Emarat Al Youm

الإمارات ومصر.. علاقات تاريخ

«السنوات الماضية أثبتت متانة العلاقات الإماراتية - المصرية وما تستند إليه من إرث ثري وقواعد صلبة وإرادة سياسية قوية». «الشيخ زايد ظل يكنّ لمصر حبا كبيرا وتقديرا خاصا، وكان يعدّها قلب العالم العربي وركيزة أساسية لأمنه». «علاقات الإمارات ومصر شهدت تطورا كبي

- ولي عهد أبوظبي:

أكّد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن العاقات بن الإمارات ومصر تاريخية واسراتيجية، وتقوم على الثقة والتفاهم والمصير المشرك.

وعقد سموّه جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيي، في قصر الوطن، تناولت العاقات الإماراتية - المصرية وسبل دعمها وتنميتها.

كما تناولت المباحثات المستجدات والتطورات على الساحتن الإقليمية والدولية، وتم تبادل وجهات النظر بشأنها، فضاً عن الملفات والقضايا محل الاهتمام المشرك.

ونقل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إلى السيي تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وتمنياته للشعب المصري الشقيق دوام التقدم والاستقرار.

وقال سموّه إن العاقات بن الإمارات ومصر تاريخية واسراتيجية، وتقوم على الثقة والتفاهم والمصير المشرك، مشيراً إلى أن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، ظل يكنّ لمصر حباً كبيراً وتقديراً خاصاً، حيث كان يعدّها قلب العالم العربي وركيزة أساسية لأمنه. وأضاف سموّه أن السنوات الماضية أثبتت متانة العاقات الإماراتية - المصرية وخصوصيتها وما تستند إليه من إرث ثري وقواعد صلبة وإرادة سياسية قوية، حيث وقف البلدان معاً بإخاص وقوة ضد المخاطر التي استهدفت أمن المنطقة ومصالح شعوبها ومستقبل دولها.

ونوه سموّه بالتطور الكبير والنوعي الذي شهدته عاقات الإمارات ومصر خال الفرة الماضية في المجالات السياسية والاقتصادي­ة

والأمنية والعسكرية وغيرها، والنمو الملحوظ في معدل التبادل التجاري بن البلدين، والزيادة الكبيرة في حجم الاستثمارا­ت الإماراتية في القطاعات الاقتصادية المصرية المختلفة، مشيراً سموّه إلى الحرص المشرك على المي قدماً نحو مزيد من التطوير والدعم لهذه العاقات، خال الفرة المقبلة، بما يصب في مصلحة الشعبن الشقيقن.

ووجّه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيي، لحرصه الكبير واهتمامه الشخصي بتعزيز العاقات الإماراتية - المصرية ودفعها إلى الأمام، مؤكداً سموّه أن دولة الإمارات لديها توجه اسراتيجي بإيجاد أفضل عاقات مع مصر الشقيقة في كل المجالات.

وأكد سموّه أن «العاقات الإماراتية - المصرية كانت دائماً متميزة في كل مراحلها، ليس فقط على المستوى الرسمي وإنما على المستوى الشعبي كذلك، لأن الشعبن، الإماراتي والمصري، يرتبطان بوشائج قوية من المحبة والاحرام المتبادل والأخوة، ما يدعم عاقاتنا في المجالات الأخرى».

وأشار صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إلى أن الإمارات ومصر شريكتان في دعم السام والاستقرار في المنطقة العربية والعمل من أجل مصالح شعوبها، والحفاظ على كيان الدولة الوطنية في مواجهة التهديدات التي تتعرض لها، كما أنهما في جبهة واحدة ضد التطرف والإرهاب ومحاولات تهديد أمن وسام مجتمعات المنطقة من قبل قوى متطرفة تخدم أجندات

 ??  ??
 ?? وام ?? محمد بن زايد خلال استقباله السيسي.
وام محمد بن زايد خلال استقباله السيسي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates