Emarat Al Youm

مستشفى رأس الخيمة يكشف حالات مهددة بالعمى نتيجة النظر ل«الشاشات»

- مصباح أمين - رأس الخيمة

كشف فحص طبي ضمن مبادرة «نظر عيني»، التي أطلقها مستشفى رأس الخيمة، عن إصابة حالات عدة بأمراض خطرة في العيون، قد تعرّضهم للعمى، نتيجة التحديق المطوّل في الشاشات الإلكرونية، وارتفاع ضغط العن، وتدخّل طاقم طبي متخصص في العيون لإنقاذ المرضى، واحتجز عدداً منهم لإجراء الفحوص الطبية والعاج الازم قبل تدهور حالتهم الصحية.

وتفصياً، قالت كبرة الأخصائين ورئيسة قسم طب العيون في مستشفى رأس الخيمة، الدكتورة أرشانا سود، إن «المستشفى أطلق مبادرة )نظر عيني( لفحص العيون بإمارة رأس الخيمة، وتبن أن أمراض العن هي الأكر شيوعاً بن سكان الإمارة، اذ كشفت الفحوص الطبية عن إصابة حالات بعيوب في الرؤية، وجفاف في العن، والحساسية، ومشكات العن المرتبطة بداء السكري، واعتام عدسة العن، وارتفاع في ضغط العن، وعدم وضوح الرؤية، والصداع وحكة واحمرار العن » .

وأوضحت أن «الأطباء اكتشفوا أن معظم مشكات العيون، سببها التحديق المطوّل في الشاشات الإلكرونية، والحساسية من الغبار، والتعرّض لهواء أجهزة التكييف والشمس، واعتام عدسة العن والزرق،

واعتال الشبكية».

وأشار أخصائي طب العيون في مستشفى رأس الخيمة، الدكتور موهيت جن، إلى أن إحدى الحالات المرضية التي تم اكتشافها، خال الفحص الطبي المجاني ضمن المبادرة، كانت لشاب باكستاني يعاني ارتفاعاً شديداً في ضغط العن دون أن يعلم، وكان مهدداً بفقدان بصره في أي لحظة، حيث قدم المستشفى له الفحوص الطبية الازمة، والعاج المناسب، قبل تدهور حالته الصحية وفقدانه حاسة البصر.

وأضاف أن «الحالة الثانية كانت لشاب سوداني، جاء للمستشفى لإجراء فحص لعينه ضمن الحملة، كونه يشكو من الإحمرار والحكة، حيث تم عرضه عى أخصائي العيون، وتبن أنه يعاني ضرراً بنسبة 80% في عصبه البصري، كما أصيب بضيق في مجال الرؤية».

وأوضح أنه «تم إخضاع

الفحوص الطبية كشفت عن إصابات بعيوب في الرؤية وجفاف في العين.

المريض للعاج باستخدام القطرات المضادة للزرق، وبدأت حالته تتحسن»، ولفت إلى أن المبادرة أسهمت - عر تقديم الفحوص المجانية والخدمات الطبية - في الارتقاء بمستوى وعي السكان في ما يخص الأمراض التي تهدّد صحة العن، كما أسهمت في عاج بعض الحالات من فقدان البصر.

وأشار إلى أن المبادرة تهدف إلى

فحص جميع سكان الإمارة، ولفت انتباههم إلى أمراض العيون بشكل عام، ومرض الزرق، الذي قد يؤدي إلى فقدان البصر في حال لم يتلق المصاب العاج المناسب.

 ?? من المصدر ?? الدكتور موهيت جين مع مريض خلال الفحص.
من المصدر الدكتور موهيت جين مع مريض خلال الفحص.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates