Emarat Al Youm

«النظارة الافتراضية» تسبّب «دوارا» للمتدربين على القيادة

- هنادي أبونعمة - دبي

استبعدت هيئة الطرق والمواصات في دبي، نظام القيادة الافراضية كأداة معتمدة وإجبارية في نظام التدريب والتعلم عى قيادة المركبات، بعد أن تبن عدم ماءمته من الناحية الصحية لنحو 70% من المستخدمن للنظام، الذي تعتمد فكرته عى استخدام نظارة تنقل المستخدم إلى مدينة افراضية، إذ تسبب للمتدربن الدوار.

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة الرخيص في الهيئة، عبدالله يوسف آل علي، ل«الإمارات اليوم»، إنه تمت تجربة النظام الذي يعد أحد الأنظمة المتطورة والفعالة ليكون أداة تعليمية، إلا أنه لم يتناسب مع النسبة الأكر من المستخدمن، لذلك تقرر استخدامه من قبل المتدربن اختيارياً في معاهد التدريب.

وأوضح آل علي أن النسبة الأكر من مستخدمي النظام شعروا بعدم ارتياح ونوع من الدوار، بمن فيهم

هو نفسه، ما حمل المؤسسة عى استبعاد اعتماد النظام والاكتفاء بالسماح في استخدامه كأداة تعليمية إضافية مع المتدربن الذين يشعرون بارتياح في استخدامه.

وأضاف أن تقنية السياقة الافراضية، تعتمد عى تكنولوجيا الواقع الافراضي لتحسن تجربة الأفراد خال التدريب، إذ ينقل المستخدم عر نظارات خاصة إلى شوارع تطابق الشوارع الحقيقية، هو نموذج يقوم عى محاكاة القيادة من خال تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وأكد أن النظام أداة مبتكرة لتدريب السائقن عى السياقة والتعامل مع المخاطر المحتملة، مثل حالات الطقس السيئة والانحراف

والوقوف المفاجئ للمركبات وعبور المشاة المفاجئ. ويستخدم النظام تكنولوجيا الخوذة القابلة لارتداء للحصول عى عرض 360 درجة من خال بيئة ثاثية الابعاد، ويهدف المشروع إلى تحقيق العديد من الأهداف، أبرزها رفع المستوى التدريبي عن طريق حصول المتدربن عى تجربة شاملة وواقعية وأكر تفاعلية، وتحضر المتدربن للقيادة دون تعريضهم أو غرهم لأية مخاطر، ما يرفع مستوى إدراك المخاطر عند المتدربن وتحسن السامة المرورية، وتقليل الحوادث المتعلقة بإدراك المخاطر.

يذكر أن مؤسسة الرخيص، كانت قد طورت اختبار إدراك المخاطر واعتمدته ضمن الاختبارات المطلوبة للحصول عى رخصة القيادة. ويتضمن الاختبار خمسة فيديوهات تُضاف إلى اختبار المعرفة لكل طالب، ويتم اختيارها من بنك الأسئلة الإلكروني، حيث إن مدة كل واحد فيها 25 ثانية.

 ?? من المصدر ?? النظارة غير ملائمة من الناحية الصحية ل70% من المتدربين.
من المصدر النظارة غير ملائمة من الناحية الصحية ل70% من المتدربين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates