Emarat Al Youm

رياضيون: تراجع كبير في شعبية الكرة الطائرة.. والإعلام في قفص الاتهام

ينظم اتحاد الكرة الطائرة ثلاث بطولات في الموسم، تنطلق بكأس نائب رئيس الدولة، ثم بطولة الدوري، والبطولة الختامية كأس رئيس الدولة.

- معاذ كمبال - العين

وجّه رياضيون اتهامات صريحة لوسائل الإعام المقروءة والمسموعة والمرئية، وقالوا إنها تسببت في الإضرار بشعبية الكرة الطائرة، بعد أن أصبح جل اهتمامها منصباً عى لعبة كرة القدم.

وطالبوا خال حديثهم ل«الإمارات اليوم» بردّ اعتبار للكرة الطائرة من خال منحها المزيد من الأضواء، وتوفر تغطية إعامية مهمة لها، حتى لا تراجع أكر، ولكي لا تتأثر قاعدة ممارسيها التي تقلصت كثراً، ما بات يشكل تهديداً حقيقياً لمستقبل اللعبة، وحتى لا تقتصر عى لعبة «رمضانية» فقط. وأكدوا أن الأندية تصرف مبالغ مالية كبرة للتعاقد مع مدربن ولاعبن أجانب، بجانب توفر دعم مالي مهم لاعبن المواطنن، لكن غياب التغطية الإعامية المناسبة يحول دون حصولها عى الاهتمام الائق بها.

وينظم اتحاد الطائرة ثاث بطولات سنوية بداية من كأس نائب رئيس الدولة )فاتحة البطولات(، ثم بطولة الدوري العام، فيما يختتم الموسم ببطولة كأس رئيس الدولة، ولا تجد هذه البطولات الاهتمام بالقدر الكافي من وسائل الاعام المختلفة، خصوصاً أن اللقاءات تقام في إجازة نهاية الأسبوع بالتزامن مع مباريات دوري الخليج العربي لكرة القدم.

وقال مشرف فريق النصر للطائرة، أحمد الجناحي، إن وسائل الاعام تتعامل مع الرياضات الجماعية، بخاف كرة القدم، عى أنها «منافسات ميتة»، معرباً عن استيائه من التجاهل الكبر الذي تجده اللعبة، ما تسبب في عدم معرفة الشارع الرياضي بتفاصيل المباريات أو موعدها أو حتى موقف الأندية والمشاركات الخارجية.

وطالب وسائل الاعام بمراجعة حساباتها ومنح الكرة الطائرة ما تستحقه من اهتمام كافٍ.

وقال: «كرة القدم أصبحت الشغل الشاغل، فكل وسائل الاعام تسلط الأضواء عليها فقط، ولا تجد في صفحات الصحف اليومية أخباراً تتحدث عن الكرة الطائرة، لا أحد يهتم.»

وأشار إلى أنه لا يريد توجيه الاتهام لوسائل الاعام في تسببها براجع شعبية الكرة الطائرة، ولكن يريد الإشارة إلى وجود قصور منها، وقال: «الأندية تصرف مبالغ مالية مهمة وكبرة للتعاقد مع مدربن ولاعبن أجانب وتدفع أموالاً كثرة لاعبن المواطنن، ومع ذلك لا تجد أدنى اهتمام من وسائل الاعام المرئية ولا حتى في الصفحات الأخرة من الصحف اليومية .»

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس إدارة شركة نادي العن لألعاب الرياضية ومشرف الكرة الطائرة، عبدالله الدرمكي، إن اللعبة في كل العالم بدأت تأخذ وضعها أكر من بن بقية الرياضات، إلا في الإمارات، حيث تشهد تراجعاً للخلف في كل موسم، مؤكداً أنها لا تجد التقدير الكافي من وسائل الإعام المختلفة، خصوصاً التلفزيون.

وأكد الدرمكي أنه في ظل وجود ثاث مؤسسات تلفزيونية رسمية، لدى كل واحدة أكر من ثاث قنوات خاصة بالرياضة، فإن الطائرة لا تجد التقدير الكافي ولا حتى في تغطية المباريات المهمة لعكسها للشارع الرياضي. وقال: «هذا التجاهل أضر كثراً بالطائرة، ويجب عى المسؤولن الالتفات إلى هذا الأمر .»

في المقابل، أكد مشرف فريق الطائرة بنادي الجزيرة، محمد مبارك أحمد، أن الاهتمام الإعامي الضعيف تسبب في تراجع شعبية اللعبة بصورة كبرة، وقال إن «زخم الطائرة في بطولة )ناس(، التي تستمر 10 أيام، لا تحصل عليه في موسم كامل عى مدى ثمانية أشهر.»

وأشار مبارك إلى أن اتحاد الكرة الطائرة أيضاً يقع عى عاتقه دور كبر في نشر اللعبة وتزويد وسائل الاعام بالمعلومات، وقال: «كاعب سابق فأنا مهتم بأخبار اللعبة في العالم والوطن العربي والخليج، وإذا بحثت عن معلومة في موقع الاتحاد الإماراتي فإنك لا تجدها، ومن الصعب معرفة نتائج مباريات الأندية الأخرى، يجب عى اتحاد الطائرة أن يتدخل ويقوم بواجبه تجاه اللعبة.»

ومن الاجتهادات الفردية، أن مصوراً هاوياً يتتبع كل مباريات فريق شباب الأهلي للكرة الطائرة، ويقوم بنقلها عر حسابه الشخي في موقع التواصل الاجتماعي «إنستغرام»، عر خاصية البث المباشر. وذكر مصدر ل«الإمارات اليوم» أن الدور الذي يقوم به هذا الشخص الهاوي يساعد في نشر اللعبة عى مستوى خارجي، خصوصاً أن لديه متابعن من عشاق اللعبة من خارج الدولة.

عبدالله الدرمكي:

«هذا التجاهل أضرّ كثيرا بالطائرة، ويجب على المسؤولين الالتفات إلى هذا الأمر.»

أحمد الجناحي:

«وسائل الإعلام تتعامل مع الرياضات الجماعية، بخلاف كرة القدم، على أنها )منافسات ميتة)».

محمد مبارك:

«زخم الطائرة في بطولة )ناس(، التي تستمر 10 أيام، لا تحصل عليه في موسم كامل».

 ?? تصوير: إريك أرازاس ?? من نهائي كأس الطائرة بين العين وشباب الأهلي في الموسم الماضي.
تصوير: إريك أرازاس من نهائي كأس الطائرة بين العين وشباب الأهلي في الموسم الماضي.
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates