Emarat Al Youm

400 «أمين» ومختص في «مؤتمر المكتبات» بالشارقة

- الشارقة - الإمارات اليوم

يستضيف معرض الشارقة الدولي للكتاب، بالشراكة مع جمعية المكتبات الأميركية، الدورة السادسة من «مؤتمر المكتبات» السنوي في السادس والسابع من نوفمبر المقبل ب«إكسبو الشارقة،» بحضور أكثر من 400 أمن مكتبة، وأمن أرشيف، ومتخصص بشؤون المكتبات من جميع أنحاء العالم، لمشاركة خبراتهم وتجاربهم، ومناقشة الفرص والتحديات التي تواجه قطاع المكتبات، فضاً عن تحديد التحولات الاسراتيجي­ة التي سرسم مامح الجيل المقبل من خدمات المكتبات.

ويشمل برنامج الدورة السادسة من « مؤتمر المكتبات » ثاث ورش عمل، تعقد في الخامس من نوفمبر المقبل، وتسبق فعالياته الرئيسة في السادس والسابع من نوفمبر المقبل، إذ تسعى الورش إلى تعريف المشاركن بموضوعات مهمة، منها تحديد معايير المكتبات في التعليم العالي وتطبيقها، وتسليط الضوء عى المفاهيم والتطبيقات الحديثة للفهرسة والتصنيف، إلى جانب تعزيز الفهم من خال المنهج التعليمي والواقع الافراضي.

ويتناول المؤتمر، في يومه الأول: التوسع الرقمي الافراضي لخدمات المكتبات، وطرق تشجيع الأفراد عى ارتياد المكتبات العامة، وغيرها. وتتناول جلسة بعنوان : « أفضل أمناء مكتبات المدارس في العام: مشاركة قصص ودروس ومفاتيح النجاح » ، أمثلة عن أفضل الممارسات التي يمكن أن تعود بالفائدة عى أمناء مكتبات المنطقة. كما تناقش جلسات اليوم الأول التعاون بن الجمهور ومكتبات المدارس، إلى جانب تحوّل « تعليم علم المكتبات » إلى الأسواق العالمية. وفي اليوم الثاني يواصل المؤتمر مناقشة وتحليل التحولات الرقمية وتأثيرها في علوم وخدمات المكتبات، والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في المكتبات، وساسل القيمة والمكتبات، والحفظ الرقمي، إلى جانب تقديم أمثلة عن أفضل الممارسات في جلسة بعنوان «المكتبات العامة في ماليزيا: تلبية احتياجات المجتمع » ، قبل أن يتعمق المؤتمر في موضوعات أدبية، أبرزها «الروايات والكتب المصورة في المكتبات » ، و « التاريخ الشفهي: دور المكتبات » .

 ?? من المصدر ?? المؤتمر يناقش التحولات الرقمية وتأثيرها في علوم وخدمات المكتبات.
من المصدر المؤتمر يناقش التحولات الرقمية وتأثيرها في علوم وخدمات المكتبات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates