Emarat Al Youm

35 علامة تجارية لغسالات الملابس في الأسواق

- أحمد الشربيني - دبي

رصدت جولة ميدانية أجرتها «الإمارات اليوم» في منافذ رئيسة لتجارة التجزئة بأسواق دبي والشارقة، وجود نحو 35 عامة تجارية لمنتجات غسالات المابس ومجففاتها بمختلف أنواعها، ومن دول منشأ مختلفة، أبرزها: كوريا الجنوبية، ألمانيا، إيطاليا، الصن، إضافة لمنتجات ذات منشأ من الولايات المتحدة الأميركية.

وأظهر المسح وجود ثاث فئات من غسالات المابس في أسواق الدولة، تستأثر بالحصص الأكر، منها الغسالات «الأوتوماتي­ك» التي يطلق عليها ذات التحميل الأمامي أو ذات فتحات أمامية، تليها «الغسالات الأوتوماتي­ك » التي يطلق عليها ذات التحميل العلوي أو الفتحات العلوية، فيما توجد نسب محدودة للغسالات «نصف أوتوماتيك» التي تكون بفتحتن، إحداهما للغسيل والأخرى للتجفيف النسبي.

غسالات ومجففات

وتفصياً، رصدت جولة ميدانية ل«الإمارات اليوم» في منافذ رئيسة للتجزئة في دبي وجود 35 عامة تجارية لمنتجات غسالات المابس ومجففاتها من أنواع مختلفة.

وبن المسح وجود عامات للغسالات لدول منشأ مختلفة، أبرزها: تركيا، كوريا الجنوبية، المانيا، إيطاليا، بولندا، التشيك، سلوفاكيا، الولايات المتحدة الأميركية، الصن، جمهورية مصر العربية.

أنواع وفئات

وكشف الرصد وجود أنواع وأشكال مختلفة من الغسالات منها الغسالات الأوتوماتي­ك العادية ذات الرامج المحدودة التي تراوح بن سبعة و10 برامج لاستخدام، ومنها غسالات برامج متعددة تصل لنحو 16 برنامجاً، وهناك غسالات مدمجة تضم مجففاً كاماً للمابس، ويكون بقدرات وسعات أقل من سعة الغسيل.

وعى سبيل المثال إذا كانت سعة الغسالة ثمانية كيلوغرامات، تكون سعة وقدرة التجفيف أربعة كيلوغرامات، كما تكون الغسالات المدمجة بأسعار مرتفعة مقارنة

بالغسالات المفردة وبنسب متباينة وفقاً لسعاتها وقدراتها، وتوجد واجهات تحكم في غسالات تعمل بشاشات رقمية عريضة باللمس، وأخرى بشاشات صغيرة وبأزرار تقليدية.

وهناك أجهزة مجففات منفصلة وتكون بعامات تجارية مماثلة لمعظم أنواع الغسالات، خصوصاً من العامات الرئيسة والشهيرة. فيما رصدت الجولة وجود غسالات تتضمن برامج مخصصة مثل برامج تطهير بالبخار للمابس ضد الحساسية والبكتيريا، وأخرى لتنظيف الوعاء الداخي للغسالات، فيما توجد برامج ببعض الغسالات مخصصة لمابس الأطفال أو المابس الداخلية. وأظهرت الجولة ارتفاع أسعار الغسالات ذات الألوان الداكنة مثل الرمادي بدرجاته مقارنة بالغسالات المماثلة من اللون الأبيض الذي يعد الأكثر شيوعاً بن الغسالات. كما تم رصد أنواع جديدة من الغسالات يطلق عليها الغسالات المزدوجة التي تكون بوعاءين للغسيل بسعات مختلفة، أحدهما علوي والآخر سفي، وتتركز غالباً في الأنواع ذات المنشأ الكوري الجنوبي. كما توجد غسالات حديثة بالأسواق تتوافر بها فتحات علوية صغيرة عند المدخل الأمامي لها، ليتيح للمستهلكن إضافة مابس جديدة في حالة نسيانها حتى وقت التشغيل.

وكشفت الجولة عن وجود ثاث فئات من غسالات المابس في أسواق الدولة، تستأثر بالحصص الأكر، منها الغسالات «الأوتوماتي­ك» التي يطلق عليها ذات التحميل الأمامي أو ذات فتحات أمامية، وتمتاز تلك النوعية بتعدد وثراء الرامج المخصصة لها، ووجود خاصية التجفيف سواء عر الدمج أو من خال التجفيف النسبي، مع توافر سرعات دوران تبدأ من ألف دورة حتى 1600 دورة في الدقيقة، إضافة لتوافر الغسل للمابس مع درجات الحرارة المرتفعة مع توافر أنظمة تسخن للمياه بها، ويوجد أنواع مسحوق تتناسب مع تلك النوعية من الغسالات.

وتتركز الفئة الثانية من الغسالات «الأوتوماتي­ك» في فئة «التحميل العلوي أو الفتحات العلوية»، وهي تتناسب أكثر مع كبار السن من المستهلكن، لأنها تتيح لهم خاصية الغسيل دون الحاجة لانحناء بشكل مماثل للغسالات ذات الفتحة الأمامية.

كما تمتاز بوعاء داخي أكر في السعات مقارنة بالغسالات ذات التحميل الأمامية وفتحات أكر لإدخال الغسيل، ما يجعلها تتناسب مع الأسر ذات الأعداد الكبيرة، خصوصاً المعتادة عى غسيل الأغطية الثقيلة بشكل دوري.

لكن هذه الغسالات تتصف بأنها ذات قدرات تجفيف نسبي أقل مع عدم توافر سرعات دوران مرتفعة بها، مع الحاجة لتزويدها بمياه ساخنة مع افتقاد أجهزة تسخن بها، كما تعد أكثر استهاكاً للمياه مقارنة بذات التحميل العلوي، ويوجد لتلك الغسالات أنواع مخصصة من مساحيق الغسيل.

فيما توجد نسب محدودة للغسالات «نصف أوتوماتيك» التي تكون بفتحتن، إحداهما للغسيل والأخرى للتجفيف النسبي، وتكون أسعارها أقل من الفئات الأخرى،

وتعد من الفئات القديمة ذات الطلب المحدود، وتتسم بتناسبها مع أنواع المساحيق المخصصة للتحميل العلوي، لكنها تستهلك مياهاً وطاقة بنسب أكر من بقية الفئات.

الغسالات الذكية

وكشفت الجولة عن وجود أنواع من الغسالات الذكية بالأسواق، والتي يتاح بعض وظائفها عر تطبيقات مخصصة عى الهواتف الذكية مع اختاف عملية التشغيل، وبعضها يمكن التحكم فيها عن بعد عر الانترنت وتقنية ال «واي فاي »، والبعض الآخر يتطلب المسح بالهاتف من خال تقنية المجال القريب «إن إف سي،» كما تتيح بعض الغسالات التي يمكن تشغيلها عر تطبيقات الهواتف إمكانية تحديد الأعطال بالغسالات ووصفها فور حدوثها، وتلقّي الإشعارات المتعلقة بأداء الغسالات عى الهواتف.

ارتفاع أسعار الغسالات ذات الألوان الداكنة مقارنة بالمنتجات ذات اللون الأبيض.

 ?? تصوير: باتريك كاستيلو ?? المسح الميداني أظهر وجود علامات للغسالات لدول منشأ مختلفة أبرزها تركيا وألمانيا وإيطاليا وبولندا.
تصوير: باتريك كاستيلو المسح الميداني أظهر وجود علامات للغسالات لدول منشأ مختلفة أبرزها تركيا وألمانيا وإيطاليا وبولندا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates