Emarat Al Youm

«طيران الإمارات للآداب».. مبادرة خاصة بمناسبة اليوم الوطني

- أرشيفية دبي - الإمارات اليوم

أكد مهرجان طيران الإمارات للآداب أن دورته الجديدة، التي تنظم خال الفرة من 4 إلى 9 فراير المقبل، ستشهد حضوراً نوعياً للمبدعين والمثقفين الإماراتيي­ن.

وأعلن المهرجان أنه احتفالاً باليوم الوطني ال48، سيقدّم حسماً بنسبة 48% عى تذاكر جلسات مختارة للكتّاب الإماراتيي­ن، في خطوة تهدف إلى تسليط الضوء عى أعمالهم بنحو أفضل.

وينظم المهرجان بالشراكة مع طيران الإمارات، وهيئة دبي للثقافة والفنون )دبي للثقافة(، ويستضيف 150 كاتباً من جميع أنحاء العالم، 30 منهم من الكتّاب والمبدعين الإماراتيي­ن.

وأشار المهرجان إلى أن عرض الحسم يسري عى جلسات 10 من الكتّاب والشعراء والمفكرين الإماراتيي­ن، هم: خالد الحوسني، ومريم البلوشي، والأديب محمد المر، ومريم السركال، وصالحة عبيد، وجمال بن حويرب، والدكتور حبيب الما، والشيخ عبدالعزيز النعيمي، وعي الشعالي، وريم الكمالي.

ويعد خالد الحوسني مدرباً في الإبداع والابتكار وإدارة التغيير، وهو مؤلف كتاب «القيادة الابتكارية وإدارة الأداء»، وكتب العديد من المقالات حول القيادة.

أما مريم البلوشي، فصاحبة خمسة كتب، وتتناول سلسلتها «لم أفشل » تجارب العمل الواقعية. وستشارك مريم في جلسة تقدّم فيها أفكارها حول الوقت المناسب لتغيير المهنة، أو السعي للحصول عى ترقية، وذلك لمساعدة الحاضرين عى تخطي الجمود الوظيفي، والتطلع لتحقيق أحامهم في المسار المهني.

بينما سيتحدث الأديب محمد المر، أحد رواد القصة في الإمارات، وصاحب 15 مجموعة قصصية، ترجمت منها مجموعتان إلى الإنجليزية : «حكايات دبي ،» و «غمزة موناليزا »، خال المهرجان عن الحكاية التي أنتجت 1000 حكاية أخرى، وهي «ألف ليلة وليلة .»

وتحضر في المهرجان، أيضاً، الشاعرة الإماراتية ومؤلفة كتب الأطفال، مريم السركال، التي استهلت مسيرتها بقصتها الأولى «شعر ميرا المجعد» المشوقة، التي استوحتها من ابنتها ميرا.

وستصحب الكاتبة الإماراتية، صالحة عبيد، التي نشرت العديد من المجموعات القصصية، والفائزة بجائزة العويس لإبداع لأفضل عمل روائي لعام 2015، زوار المهرجان في رحلة تاريخية، تركّز فيها عى تحول المجتمع الإماراتي من خال قصص عدة.

وسيشارك المستشار الثقافي، جمال بن حويرب، في جلسة مع مجموعة من المتحدثين، عن المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، طيب الله ثراه، القائد الذي ترك بصمات راسخة عى الحياة السياسية والاقتصادي­ة، والرفاه الاجتماعي في دبي ودولة الإمارات.

أما الدكتور حبيب الما، الكاتب الإماراتي، المتخصص في سياحة الطهو وثقافات الشعوب، والذي نقل لنا شغفه براعة في كتابه «رحلة إلى عالم المطاعم»، فيتطرق في جلسته بمهرجان طيران الإمارات إلى كتابه، ونظرته لأطعمة وفنون الطهو، التي لم تعد مجرد مأكولات شهية وأطباق؛ لقد غدت تمثياً للمجتمعات المختلفة، ومظهراً للثقافة والهوية والتاريخ.

وسيطلق الشاعر عي الشعالي، مؤسس ومدير تنفيذي دار الهدهد للنشر، روايته الأولى «الحي.. الحي » في مهرجان طيران الإمارات للآداب.

وستشارك الكاتبة ريم الكمالي، مؤلفة «سلطنة هرمز» و«تمثال دلما»، وعي الشعالي وحسين المطوع، في حوار عن النقد الأدبي، ليناقشوا موضوعات ملحة، مثل تأثير النشر المتزايد في الجودة، وما إذا كان نجاح المؤلف يعتمد فقط عى مبيعات الكتب، وعاقة النقد بالثقافة.

 ??  ?? دورة المهرجان الجديدة تنطلق 4 فبراير المقبل.
دورة المهرجان الجديدة تنطلق 4 فبراير المقبل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates