Emarat Al Youm

الاحتلال يبني حيا استيطانيا بسوق الخضار في الخليل

- الخليل، القدس المحتلة - وكالات

أمر وزير الجيش الإسرائيلي، نفتالي بينيت، ببناء حي استيطاني بسوق الخضار القديم «الحسبة» في مدينة الخليل، في حن اقرح رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، بنيامن نتنياهو، تخصيص ماين الدولارات لتعزيز الإجراءات الأمنية في مستوطنات الضفة.

وفي التفاصيل، نقلت المواقع الإسرائيلي­ة عن وزير جيش الاحتال، أنه أوعز إلى ما يسمى «بمنسق الحكومة في الأراضي الفلسطينية»، بإخطار بلدية الخليل بالتخطيط لإقامة حي استيطاني جديد في مجمع سوق الخضار القديم.

ووفقاً لما نقلته «يديعوت أحرنوت» فإنه بموجب هذه الخطة، سيتم إنشاء مساكن للمستوطنن، بينما سيشمل الطابق الأرضي متاجر مملوكة للفلسطينين.

وتم اتخاذ القرار في نهاية سلسلة من المناقشات التي أجراها وزير جيش الاحتال مع ما يسمى بالإدارة المدنية لاحتال، وجهاز «الشاباك»، والأجهزة الأمنية الأخرى.

واعتبر رئيس بلدية الخليل، تيسير أبو سنينة، أن القرار تعدٍّ عى صاحيات البلدية وأماكها.

وقال لوكالة «معا» الفلسطينية في الخليل: «نرفض هذا القرار ولا يمكن أن نقبل به، وسنذهب للقضاء بعد استشارة المستشار القانوني للبلدية، وسنجري اتصالاتنا الداخلية والخارجية لإفشال هذا المخطط».

وأضاف أبو سنينة: «حتى بروتوكول الخليل الظالم، الذي وقعت عليه حكومة الاحتال، أعطى الصاحيات في هذا الجزء الأصيل من المدينة، وهم يعملون عى تقويض عمل البلدية، ومستمرون في تنفيذ مخططهم الاستيطاني بالسيطرة عى قلب المدينة العربية الإسامية».

وبحسب بيان الاحتال، فإن المستوطنة الجديدة ستقام فوق المحال التجارية في سوق الخضار القديم، بجوار البؤرة الاستيطاني­ة «أبراهام أفينو».

عى صلة، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية

ولايته، بنيامن نتنياهو، أنه اقرح عى الحكومة تخصيص 40 مليون شيكل )11.5 مليون دولار( لتعزيز الإجراءات الأمنية في المستوطنات الإسرائيلي­ة بالضفة الغربية.

وقال في مستهل الاجتماع الأسبوعي لحكومته، أمس، إنه بينما ينجح جهاز «الشاباك» والجيش في إحباط هجمات ينفذها فلسطينيون، فإن «المستوطنات تحتاج إلى تعزيز المقومات الأمنية»، وأضاف: «سنكافح الهجمات، ولن يقتلعونا من هذه الأرض».

وجدد التأكيد عى أن إسرائيل تعتبر حركة «حماس» هي المسؤولة عن أي «عمل هجومي ينطلق من قطاع غزة»، وقال: «عملنا ضد حركة الجهاد، ومن حقنا بطبيعة الحال العمل ضد جميع التنظيمات، ولكن لم نعفِ حماس من تحمل المسؤولية عن أي عمل هجومي ينطلق من قطاع غزة».

من جهة أخرى، أعلن الجيش الإسرائيلي أن قواته أطلقت النار عى ثاثة فلسطينين، كانوا يلقون قنابل حارقة عى سيارة إسرائيلية في الضفة الغربية.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت في وقت سابق عن استشهاد الفتى الفلسطيني، بدوي مسالمة، مساء أول من أمس، برصاص الجيش الإسرائيلي في بلدة يبت عوا جنوب الخليل في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت الوزارة، في بيان صحافي، إن الارتباط المدني الفلسطيني أبلغها، نقاً عن نظيره الإسرائيلي، باستشهاد فلسطيني عقب إطاق الجيش النار عليه قرب بيت عوا جنوب الخليل.

وقالت سلطات الإنقاذ الفلسطينية إن الجيش الإسرائيلي منعها من الوصول إلى موقع الحادث.

وفي القدس المحتلة، اقتحم عشرات المستوطنن، أمس، باحات المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتال.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسامية في القدس بأن 86 مستوطناً و20 موظفاً من حكومة الاحتال، و32 طالباً يهودياً، اقتحموا باحات المسجد الأقصى خال فرة الاقتحامات الصباحية.

من جهتها، فتحت الزوارق الحربية الإسرائيلي­ة، أمس،

نيران أسلحتها الرشاشة الثقيلة تجاه الحدود البرية والبحرية لقطاع غزة.

وأفاد شهود عيان فلسطينيون بأن الزوارق الحربية استهدفت مراكب الصيادين قبالة سواحل الواحة والسودانية، شمال غرب القطاع، ولاحقت مراكب الصيادين في حدود ثاثة أميال بحرية.

من جهة أخرى، أفادت «معا» بأنه من المقرر أن يغادر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، قطاع غزة إلى القاهرة خال أيام أو ساعات، في زيارة سيجري خالها محادثات مع كبار المسؤولن في الاستخبارا­ت المصرية.

ونقلت الوكالة عن مصادر فلسطينية ومصرية أن زيارة هنية للقاهرة تأتي في إطار جولة خارجية لعدد من الدول، ستكون القاهرة أولاها، وذلك للمرة الأولى منذ توليه رئاسة المكتب السياسي ل«حماس».

في غضون ذلك، قالت مصادر فلسطينية إن أمن عام حركة الجهاد الإسامي، زياد النخالة، سيصل إلى القاهرة، الأسبوع المقبل، لإجراء محادثات مع المخابرات المصرية.

نتنياهو يقترح تخصيص ملايين الدولارات لتعزيز الإجراءات الأمنية في مستوطنات الضفة.

 ?? أ.ف.ب ?? مستوطنة «نيغوهوت» بالقرب من بلدة عوا جنوب الخليل في الضفة الغربية.
أ.ف.ب مستوطنة «نيغوهوت» بالقرب من بلدة عوا جنوب الخليل في الضفة الغربية.
 ?? أ.ف.ب ?? والدة الشهيد الفتى بدوي مسالمة تبكي خلال تشييعه في بيت عوا جنوب الخليل.
أ.ف.ب والدة الشهيد الفتى بدوي مسالمة تبكي خلال تشييعه في بيت عوا جنوب الخليل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates