقال استشاري جراحة العظام، الدكتور يعقوب الحمادي، إن وزن الحقيبة المدرسية يؤثر في العمود الفقري للطفل، لذا لابد من أن يتناسب حجم ووزن الحقيبة مع وزن الطالب وطوله، لأن الوزن الزائد يؤدي إلى اعوجاج في العمود الفقري، وضغوط كبرة على الفقرات، مشراً إلى أن خطورة هذه المشكات أنها لا تظهر إلا بعد تقدم العمر، حيث يكون الطفل في هذه المرحلة غر قادر على التعبر عن المشكلة.

فيما أشارت أخصائي طب الأطفال، في أحد المستشفيات الخاصة، الدكتورة هالة حبيب، إلى ضرورة أن تكون هناك نسبة وتناسب بن وزن الطفل وسنة وبن وزن الحقيبة المدرسية، بحيث لا يتجاوز وزن الحقيبة 10 إلى 15% على الأكر من وزن الطفل حتى لا يتأثر العمود الفقري، لافته إلى أن الدراسات العلمية حذّرت من التداعيات الصحية على طلبة المدارس بسبب حمل الحقيبة المدرسية ذات الأوزان الثقيلة، حيث يؤدي وزنها الزائد إلى مشكات في الضلوع وعضات العنق وأعلى وأسفل الظهر، والكتفن والساقن والقدمن.

وأجمع اختصاصيو عظام وأطفال، أمجد رشدي، وباسل عي، وأسامة محمد، ومها حامد، على أن حمل الحقائب المدرسية الثقيلة يؤثر في الحالة الصحية، ويتسبب في وجود اعوجاج في العمود الفقري. الرقبة والظر العلوي ‪ ‬ ‪ ‬ ‪ !‬ ." # ! ‪$%&' $ ‬ ‪( " #" ‬ ‪)*' +! , ‬ ‪- /0 1"2 ‬ ‪. ! " ‬ أسفل الظر ‪" 34! 50 6'‬ ‪7 8 (9:%#% ‬ ‪ ; < =‬ ‪" > $?!@ %3A ‬ ‪$ (& ‬ ‪ BC , < = DEF ‬ ‪GHC%A ! ‬ ‪.IJK3 5 7 4!‬ توزيع الوزن ‪ L > MNAC ‬ ‪/EM3A I 2 I O‬ ‪$?! P ?%' 5/M9 Q ‬ ‪ R; S> .I %A ‬ ‪T # ! BC; "Q ‬ ‪. % ‬ غرافيك: ماهر الجوهري ‪" U V ‬ ‪ Q9 $ ?!; 7 Q3A ‬ ‪ ?! BH M 32‬ ‪7 K' Q9 J W‬ ‪IJK3 MX'! Y B ‬ ‪ & & 06AA2 BC ‬ ‪ " % ‬ .E Z[ الأكتاف حزام الخصر ‪G MNA $ ‬ ‪/M9 Q L E a B8; ‬ ‪.$?% P ?%' 5‬ الفخذان ‪ M 9 T A J $ 4 3A'‬ ‪ BH _ ‬ ‪D $?% @ %3A ‬ ‪.`QNQ G ‬ ‪, $ A 1 \ 3A'‬ ‪] 50 6A ‬ ‪, " 34!! ^ ‬ ‪.ML S $?% _A ‬ النسبة ‪" $%&'$ ‬ ‪$?! ( b15 -10$?% ‬ . BH

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates