Emarat Al Youm

تثبيت نقطة المراقبة الخامسة ف والحوثي يواصل خرق الهدنة

الجيش اليمني يواصل تقدمه في صعدة بمساندة التحالف ويكبد الميليشيات خسائر كبيرة.

-

استمرت ميليشيات الحوثي الانقابية المدعومة من إيران في خروقاتها للهدنة بمحافظة الحديدة عى الساحل الغربي لليمن، رغم نجاح تثبيت نقطة المراقبة الخامسة ودعوة الأمم المتحدة إلى تثبيت وقف إطاق النار بالمحافظة، فيما واصلت قوات الجيش اليمني مسنودة بالتحالف العربي لدعم الشرعية عملياتها العسكرية وتقدمها في جبهات صعدة، وتمكنت القوات المشركة من إفشال هجمات ومحاولات تسلل للميليشيات في أربع محافظات، شملت صعدة والضالع والجوف وحجة.

وتفصياً، واصلت ميليشيات الحوثي خروقاتها وقصفها لمواقع القوات المشركة والأحياء السكنية بمحافظة الحديدة، رغم تثبيت لجنة الرقابة الأممية نقطة الارتباط المشركة الخامسة في مدينة الحديدة، والتي تضم ضباط ارتباط من القوات المشركة وميليشيات الحوثي ومراقبن من الأمم المتحدة لمراقبة سر تنفيذ بنود اتفاق السويد، وإيقاف إطاق النار، وقامت اللجنة بتثبيت النقطة الخامسة في سيتي ماكس بشارع صنعاء شرق مدينة الحديدة.

وأكدت مصادر ميدانية في القوات المشركة قيام ميليشيات الحوثي، أمس، بقصف منطقة المغرس بمديرية التحيتا جنوب الحديدة، ما أدى إلى إصابة مدني بجروح متفاوتة، كما قصفت منطقة الفازة بصواريخ الكاتيوشا، واستهدفت جنوب شرق حيس بقذائف المدفعية وبالأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

وجاء استمرار الخروقات

الحوثية في الحديدة، بعد أن قالت الأمم المتحدة، أمس، إن رئيس البعثة الأممية، أبهيجيت جوها، رحّب بإقامة نقاط المراقبة التي تهدف إلى تسهيل خفض التصعيد بن طرفي الحرب.

وأضاف البيان أن الطرفن أبرما اتفاقيات مكتوبة في مواقع المراقبة، ونشرا ضباط اتصال في كل نقطة مراقبة، ودعا جوها الأطراف كافة إلى العمل عى دعم جهود تثبيت وقف إطاق النار في الحُديدة.

وجاء التصعيد الحوثي أيضاً، بعدما أشاد المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، أمس، بنشر نقاط مراقبة لوقف إطاق النار في الحديدة، قائاً في تغريدة عر الحساب الرسمي لمكتبه بموقع التواصل الاجتماعي «توير»: «أرحّب بقيام الأطراف اليمنية بإنشاء نقاط مشركة للمراقبة ونشر ضباط ارتباط فيها عى طول الخطوط الأمامية لمدينة الحُديدة »، معتراً أنه من شأن هذه الخطوة أن تعزّز

التهدئة في مناطق التوتر وتنقذ الأرواح.

إلى ذلك، كبدت قوات الجيش اليمني ميليشيات الحوثي الانقابية خسائر فادحة في العتاد والأرواح، خال إحباطها لعملية تسلل والتفاف قامت بها عناصر الميليشيات بمديرية الحشوة في محافظة صعدة.

وأكد مصدر عسكري في اللواء التاسع حرس حدود، أن قوات اللواء أحبطت عملية التفاف وتسلل الميليشيات وشنت مدفعية التحالف قصفاً عى مواقع الميليشيات وتعزيزاتها.

وحقق الجيش اليمني مسنوداً بمقاتات ومدفعية التحالف تقدمات واسعة، أمس، في جبهة الرزامات في النقعة بصعدة، وقال قائد لواء «حرب1» العميد محمد الغنيمي، إن قوات الجيش قطعت خط الامداد الواصل بن مفرق قرى «عار» و«النقعة»، ودكت تحصينات الميليشيات وكبدتها خسائر في الأرواح والعتاد.

وأشار العميد الغنيمي إلى أن مروحيات التحالف استهدفت معسكر تحشيد وتدريب تابع للميليشيات في النقعة بقصف مكثف، فيما تقدمت قوات اللواء تحت غطاء المدفعية والطران، ودمرت المواقع التي كانت تتخذها الميليشيات مركزاً للتدريب والإسناد.

وأكدت مصادر ميدانية في صعدة، مصرع قائد لواء الصماد التابع لميليشيات الحوثي المدعو «حمزة الشعباني» في مواجهات

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates