Emarat Al Youm

القرقاوي: «الاجتماعات السنوية» منصة مفتوحة طوال العام

- أبوظبي - الإمارات اليوم

أكد وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، محمد عبدالله القرقاوي، أن الاجتماعات السنوية لحكومة دولة الإمارات منصة مفتوحة طوال العام، وأن فرق العمل ستكثّف جهودها بالعمل معاً بروح الفريق الواحد، لتطوير مخرجات الاجتماعات السنوية.

وقال في كلمة بعنوان «كيف نصمّم السنوات العشر المقبلة ؟»، في افتتاح أعمال اليوم الثاني لاجتماعات السنوية لحكومة دولة الإمارات: «نعيش في عالم تتسارع فيه المتغيرات وتتاحق التطورات، وتراجع فيه أدوار الحكومات أحياناً، ويرز دور القطاع الخاص والإعام ومراكز الأبحاث، كمؤثر رئيس في تحولات العالم وتطوراته ،» مضيفاً أن «قيادتنا علّمتنا ألا تكون لدينا مسلّمات في علم الإدارة الحكومية، وأن نُعيد اكتشاف أنفسنا وقدراتنا بشكل مستمر، وأنّ الحكومات التي لا تبتكر تندثر، والتي لا تتطور تخرج خارج السباق

والسياق، لأن الحكومات الجامدة تتسبب في تراجع شعوبها ومسيرة التنمية فيها .»

واستعرض عدداً من الأسئلة المستقبلية الجوهرية التي تتطلب التمعن وإيجاد الإجابة الوافية لها، لتصميم مستقبل العقود المقبلة، وأهمها: هل سيصلُح شكل الحكومات الحالي لل50 سنة المقبلة؟ وهل تستطيع هياكلنا التنظيمية الموجودة مواكبة التغيرات السريعة وطموحات قيادتنا المرتفعة؟ وهل ستتمكن ثقافتنا الحكومية من الحفاظ عى تنافسيتنا لل50 سنة المقبلة؟

وتناول القرقاوي ثاثة اتجاهات جديدة في العمل الحكومي المستقبي، تمثل محاور للبحث والنقاش خال الفرة المقبلة، مشيراً إلى أن الاتجاه الأول يتمثل في ضرورة تحول الحكومات من مزود للخدمات إلى محفز ومراقب وممكِّن للقطاعات، وأن تتحول الحكومة من منصة للخدمات إلى منصة

لقيادة التغيير.

وقال إن الاتجاه الثاني يتمثل في أن استمرارية تنافسيتنا، خال المرحلة المقبلة، سرتبط بقدرتنا عى خلق لاعبين كبار في كل المجالات يستطيعون تجاوز حدودنا الجغرافية، خصوصاً ونحن نعيش اليوم في عالم التكتات الكرى، الذي يتحكم فيه الاعبون الكبار في التكنولوجي­ا والقطاعات المصرفية والإعام وغيرها من القطاعات في العالم، لذلك فإن تأسيس كيانات ضخمة ذات ماءة مالية عالية قادرة عى المنافسة، وطنياً وإقليمياً وعالمياً، هو الطريق الأسرع للحفاظ عى تنافسيتنا.

وأضاف أن الاتجاه الثالث يركز عى سر تفوق الإمارات وقوتها الاقتصادية، الذي يرتكز عى مبدأ واحد هو ترسيخ موقع الدولة منصةً مفتوحة لأعمال والإبداعات والمواهب والاستثمار­ات من دون حواجز أو قيود.

 ?? من المصدر ?? القرقاوي يلقي كلمته في افتتاح أعمال اليوم الثاني
ل «الاجتماعات السنوية».
من المصدر القرقاوي يلقي كلمته في افتتاح أعمال اليوم الثاني ل «الاجتماعات السنوية».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates