Emarat Al Youm

دراسة: علاقة وثيقة بين التسامح والشعور بالسعادة

الشعور بالأمان والتحرر من مظاهر الخوف والقلق من أبرز المعاني المرتبطة بالسعادة.

-

أفاد المعهد الدولي للتسامح في دبي بأن هناك عاقة وثيقة بن تسامح الفرد وشعوره بالسعادة، لافتاً إلى أن الدراسات التطبيقية التي أجريت أظهرت ذلك.

وأوضح في فيديو نشره أخراً على صفحته بموقع «إنستغرام» أن دراسة أجريت في دولتن عربيتن شملت 500 طالب جامعي، اعتمدت على مقياس إكسفورد العالمي للسعادة، الذي يحتوي 28 بنداً تقيس سعادة الفرد، ومقياس هارتاند للتسامح، الذي يتضمن استبياناً يرصد مدى ميل الفرد للتسامح تجاه الآخرين، وجدت عاقة بن تسامح الفرد وشعوره بالسعادة بنسبة نحو 93.%

واستهدفت الدراسة التي أجريت في جامعة الزقازيق المصرية التعرف إلى طبيعة العاقة بن التسامح والسعادة لدى طلبة الجامعة في كل من مصر والعراق، والكشف عن الفروق بن طاب الجامعة المصرين والعراقين في كل من التسامح والسعادة، ومعرفة الفروق بن الذكور والإناث في مستوى السعادة والتسامح، وكذلك الكشف عن إمكانية التنبؤ بمستوى السعادة لدى طلبة الجامعة من درجاتهم على مقياس التسامح بأبعاده الفرعية، وكذلك الدرجة الكلية.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود عاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بن كل من درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس التسامح ودرجاتهم على مقياس السعادة. كما وجدت فروقاً دالة إحصائياً بن أفراد العينة المصرية والعراقية من طلبة الجامعة على مقياس السعادة، وكانت الفروق لمصلحة العينة العراقية، وكذلك على

مقياس التسامح ماعدا التسامح مع الذات كانت الفروق لمصلحة العينة المصرية.

من جهتها، أكدت دار زايد للثقافة الإسامية، في تقرير نشرته أخراً على موقعها الإلكروني، أن التسامح أمر جوهري لتحقيق السعادة في المجتمعات البشرية، إذ إن تحقيق السعادة يتطلب توفر الحريات بكل أشكالها، وضمان العدالة الحسية والمعنوية على حد سواء.

وقال الباحث في الدار، الدكتور عبدالباسط محمد إبراهيم، إن

السعادة تتكون من عوامل محورية عدة، أهمها العامل الروحي، لأن السعادة حقيقة نفسية ذات أبعاد معنوية، وسمة للنفوس الحيّة، تنبع من الباطن وتغمر الظاهر، وتلمسها أنامل القلوب والوجدان، قبل أن تدركها الحواس والأبدان.

وذكر أنه رغم أن أرسطو يربط السعادة بالمعرفة والفكر، فيما يربطها الفارابي بالسعي للخر، ويربطها الفيلسوف الألماني إيمانويل كانط بالفضيلة، فالكل متفق على أنه لا سعادة إلا بالتسامح، فالتسامح يفتح آفاق الفكر والخر

والفضيلة معاً.

وأضاف أن مصادر السعادة تتعدد بتجارب الناس في الحياة، فسعادة طالب العلم بمجالسة العلماء، وسعادة السقيم بنيل الشفاء، وسعادة المحب في القرب من الأحباء. لكن التسامح مصدر ثابت للسعادة لكل البشر، على اختاف تجاربهم وتعدد مطالبهم في الحياة، كما يُعتر الشعور بالأمان والتحرر من كل مظاهر الخوف والقلق من أبرز المعاني المرتبطة بالسعادة.

 ?? تصوير: باتريك كاستيلو ?? مصادر السعادة تتعدد بتجارب الناس في الحياة.
تصوير: باتريك كاستيلو مصادر السعادة تتعدد بتجارب الناس في الحياة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates