Emarat Al Youm

غي مانوكيان: الموسيقى لا تحتاج إلى تأشيرة

- ديانا أيوب - دبي أ.ب أ.ب تصوير: أحمد عرديتي

بلغة ذات نمط خاص يجمع بن إيقاعات الشرق والغرب، يعود المؤلف الموسيقي، غي مانوكيان، إلى أوبرا دبي، اليوم، ليقدم حفله الثاني عى مسرحها، إذ سيحمل برنامج الأمسية مجموعة من مقطوعات الموسيقى الخاصة بالمبدع اللبناني، إلى جانب عزفه لموسيقى أغنيات طربية أصيلة.

وسينتقي غي مانوكيان، كعادته، أعمالاً تعيد حضور الحفل إلى الزمن الجميل، ليقدمها بأسلوبه الخاص، ومنها أغنيات يعمل عى إعادة توزيعها، ويشاركه في الحفل كورال من المغنن، إلى جانب مجموعة من العازفن المعروفن في العالمن العربي والغربي. وكشف المؤلف الموسيقي ل«الإمارات اليوم» عن أن برنامج الحفل سيحفل بالعديد من المقطوعات، مضيفاً «سأقدم أعمالاً موسيقية خاصة بي، إلى جانب أغانٍ لعمالقة الطرب العربي، ومن بينهم: كوكب الشرق أم كلثوم، وعبدالحليم حافظ، وزكي ناصيف، عاوة بعض الأغنيات التي تذكرنا بلبنان، وهناك حصة لمصر، إذ أحب أعمال الراحل سيد درويش».

وأضاف «سأعزف أيضاً أغنية )بتونس بيك للراحلة وردة(، ومقطوعة ألفتها حن ولد ابني، ومعزوفة تحمل اسم )حرية( وألفتها في دبي خال الحرب عى لبنان عام 2006»، مشراً إلى أن الحفل سيعتمد بشكل رئيس عى معزوفاته، كما سيعمل عى إيجاد الموسيقى الخليجية في حفاته، لاسيما أن

في نهاية حفلي الأول في أوبرا دبي شاهدت مسيرة حياتي كلها أمام عيوني، فلهذا المكان وقع خاص لدي. لا أرى نفسي أعزف آلة أخرى غير البيانو، حتى حين أرتدي ملابسي تكون أغلب ألواني مأخوذة من ألوانه.

إيقاعاتها تثر اهتمامه.

أجواء نجاح

يقدم مانوكيان الحفل بمشاركة أربعة مغنن من الكورال، مجموعة من العازفن، ومن بينهم موسيقيون معروفون وأصحاب خرات، «في مقدمتهم عازف الكارينت العالمي تاناسيس، وعازف الناي الشهر عي المدبوح، وعازف الطبل جورج شقر الذي عُرف بمسرته مع الفنانة سمرة توفيق، عاوة عى أسماء من خرة الموسيقين في العالم العربي، إذ أتعامل مع هذه الفرقة منذ 20 سنة .»

واستعاد المؤلف الموسيقي أجواء حفله السابق في أوبرا دبي: «في نهايته شاهدت مسرة حياتي كلها أمام عيوني، استعدت طفولتي مع البيانو، حن كانت أمي تأخذني إلى دروسه، وتنتظر تحت القصف كي أنهي دروسي، إلى جانب الكلفة المادية المرتفعة وقتها، ما جعلني أشعر بأن رسالتي وصلت من خال هذا النجاح، ما جعل أوبرا دبي ذات وقع خاص بالنسبة إلي لأنها ولّدت هذه الأحاسيس .»

تأثيرات

وصف مانوكيان الموسيقى التي يؤلفها بأنها تشبهه إلى حد بعيد، فهو يتحدث أربع لغات، وسافر إلى بلدان كثرة، ويجمع بن الشخصية اللبنانية التي تحمل التأثر العربي، إلى جانب الأصول الأرمنية، ما جعله يبدع موسيقى مختلفة للشباب العربي، تعتمد عى التوزيع الغربي، والعزف عى آلة البيانو، وكذلك العزف الشرقي «من دون الربع تون»، ولكن بروح عربية.

وعن التوزيع الموسيقي وعاقته باللحن، أشار إلى أنه يعمل عى إعادة توزيع ألحان أغنيات يقدمها في الحفات، وسيقدم في حفل الليلة «موعدنا بأرضك» للراحل ملحم بركات، لكن وفق توزيع جديد، معتراً أن التلحن خلْق، لكن التوزيع والأداء يحمان أهمية عالية في تقديم العمل.

ورأى مانوكيان

أن ما يميزه عى المسرح طريقة تعاطيه مع الجمهور والآلة، إذ لا يضع حدوداً في العزف، ويشرك الجمهور بالغناء ويتفاعل معه عى نحو كبر، مؤكداً أنه حن يقدم هذه الألحان في حفات لجمهور غربي لا يعرف الأغنيات العربية، يتفاعل بشكل لافت، فالموسيقى لغة عابرة لا تحتاج إلى تأشرة، واعتر أن هذين العاملن هما سر نجاحه، فهو يقدم نفسه عى المسرح بطريقة طبيعية، من دون أن يضع قيوداً لنفسه عى المسرح، وهذا يجعل الجمهور يتفاعل معه.

وعن آلة البيانو، التي بدأ تعلم العزف عليها من عُمر أربع سنوات، قال إنها «آلة كاملة تلعب التوزيع واللحن بالطريقة نفسها، ولا أرى نفي أعزف آلة أخرى، كما أنني حن أرتدي مابي تكون أغلب ألواني مأخوذة من

ألوان البيانو .»

 ??  ??
 ??  ?? دانيال كريج وآنا دي أرماس في مشهد من الفيلم. آنا دي أرماس: لم أتخيل أن يكون لممثلة لاتينية هذا الوجود الكبير في السيناريو.
دانيال كريج وآنا دي أرماس في مشهد من الفيلم. آنا دي أرماس: لم أتخيل أن يكون لممثلة لاتينية هذا الوجود الكبير في السيناريو.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates