Emarat Al Youm

«صحة دبي» تعتمد أحدث نظام في العالم للتدقيق على الأدوية

- دبي - الإمارات اليوم

اعتمدت هيئة الصحة في دبي نظام تتبع وتعقب سلسلة إمداد وتوريد الأدوية «& ‪trace systems‬ Track»، وهو الأحدث عالمياً في التدقيق عى جميع مراحل الدواء، بداية من خروجه من الشركة المصنعة، سواء داخل الإمارات أو خارجها، وحتى وصوله إلى المريض.

ويأتي ذلك للمرة الأولى عى مستوى الدولة، وتكاماً مع نظام ال«باركود» الذكي، الذي حققت الهيئة سبقاً في استخدامه عى مستوى منطقة الخليج، في مطلع يناير من عام 2017.

وأعلنت الهيئة عن بدء تفعيل النظام الجديد للتبع وتعقب الأدوية، اعتباراً من منتصف العام المقبل 2020، فيما بدأت الهيئة، قبل أيام قليلة، مشاورات مكثفة مع كرى الشركات المنتجة والموردة لأدوية منشآتها الطبية، تمهيداً لتنفيذ هذه الخطوة، التي تستهدف تحقيق أعى معاير الجودة والسامة والمأمونية في عملية صرف الدواء ووصوله للمرضى.

وأكدت الهيئة في الوقت نفسه أن نظام «& ‪trace systems‬ Track»، يعزز من قدرات مكافحة الأدوية المغشوشة والمقلدة المحتملة بطرق غر مشروعة، إلى جانب ضمان الدقة والصدقية في ما يتعلق بالمطالبات التأمينية الخاصة بصرف الدواء، كما يسهم النظام في تحسن إدارة المخزون الدوائي عى مستوى دبي بشكل متكامل، ومن ثم تفادي أي نقص في صنف من أصناف الدواء.

وقال المدير العام لهيئة الصحة في دبي، حميد محمد القطامي، إن «الهيئة تولي الخدمات الدوائية جل اهتمامها، وإنها لن تدخر وسعاً في تطوير الخدمات الدوائية، وتوظيف أحدث التقنيات والنظم الذكية التي تحفظ سامة ومأمونية الدواء، كونه أحد أهم الخدمات الرئيسة»، مؤكداً أن لهذه الخدمة طبيعتها وخصوصيتها، ولاسيما أنها تمس صحة الناس وحياتهم بشكل مباشر.

من جانبه، قال مدير إدارة الصيدلة والخدمات الدوائية في الهيئة، الدكتور عي السيد، إن «صحة دبي» تعمل بشكل متواصل عى تطوير الخدمات الدوائية، ورفع مستوى جودتها تسهياً عى المرضى، وتحقيقاً لرضا المتعاملن وسعادتهم بوجه عام.

وأوضح أن نظام الباركود لأدوية يعد من الأنظمة الأساسية الازمة لأتمتة الخدمات الصيدلانية، كما يعد إحدى الركائز التي تعتمد عليها الهيئة لضمان سامة وأمان استخدام الدواء، في ضوء حرص الهيئة عى توفر منظومة متكاملة للرعاية الصحية، ومناخ شامل مميز لاستشفاء.

حميد محمد القطامي:

«هيئة الصحة في دبي تمتلك أحدث الأنظمة الذكية في إدارة الشأن الدوائي .»

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates