Emarat Al Youm

648 مليار درهم قيمة مشروعات البناء قيد التشييد في الإمارات

- سامح عوض الله - دبي

توقّعت غرفة تجارة وصناعة دبي نمو استهاك الإسمنت في الدولة بمعدل سنوي تراكمي يبلغ 1.5% حتى عام 2024، موضحة أن قيمة مشروعات البناء في الإمارات التي لاتزال حالياً في طور أو قيد التشييد، تبلغ أكثر من 648 مليار درهم )نحو 176.62 مليار دولار(.

كما توقعت الغرفة في تقرير حديث أن يبلغ استهاك الإسمنت في الدولة، بنهاية العام الجاري، 17.1 مليون طن مري، مشرة إلى أنه مع الإسراع في إكمال المشروعات المطلوبة لاستضافة فعاليات معرض « إكسبو 2020 دبي » ، سرتفع معدل نمو البناء في الإمارات، وسيزيد الطلب على الإسمنت.

وذكر التقرير، الذي حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، أنه عبر عقود مضت، أصبحت دولة الإمارات منتجاً مهماً لإسمنت في المنطقة، لافتاً إلى أن الدولة بدأت تشغيل مصنع رئيس لإسمنت في رأس الخيمة، أوائل سبعينات القرن الماضي، ومنذ ذلك الحن سجلت الدولة نمواً بارزاً في هذا المجال.

وبنّ أن الإسمنت المنتج محلياً يستخدم بشكل رئيس في مشروعات البناء بالدولة، فيما يصدّر جزء منه إلى دول مجاورة.

إنتاج الإمارات

وأوضح تقرير «غرفة دبي» أن إنتاج الإمارات من الإسمنت بلغ أعلى

مستوياته خال العام الماضي، إذ حقق 22.2 مليون طن مري، بزيادة قدرها 3.3% على العام السابق، فضاً عن تسجيله نمواً بمعدل سنوي تراكمي قدره 6.8%، بن عامَي 2013 و2018.

وأضاف أنه في عام 2018 كانت نسبة 74% من الإسمنت المنتج )16.5 مليون طن مري(، تم استهاكها محلياً، بينما تم تصدير الكمية المتبقية إلى الخارج.

ولفت التقرير إلى أن الإمارات تعد مقراً لعدد من شركات إنتاج الإسمنت الكبرة، مبيناً أنه في عام 2015، بلغ عدد مصانع الإسمنت المتكاملة 12 مصنعاً، في حن وصل عدد مصانع طحن الإسمنت إلى ثمانية، فيما بلغ عدد شركات إنتاج الإسمنت 17 شركة.

وبنّ أن الطاقة الإنتاجية لمصانع الإسمنت المتكاملة ومصانع طحن الإسمنت، تبلغ 29 مليون طن مري و10.4 ماين طن مري سنوياً على التوالي، مشراً إلى أن الجزء الكبر من طاقة إنتاج الإسمنت يركز في رأس الخيمة، لكن تتقاسم دبي وأبوظبي بشكل رئيس الطاقة الإنتاجية لطحن الإسمنت.

الصادرات الرئيسة

وأفاد التقرير بأن صادرات الإمارات الرئيسة من الإسمنت تتمثل في «إسمنت كلنكر»، و«إسمنت بورتاند» و«إسمنت بورتاند الأبيض »، لافتاً إلى أنه في عام 2018 ، شكلت الصادرات من كل منتجات الإسمنت نحو 1% من إجمالي الصادرات غر النفطية لإمارات إلى العالم.

وذكر أنه وفقاً للهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، سجلت الصادرات من «إسمنت بورتاند،» خال العام الماضي، أكبر حصة من إجمالي صادرات منتجات الإسمنت بنسبة بلغت 50%، تاها «إسمنت كلنكر » (41%(، ثم «إسمنت بورتاند الأبيض» ( 5%( ومنتجات إسمنت أخرى )4 .)%

وأوضحت بيانات الهيئة أن صادرات الإمارات من «إسمنت بورتاند» إلى العالم سجلت أعلى مستوياتها بقيمة 983 مليون درهم، بمعدل نمو سنوي بلغ 72% مقارنة بعام 2017، إضافة إلى ذلك، فإنه بن عامي 2012 و2018 سجلت صادرات الدولة من هذا المنتج نمواً بمعدل سنوي تراكمي بلغ نحو .%9.8

السادسة عالميا

وبحسب تقرير «غرفة دبي»، حلّت الإمارات في المرتبة السادسة عالمياً ضمن قائمة الدول المصدرة ل«إسمنت بورتاند»، في العام الماضي، بعد كندا والصن وفيتنام وألمانيا وتركيا، كما أنه في العام نفسه صدّرت الإمارات «إسمنت بورتاند» إلى 38 دولة، حيث كان أكبر المشرين دول مجلس التعاون الخليجي، خصوصاً عمان التي كانت أكبر مستورد لهذه المنتجات من الإمارات بحصة قدرها 72،% تلتها الكويت )14%( والبحرين )9)% ودول أخرى )5.)%

وذكر التقرير أن صادرات الإمارات من منتجات الإسمنت تركز بشكل رئيس في دول الشرق الأوسط، لكنه أكد أن هناك فرصاً كبرة للتصدير إلى الفلبن وسنغافورة وسريانكا وأوزبكستان، إذ تعد هذه الدول في قائمة أكبر الدول المستوردة ل«إسمنت بورتاند» في العالم.

 ?? تصوير: مصطفى قاسمي ?? مع الإسراع في إكمال المشروعات سيزيد الطلب على الإسمنت.
تصوير: مصطفى قاسمي مع الإسراع في إكمال المشروعات سيزيد الطلب على الإسمنت.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates