Emarat Al Youm

شرطة أبوظبي: كاميرات ذكية في الحافلات المدرسية لرصد مخالفي «قف»

- أحمد عابد - أبوظبي

ألزمت شرطة أبوظبي، قائدي المركبات، بالوقوف التام عى بعد خمسة أمتار في الاتجاهين عند فتح ذراع «قف» الخاصة بالحافات المدرسية، عند نزول وصعود الطلبة، محذرة من أن مخالفة هذه التعليمات، تعرض أصحابها لمخالفة مرورية تبلغ 1000 درهم و10 نقاط مرورية، فيما تستعد قريباً لركيب كامرات ذكية في الحافات لرصد المخالفين.

وقال نائب مدير مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، العميد سالم عبدالله الظاهري، إن الإجراء الإلزامي بالوقوف التام والكي للمركبات عند فتح ذراع «قف» في الحافات المدرسية، في الاتجاهين، من أمام وخلف الحافلة، يهدف إلى المحافظة عى سامة الطلبة، وحماية أبنائنا من الحوادث المرورية، وكذا تعزيز الأمن والسامة عى الطرق، ونشر الطمأنينة لدى مستخدمي الطريق.

وأضاف أن هناك مسؤولية قانونية تقع عى جميع قائدي الحافات المدرسية، بضرورة فتح ذراع «قف»، عند التوقف عى الطريق لتنزيل الطلبة، لتنبيه سائقي المركبات، لكن في حال عدم التزامهم بذلك، تتم مخالفتهم.

وأكد الظاهري أنه قد لا يرتب عى سائقي المركبات مخالفة مرورية في حال عدم التوقف بالمركبة بسبب عدم قيام سائق الحافلة بفتح ذراع «قف»، داعياً مستخدمي الطريق إلى القيادة الآمنة، وعدم تجاوز السرعة عى الطرق المحيطة بالمدارس.

في سياق متصل، طوّرت شرطة أبوظبي نظاماً لضبط متجاوزي ذراع «قف»، للحفاظ عى سامة الطلبة وجعل الطرق أكثر أمناً.

وطورت شرطة أبوظبي فكرة نظام ضبط ذكي لضبط متجاوزي «قف» في الحافات المدرسية، باستخدام أحدث التقنيات والقدرة عى ضبط المركبات المخالفة بعدم الوقوف عند فتح ذراع «قف» وقت صعود ونزول الطلبة.

ويعمل النظام عى كامرات تعتمد عى تقنية الذكاء الاصطناعي يتم تركيبها في الحافات المدرسية، تعمل عى تحديد المركبة المخالفة عند اقرابها مسافة أقل من خمسة أمتار وعدم توقفها، لضمان صعود أو نزول الطاب.

 ??  ??
 ?? من المصدر ?? لا يترتب على سائقي المركبات مخالفة في حال عدم فتح سائق الحافلة ذراع «قف».
من المصدر لا يترتب على سائقي المركبات مخالفة في حال عدم فتح سائق الحافلة ذراع «قف».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates