Emarat Al Youm

المنصوري يثري المحتوى العربي بجولة في محطة الفضاء الدولية

- دبي - الإمارات اليوم

نشر مركز محمد بن راشد للفضاء فيديو جديداً لرائد الفضاء الإماراتي، هزاع المنصوري، في أول جولة تعريفية مصورة باللغة العربية عن محطة الفضاء الدولية، يشرح خاله مكوناتها والأجهزة والمعدات الموجودة عى متنها، إضافة إلى نبذة عن حياة رواد الفضاء اليومية عى متن المحطة.

ويعد الفيديو الأول من نوعه الذي يزوّد صفحات الإنترنت بمحتوى عربي، عن واحدة من أبرز وجهات رواد الفضاء في العالم.

وعرض المنصوري، خال الجولة، شرحاً مفصاً عن القسم الروسي بمحطة الفضاء الدولية، موضحاً أنه يحتوي الكومبيوتر الرئيس، المخصص للتحكم في المحطة والتنبؤ بالأعطال المختلفة، إضافة إلى معدات الرياضة المختلفة التي تستخدم لإجراء الرياضة لمدة ساعتن يومياً، والمكان المخصص للنوم وكيف ينام رواد الفضاء.

ويظهر في القسم الروسي من محطة الفضاء الدولية، صورة لأول رائد فضاء في العالم، الروسي يوري غاغارين، وكبير المهندسن، سيرغي كوروليوف، الذي يعتر أباً للفضاء السوفييتي، إضافة إلى أعام الدول المشاركة في التجارب، وبينها علم الإمارات، ومدخل

مركبات سويوز.

كما عرض المنصوري الجزء الأول الذي وصل إلى الفضاء لبناء القسم الروسي، الذي يستخدم للتخزين والاستحمام والأدوات الخاصة برواد الفضاء وغيرها، إضافة إلى عرض المختر الروسي الذي أجرى فيه مختلف التجارب العلمية خال مهمته.

وخال الجولة، عرض المنصوري مكونات غرفة الضغط وكيفية استعمال رواد الفضاء البدلات الفضائية، التي وصفها بالمركبة الصغيرة، وكيف يستخدمها الرواد لتنفيذ الصيانة المختلفة أو تصليح الأعطال، أو

إضافة أجهزة وتغيير البطاريات خارج محطة الفضاء الدولية، التي تسمح لهم بالعمل لساعات عدة، موضحاً أنه بعد ارتداء البدلة يدخل رائد الفضاء إلى الغرفة، لمعادلة الضغط، قبيل الخروج من المحطة لإجراء الصيانة الدورية.

كما شرح المنصوري كيف يستخدم رواد الفضاء دورات المياه، خال وجودهم عى متن محطة الفضاء، وكيف تعالج المياه، إضافة إلى الجزء الخاص بالتخزين عى متن المحطة داخل كل قسم.

ويعود تاريخ بناء المحطة إلى عام 1998، حيث شُيدت بتعاون كل من الولايات المتحدة وروسيا،

وبتمويل من كندا واليابان و10 دول أوروبية.

وبدأت استقبال أطقم رواد الفضاء منذ مطلع القرن الحالي، وتحديداً منذ نوفمر 2000، علماً بأنها تضم عى متنها طاقماً دولياً مكوناً من ستة رواد فضاء، يقضون 35 ساعة أسبوعياً في إجراء أبحاث علمية عميقة، في مختلف التخصصات العلمية الفضائية والفيزيائي­ة والبيولوجي­ة وعلوم الأرض.

ونفذ المنصوري، خال مهمته العلمية، 16 تجربة علمية بالتعاون مع وكالات فضاء عالمية.

 ??  ??
 ?? من المصدر ?? مهمة المنصوري إلى محطة الفضاء الدولية تندرج تحت برنامج «الإمارات لرواد الفضاء.»
من المصدر مهمة المنصوري إلى محطة الفضاء الدولية تندرج تحت برنامج «الإمارات لرواد الفضاء.»
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates