Emarat Al Youm

«التنوع الثقافي» في ضيافة العين

- العين - الإمارات اليوم

تنظم دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، خال الشهر الجاري، فعاليات متنوعة في العن، تحتفي بالتنوع الثقافي حول العالم، إذ تُقدَّم خال الفعاليات فنون إماراتية ومصرية وشامية وهندية.

وأعلنت الدائرة أن متحف قصر العن سيستضيف، خال 21 و22 الجاري، فعالية «الرابط الثقافي»، بهدف إلقاء الضوء على أهمية الراث الثقافي، وضرورة تبادل المعارف والخرات والتجارب، من أجل الاستمرار في حفظ وصون الراث، وحمايته ونقله للأجيال المقبلة.

وتتضمن فعالية «الرابط الثقافي» مجموعة من ورش العمل الثقافية، من بينها «البهارات» التي تتيح رسم أعمال فنية مبدعة باستخدام التوابل، وسيقوم المشاركون في ورشة «سحارة يدوه» بصناعة «السحارة» أو الصندوق التقليدي لحفظ الأشياء، وتزيينها برسوماتهم.

وتشمل الفعالية، أيضاً، إلقاء الضوء على مجموعة من عناصر الراث الوطني المدرج على القائمة التمثيليّة للراث الثقافي غير المادي للبشريّة ب«اليونسكو»،

بما فيها فن العازي، والعيالة، وهما من الفنون الأدائية المرتبطة بالمناسبات الاجتماعية والوطنية.

وتحضر ضمن الفعاليات في العن فنون أداء شعبية مصرية، مثل «التحطيب»، وهو فن يعود إلى أصول فرعونية، بالإضافة إلى عرض «التنورة».

كما تقدم رقصة الدبكة الشهيرة في باد الشام، وعروض هندية راقصة متنوعة تؤدى بشكل جماعي. وتحضر كذلك فنون إفريقية تعكس الراث الغني في القارة السمراء.

وسيستمتع الزوار بعروض شعبية روسية، من خال رقصات

مقتبسة من الأغاني والماحم الروسية. وتعود فعالية «بيتي القديم» من جديد إلى العن، وهي جولة تهدف إلى التعريف بالمواقع الثقافية والتاريخية في منطقة العن. وتتضمن زيارة بيت جمعة بن رحمة الدرمكي في واحة هيي، والتجول وسط مزارع النخيل المحيطة بالبيت، والتعرف إلى قصة المبنى وتفاصيل البيت القديم ومرافقه من غرف وأبراج. وبالتعاون مع القيادة العامة لشرطة أبوظبي، ستنظم بعد غدٍ فعالية «صوت القربة» في قلعة الجاهي، إذ تعرض أنواع الآلات الموسيقية، التي تم تأهيلها لتكون ضمن الروتوكول الرسمي لقوة الساحل المتصالح، والتي كانت تتخذ من قلعة الجاهي مقراً لها، خال خمسينات القرن الماضي.

ويتضمن الرنامج، أيضاً، عدداً من الفعاليات وورش العمل في قصر المويجعي، مثل ورشة «البشت الملكي» ( 19 الجاري(، لتعريف المشاركن بالبشت كرداء فاخر ورسمي في منطقة الخليج العربي، وكيفية حياكته من قبل متخصصن، إلى جانب استعراض مجموعة من البشوت الملكية المعروضة في قصر المويجعي.

 ?? من المصدر ?? الفلكلور الإماراتي يزيّن الفعالية ويجسد عناصر التراث الوطني.
من المصدر الفلكلور الإماراتي يزيّن الفعالية ويجسد عناصر التراث الوطني.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates