Emarat Al Youm

7 إجراءات بعد الترقية لتحديث «ويندوز 10 أكتوبر» تضمن تشغيلا ناجحا

بعد طرحه رسميا ومعالجة أخطائه وعثراته البرمجية

- القاهرة - الإمارات اليوم

أعلنت شركة «مايكروسوفت» الأمركية عن اكتمال التحديث الخاص بنظام التشغيل «ويندوز 10 أكتوبر 2019»، وحل العرات الرمجية والأخطاء التي ظهرت بعد طرحه للتشغيل التجريبي خال الشهرين الماضين.

وأكدت «مايكروسوفت» أنه يمكن لمستخدمي «ويندوز» الانتقال إلى الإصدار الجديد من النظام واستخدامه باطمئنان، بعد أن طرحته رسمياً.

ونصح خراء في «ويندوز» المستخدمن بضرورة التنفيذ الفوري لسبعة أمور أو إجراءات، بعد ترقية حاسباتهم للعمل بتحديث «ويندوز 10» الجديد، لكونها تضمن تشغياً ناجحاً وسلساً وآمناً، يحقق أعلى قدر من الخصوصية، وأقل قدر من الإزعاج.

وفي مراجعة فنية للتحديث، أجرها الخراء بمعامل شبكة «زد دي نت» للتقنية، ونشرت نتائجها أخراً، حدد الخراء تلك الأمور كما يلي:

تجهيز أداة الإنعاش

يقصد بهذه النقطة أن يقوم المستخدم بإعداد الأداة الخاصة بالتعامل مع حالات فشل التثبيت، أو عدم بدء التشغيل عند التعامل مع التحديث الجديد، ليعيد حاسبه لحالته السابقة، ويسرد الوضع القديم، أو لحل المشكات الناشئة أثناء التشغيل. وهذا الأمر يتم من خال تجهيز وحدة تخزين متنقلة )فاشة(، تتضمن سعة قدرها 512 ميغابايت على الأقل لملف محرك الاسرداد، وثمانية غيغابايت على الأقل عند الرغبة في تضمن ملفات تثبيت «ويندوز» مع ملف محرك الاسرداد، واستخدام هذه الوحدة للتمهيد للتثبيت من «الفاشة» نفسها وليس وحدات التخزين بالجهاز. ويضمن هذا الإجراء الاستعداد المسبق لأي مشكات أثناء التشغيل، وفي أسوأ الحالات الرجوع للوضع السابق بسرعة.

إنشاء حساب المستخدم

يتطلب تثبيت التحديث وجود حساب مستخدم خاص بك في «ويندوز 10،» أو حساب على الدليل النشط لخدمة «مايكروسوفت آزور» السحابية، كما يمكن المي في التثبيت في حال وجود حاسب يستخدم محلياً فقط على حاسبك الشخي، وميزة وجود الحساب الأول على خدمات «مايكروسوفت» السحابية أن حسابك سيحظى بتأمن أعلى، لأنه سيعتمد على المصادقة ثنائية العوامل، وهي غر متاحة على الحسابات المحلية. وتتيح «مايكروسوفت» الحسابن بالمجان، لذلك يفضل إذا كنت قلقاً بشأن الخصوصية أن تستخدم الحساب الأول، أو تنشئه إذا لم يكن موجوداً، ليكون حصريا لهذا الغرض، من دون ربطه بأي خدمات أو تطبيقات أخرى.

تشفير محتوى وحدات التخزين

بسبب الهجمات الأمنية المتصاعدة، وحوادث الاخراق والسطو على البيانات، أتاحت «مايكروسوفت» ميزة تشفر محتويات وحدات التخزين في تحديث «ويندوز 10 أكتوبر 2019»، لكن هذا الأمر يتطلب الإعداد المسبق عند التثبيت بأداة «بيت لوكر» BitLocker التي تجعل الوصول إلى بياناتك يتطلب مفتاح تشفر غر قابل للتجزئة بشكل فعال، سواء عند حدوث اخراق، أو عند ضياع الحاسب ووقوعه في أيدي أخرى، ويتطلب هذا الأمر وجود شريحة وحدة النظام الأساسي الموثوق التي تعرف باسم «تي بي إم،» وإصداراً مخصصاً لأعمال من «ويندوز 10 .»

ضبط إعدادات التحديث

يتضمن «ويندوز 10» خاصية تلقي التحديثات الراكمية الخاصة بتصحيحات الأمان تلقائياً، لكن هذه التحديثات يمكن أن تصل في توقيتات لا تتوقعها، وقد تسبب تعطياً لبعض التطبيقات الحيوية أثناء

تنزيلها، ولتفادي ذلك يفضل ضبط إعدادات التحديث أثناء عملية التثبيت لتتم وفق جدول لا يسبب إزعاجاً بعد التشغيل، ويمكن في هذه الحالة الاستفادة من وضعية «تأجيل التحديثات وجدولتها»، التي تتيح تأجيل وصول التحديثات لمدة 30 يوماً بعد طرحها من قبل «مايكروسوفت»، وهي خاصية متاحة فقط في إصدارات «ويندوز10 برو»، و«ويندوز 10» للمؤسسات. وينصح الخراء بضبط الإعدادات على أن يقوم النظام بإصدار تنبيه أو تذكر في الثاني من كل شهر، بوصول التحديثات من «مايكروسوفت».

ضبط إعدادات الخصوصية

تجمع «مايكروسوفت» قدراً كبراً من معلومات التشخيص أثناء تشغيلك ل«ويندوز 10»، وتستخدم حصرياً للمساعدة على تحسن النظام وتوفر تجربة آمنة وموثوقة، وعند ضبط إعدادات الخصوصية، يمكن اختيار وضعية إرسال كمية محدودة فقط من البيانات حول استخدامك للنظام، ويتم ذلك بالذهاب إلى الإعدادات ثم الخصوصية ومن ثم التشخيصات والتعليقات، وتغير الإعداد في بيانات التشخيص من كامل إلى أساسي.

ربط الحسابات الأخرى

يسمح حساب «مايكروسوفت» أو بيانات اعتماد خدمة «آزور» بالاتصال بالتطبيقات التي تستخدم الاعتماد نفسه، وهذا يجعل من السهل الحصول على بريدك الإلكروني والجدول الزمني باستخدام تطبيق الريد والتقويم المدمج. ويتيح «ويندوز 10 تحديث أكتوبر 2019» إضافة أي حسابات أخرى لديك، بحيث تكون متاحة لاستخدام داخل التطبيقات أيضاً، مثل حساب «جيميل»، أو حساب «أوفيس 365»، وغرهما. ويفضل القيام بعملية الربط خال الرقية، للقيام بها مرة واحدة وتجنب المتاعب المصاحبة لها عند القيام بها في وقت لاحق.

ضبط مركز الإجراءات

يقصد بمركز الإجراءات، المكان الذي تظهر به الإشعارات والتنبيهات، ويكون عادة بالجانب الأيمن من الشاشة عند التمرير من اليمن على شاشات اللمس، أو عند الضغط على رمز الإعامات والتنبيهات بأقصى يسار شريط المهام. وينصح الخراء بضبط إعدادات مركز الإجراءات بطريقة تخفي أي أزرار لا تستخدمها، خصوصاً في حال الحاسبات المحمولة، كنوع من الخصوصية والحماية، وبعد ذلك يمكن تحديد التطبيقات المسموح لها بمقاطعتك بإشعارات وتنبيهات وإسكات التطبيقات التي لا تريد أن تسمع منها أبداً.

 ?? من المصدر ?? «مايكروسوفت» أكدت أنه يمكن لمستخدمي «ويندوز» الانتقال إلى الإصدار الجديد واستخدامه باطمئنان.
من المصدر «مايكروسوفت» أكدت أنه يمكن لمستخدمي «ويندوز» الانتقال إلى الإصدار الجديد واستخدامه باطمئنان.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates