Emarat Al Youm

فنادق: موسم سياحي نشط في دبي خلال الربع الأخير من ٢0١٩

• مع ازدياد معدلات التدفق وارتفاع نسب الإشغال إلى 90% رغم النمو الملحوظ في المعروضضال­جديد

- أزاد عيشو - دبي

قال مديرون وعاملون في قطاع السياحة إن السوق الفندقية في دبي تشهد موسماً سياحياً نشطاً خال الربع الأخر من العام الجاري، مع ازدياد معدلات التدفق السياحي، وارتفاع نسب الإشغال إلى نحو 90%، على الرغم من النمو الملحوظ في المعروض الفندقي الجديد الذي دخل الخدمة أخراً.

وذكروا ل«الإمارات اليوم»، أنه مع اقراب معرض «إكسبو 2020 دبي»، فإن الفنادق بدأت تسلم طلبات للحجوزات من قبل المشاركن في الحدث المرتقب، مشرين إلى أن أسعار الغرف الفندقية بالنسبة للفنادق المتوسطة والشقق لاتزال في المستويات ذاتها، مقارنة بالفرة نفسها من العام الماضي، مقابل تراجع محدود في أسعار الغرف الفاخرة.

تنويع المنتج

وتفصياً، قال نائب الرئيس لإيرادات لدى مجموعة «روتانا»، سام الأسمر، إن دبي أصبحت من أهم الوجهات السياحية في المنطقة والعالم، نظراً لما تقدمه من مرافق وخدمات سياحية متقدمة، وبنية تحتية متطورة.

وأضاف الأسمر أن المبادرات التي يتم إطاقها بشكل مستمر، وتنويع المنتج السياحي، ينعكسان إيجاباً على أعداد الزوار، الأمر الذي ظهر جلياً في نسب إشغال فنادق «روتانا» المرتفعة بالدولة، والتي من المتوقع أن تصل إلى 88% خال الربع الأخر من العام الجاري، ما تعتر نسبة مرتفعة إذا ما أخذنا بالاعتبار عدد الفنادق الجديدة التي تم افتتاحها خال عام 2019.

وأشار إلى أنه مع اقراب معرض «إكسبو 2020 دبي» بدأت المجموعة بتسلم طلبات حجوزات في فنادقها للعام المقبل من المشاركن، ودعماً لذلك، تعمل «روتانا» على البدء بالتسويق لإقامة في فنادقها خال فرة المعرض في عدد من المحافل الدولية، عر مكاتبها المنتشرة حول العالم.

تحسن

من جهته، قال المدير العام لمشروعات الضيافة والرفيه بالإمارات، في «الحبتور للضيافة»، كمال نعماني، إنه من المتوقع أن تصل نسب الإشغال في المتوسط بالنسبة للفنادق الشاطئية وفنادق المدينة إلى نحو 80% خال الربع الرابع من العام الجاري، لافتاً إلى أن هناك تحسناً في مستويات التدفق السياحي خال الربع الجاري، مقارنة بالفرة ذاتها من العام الماضي.

وأضاف نعماني أن متوسط أسعار الغرف الفندقية سجل تراجعاً في الربع الأخر من عام 2019، مقارنة بالفرة ذاتها من عام 2018، بسبب الزيادة في المعروض الفندقي الذي دخل السوق خال الفرة الماضية.

معدلات مرتفعة

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة «تايم للفنادق»، محمد عوض الله، إن نسب الإشغال حالياً تصل إلى نحو 90%، وهي تعتر من المعدلات المرتفعة، لافتاً إلى أن السوق الفندقية المحلية تشهد موسماً نشطاً للسياحة خال الربع الأخر من العام الجاري.

وأضاف عوض الله أن معدلات التدفق السياحي من أسواق الصن والهند والفلبن، فضاً عن السوق الألمانية، في ازدياد ملحوظ، خال الفرة الأخرة، مشراً إلى أن الأسواق الناشئة تلعب أيضاً دوراً ملحوظاً في حركة السياحة المقبلة إلى دبي.

وذكر أن أسعار الغرف الفندقية بالنسبة للفنادق المتوسطة والشقق لاتزال في المستويات ذاتها حالياً، مقارنة بالفرة نفسها من العام الماضي، مقابل تراجع محدود في أسعار الغرف الفاخرة، نظراً للمعروض الفندقي الكبر الذي شهدته هذه الفئة خال الفرة الماضية.

الترفيه والأعمال

وفي السياق ذاته، قال المدير العام لفندق «تماني مارينا»، وليد العوا، إن مستوى الحجوزات يشر إلى موسم نشط للسياحة في دبي، خال الربع الأخر من العام الجاري، لافتاً إلى أن الحركة السياحية المقبلة إلى الإمارة هي مزيج بن الرفيه والأعمال.

وأكد أن الإمارة تواصل تسجيل معدلات نمو في التدفق السياحي ومن مختلف الأسواق.

وأضاف العوا: «نتوقع أن تتخطى مستويات الإشغال حاجز ال85% خال الربع الأخر من عام 2019، وهي مؤشرات جيدة بالنظر إلى المعروض الفندقي الجديد، الذي دخل السوق خال الفرة الأخرة»، مشراً إلى أن تراجع متوسط أسعار الغرف الفندقية أوجد حركة سياحية من أسواق ناشئة في آسيا تحديداً، مثل ماليزيا وكوريا الجنوبية.

سياحة الأعمال

إلى ذلك، قال الرئيس التنفيذي للعمليات في مركز «ورزيدنس البستان»، موسى الحايك: «نتلقى استفسارات وحجوزات خال عطلة نهاية الأسبوع من العائات لقضاء العطلة»، لافتاً إلى أن «الحجوزات تزيد أكثر إذا كانت العطلة طويلة».

وتوقع الحايك تحسن أداء سياحة الأعمال، كما هو الحال في بقية القطاعات السياحية، لاسيما مع اقراب معرض «إكسبو 2020 دبي».

وتابع: «وضعنا خطة عمل تتماشى مع اسراتيجية هيئة السياحة والتسويق التجاري، لاستفادة من الازدهار والنمو الذي يصاحب هذا الحدث الكبر، وذلك من خال توفر إقامة فخمة للمسافرين من رجال الأعمال، وخدمات الوصول إلى المطار».

وأوضح الحايك أن نسب الإشغال تراوح حالياً بن 60 و70،% وهو مؤشر إيجابي لأداء السوق، لكن نتوقع نسبة إشغال تفوق ال80% لبقية الموسم، ونمواً في قطاع سياحة الأعمال.

استراتيجيا­ت

من جانبه، قال مدير المبيعات في فندق «غراند ميلينيوم دبي »، جورج حاوي، إن «هناك إقبالاً مشهوداً من جانب الزوار، ونحرص على المحافظة

على المعدلات السنوية المطلوبة، مع العمل على وضع اسراتيجيات متعددة تستهدف قطاعات مختلفة».

وتوقع زيادة في الطلب من جانب السياح من الأسواق الصينية والهندية، كما توقع استقبال العديد من المسافرين من رجال الأعمال خال الفرة الحالية.

وأضاف حاوي: «نهدف إلى تحقيق نمو قدره 50%، مقارنةً بالفرة السابقة من العام الجاري، ونعمل على استقطاب العديد من زوار المعارض والسياح خال عطلة نهاية العام».

سام الأسمر:

«المبادرات التي تطلقها دبي، وتنويع المنتج السياحي، ينعكسان إيجابا على أعداد الزوار».

محمد عوض الله:

«معدلات التدفق السياحي من أسواق الصين والهند والفلبين وألمانيا في ازدياد ملحوظ».

 ??  ??
 ?? أرشيفية ?? دبي أصبحت من أهم الوجهات السياحية في المنطقة والعالم.
أرشيفية دبي أصبحت من أهم الوجهات السياحية في المنطقة والعالم.
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates