Emarat Al Youm

%55.4 ملبناب اأت» و ص.حاشكابوا ىصع لجديمدرةكم­بناتوبالتن الت مظايمسستجي­كلملواإجرا­ءات تسجيل «التعرفة المرورية» في أبوظبي

- أشرف جمال - أبوظبي

كشف استطاع رأي أجراه، أخراً، مركز النقل المتكامل، التابع لدائرة البلديات والنقل في أبوظبي، أن 55.4% من المشاركن لم تُستكمل إجراءات تسجيل مركباتهم لدى نظام التعرفة المرورية الجديد، الذي يدخل حيّز التطبيق الفعلي في الثاني من يناير 2020، بسبب عدم تلقيهم رسائل نصية تتضمن «كود» تأكيد التسجيل، مقابل 44.6% من المشاركن تسلّموا «كود» التسجيل، ونجحوا في فتح حساب «التعرفة المرورية» لمركباتهم.

وفيما سجل عشرات المواطنن والمقيمن عدداً من الشكاوى، على صفحة حساب المركز على «توير»، بشأن صعوبة التعامل مع الموقع الإلكروني لمركز النقل المتكامل، خال فتح حسابات لتسجيل مركباتهم، فتحت دائرة البلديات والنقل باب التقدّم بطلبات الإعفاء من رسوم التعرفة المرورية أمام الفئات الأربع المعفاة من المواطنن.

وتفصياً، أفاد استطاع رأي

أجراه مركز النقل المتكامل، التابع لدائرة البلديات والنقل في أبوظبي، على حسابه الرسمي بمنصة التواصل الاجتماعي «توير»، بأن 55.4% من المشاركن لم تُستكمل إجراءات تسجيل مركباتهم لدى نظام التعرفة المرورية الجديد، الذي يدخل حيّز التطبيق الفعلي في الثاني من يناير 2020، بسبب عدم تلقيهم رسائل نصية تتضمن «كود» تأكيد التسجيل.

وبحسب الاستطاع، الذي شمل مئات المواطنن والمقيمن المتفاعلن مع الحساب الرسمي للمركز، أكد 44.6% من المشاركن تسلّمهم الرسائل النصية الخاصة ب«كود» التسجيل، ونجاحهم في فتح حساب «التعرفة المرورية» لمركباتهم.

فيما سجل عشرات المواطنن والمقيمن عدداً من الشكاوى على صفحة حساب المركز على «توير»، بشأن صعوبة التعامل مع الموقع الإلكروني لمركز النقل المتكامل، خال فتح حسابات لتسجيل مركباتهم ضمن نظام التعرفة المرورية الجديد، مطالبن بتبسيط

إجراءات التسجيل، أو تقديم شرح وافٍ على الموقع، يتضمن آلية تسجيل المركبة وسبل مواجهة أي أخطاء محتملة.

وأكد أصحاب حسابات على «توير» أنهم لم يتمكنوا من التسجيل بنظام التعرفة المرورية حتى الآن، بسبب مشكات تقنية في الموقع، على الرغم من تكرار محاولاتهم في أوقات متباعدة، لافتن إلى أنهم بمجرد القيام بالضغط على نافذة «ابدأ الآن» أسفل خدمة تسجيل التعرفة المرورية، تظهر لهم صفحة بيضاء، فيما ذكر عدد منهم أنه نجح في التسجيل، بعد أربع إلى ست محاولات على مدار أيام.

وأشار آخرون إلى أنهم أتموا خطوات التسجيل الأولية على النظام، وتمكنوا من فتح حسابات على الخدمة، لكن لم تصلهم رسائل إلكرونية تتضمن «كود» تسجيل المركبة، ما حال دون تسجيل مركباتهم إلكرونياً في النظام.

وذكرت فئة ثالثة أنها تمكنت من إنهاء خطوات التسجيل

وتسلمت رسائل ب«كود التسجيل»، لكنها بمجرد إضافة «الكود» ظهر لها عبارة «خطأ في التسجيل»، ما حرمها إتمام تسجيل المركبات على الرغم من فتح الحساب.

في المقابل، دعا المركز، رداً على تلك الشكاوى، المتعاملن الذين يواجهون مشكات في نظام التسجيل الإلكروني، إلى تكرار محاولاتهم بعيداً عن أوقات الذروة، مشراً إلى أهمية الحرص على تحديث بيانات كل متعامل لإنجاز الخدمة بسرعة ويسر.

وذكر المركز أنه في حال عدم قدرة المتعامل على التغلّب على أي مشكات في التسجيل، يجب التواصل مع مركز خدمة وإسعاد المتعاملن على الرقم 80088888، للرد على استفساراته­م وتقديم أشكال الدعم والمساعدة كافة.

من جهة أخرى، أعلنت دائرة البلديات والنقل فتح باب التقدّم بطلبات الإعفاء من رسوم التعرفة المرورية، أمام الفئات الأربع المعفاة من المواطنن، داعية المستفيدين من تلك الإعفاءات إلى التوجّه لأي من مراكز الخدمة وإسعاد المتعاملن التابعة لمركز النقل المتكامل في أبوظبي، لتعبئة نموذج طلب الإعفاء، وتقديم المستندات الازمة، على أن يكون الإعفاء لمركبة واحدة فقط لكل متعامل، ويجدد سنوياً وفقاً للشروط ذاتها.

وأفادت الدائرة، على صفحتها الرسمية بموقع «توير»، بأن قائمة الفئات المعفاة تشمل «كبار المواطنن» الذين يعرّفهم القانون بأنهم كل مواطن يبلغ من العمر 60 عاماً، حيث يجب عليهم التوجه إلى أي من مراكز إسعاد المتعاملن، وتقديم بطاقة الهوية الرسمية ورخصة المركبة المسجلة باسم صاحب المعاملة.

وتضمنت القائمة «أصحاب الهمم» الذين يمكنهم التقدم بطلب إعفاء من رسوم نظام التعرفة المرورية، من خال إبراز بطاقة الهوية الإماراتية وبطاقة أصحاب الهمم الصادرة من وزارة تنمية المجتمع أو مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، إضافة إلى ملكية المركبة الخاصة بهم أو أحد أقاربهم من الدرجتن الأولى والثانية فقط.

 ?? من المصدر ?? نظام التعرفة المرورية الجديد يطبّق فعليا في الثاني من يناير المقبل.
من المصدر نظام التعرفة المرورية الجديد يطبّق فعليا في الثاني من يناير المقبل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates