Emarat Al Youm

«الشيوخ» ي «النواب»

- واشنطن - وكالات

«ووترغيت».

ومساء الأربعاء، علق ترامب عى القرار ونشر عى «تويتر» صورة له بالأسود والأبيض، مشيراً بإصبعه، وكتب تحتها «في الحقيقة هم لا يطاردونني ).( إنهم يطاردونكم ).( أنا فقط عقبة في الطريق .»

وللمفارقة فإنّه في الوقت الذي كان مجلس النواب يصوّت فيه عى اتهام ترامب، كان الملياردير الجمهوري يلقي عى بعد 1000 كيلومتر من واشنطن خطاباً أمام حشد من أنصاره في تجمّع انتخابي في مدينة باتل كريك بولاية ميشيغان.

وسارع ترامب إلى التنديد بقرار مجلس النواب قائاً «بينما نحن نخلق الوظائف، ونقاتل من أجل ميشيغان، فإنّ اليسار الراديكالي في الكونغرس ينهشه الحسد والحقد والغضب، وأنتم ترون ما يجري الآن». وأضاف أنّ «الديمقراطي­ن يحاولون إبطال تصويت عشرات ماين الأميركين» الذين انتخبوه رئيساً في 2016، متّهماً خصومه بأنّهم أقدموا لتوّهم عى عملية «انتحار سياسي». وقال ترامب «هذه المساءلة المتحيزة التي لا صلة لها بالقانون مسيرة انتحار سياسي للحزب الديمقراطي».

وأتى القرار التاريخي لمجلس النواب قبل أقلّ من عام من الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمر 2020 والتي يعتزم ترامب خوضها للفوز بولاية ثانية.

وباستثناء عدد ضئيل للغاية، فقد صوّت معظم النواب الديمقراطي­ن لمصلحة القرار الاتهامي، ومعظم النواب الجمهورين ضدّه، في حن شهدت الجلسة التي جرى في نهايتها التصويت واستمرت ساعات طويلة، تبادل اتهامات بن الحزبن. ونددت المتحدثة باسم البيت الأبيض ستيفاني غريشام، بتصويت مجلس النواب، واعترته «أحد أكر الفصول السياسية المخجلة في تاريخ أمتنا»، وقالت إن ترامب «جاهز للخطوات التالية، وواثق بترئته تماماً.»

وقالت رئيسة مجلس النواب الديمقراطي­ة ناني بيلوسي، عند بدء الجلسة، إنّه «من المأساويّ أن تصرفات الرئيس الطائشة جعلت من الضروري البدء بإجراءات العزل»، مضيفة «ما نناقشه اليوم هو الحقيقة الراسخة بأنّ الرئيس انتهك الدستور. ومن المؤكد كحقيقة أنّ الرئيس يمثل تهديداً مستمراً لأمننا القومي، ونزاهة انتخاباتنا». وكان ترامب استبق الجلسة بالتأكيد عى أنّه لم يرتكب «أي خطأ»، وذلك غداة توجيهه رسالة إلى بيلوسي شبّه فيها إجراءات العزل ب «محاولة انقاب .»

وقال الرئيس في تغريدة عى «تويتر» «هل يمكنكم تصديق أنّه سيتم إطاق إجراءات عزلي اليوم من قبل اليسار الراديكالي، )من قبل( الديمقراطي­ن الذين لا يقومون بشيء، بينما لم أرتكب أي خطأ! إنه أمر فظيع»، مضيفاً «يجب أن لا يحصل هذا الأمر مع أي رئيس آخر». وفي مجلس النواب خاطر بعض النواب الديمقراطي­ن، ممّن يمثّلون مناطق محافظة بخسارة الانتخابات العام المقبل، بتصويتهم لمصلحة عزل الرئيس، لكنّهم مع ذلك قرّروا الاصطفاف خلف حزبهم في التصويت.

ولم يحدث طيلة 243 عاماً هي عمر الولايات المتحدة، أن أزيح رئيس من منصبه بعد مساءلة برلمانية. وسيتطلب هذا أغلبية بواقع الثلثن في مجلس الشيوخ، الذي يضم 100 عضو، ما يستلزم انضمام 20 جمهورياً عى الأقل إلى الديمقراطي­ن في التصويت ضد ترامب.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates