Emarat Al Youm

«التقِ الناشر الإماراتي» تفتح آفاقا عالمية جديدة

• مبادرة تهدف إلى توسيع ترجمة الكتب العربية إلى لغات عالمية

- من المصدر الشارقة - الإمارات اليوم

أطلقت جمعية الناشرين الإماراتين مشروعاً جديداً تحت عنوان «التقِ الناشر الإماراتي،» بهدف توسيع نطاق عمل الناشرين أعضاء الجمعية في العالم، وفتح أسواق جديدة لهم، وتوسيع ترجمة الكتب العربية إلى لغات عالمية من خلال مشاركات الناشرين في معارض الكتب الدولية، والاستفادة من منح الرجمة المتاحة لهم، وتسهيل شراء حقوق نشر الرجمة الأجنبية.

ويأتي هذا المشروع استكمالاً لجهود الجمعية في دعم الناشرين الإماراتين واستدامة هذا الدعم، فضلاً عن حرص الجمعية عى ترجمة الكتب العربية إلى لغات العالم، ونقل الثقافة العربية إلى المجتمعات العالمية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الرابع لمجلس إدارة الجمعية الذي عُقد

أخراً في مقر الجمعية بمدينة الشارقة للنشر.

من جهته، قال رئيس جمعية الناشرين الإماراتين علي بن حاتم: إن «هذا المشروع يرجم حرص الجمعية الدائم عى ترجمة الكتب العربية إلى لغات العالم المختلفة، ونقل الثقافة العربية إلى المجتمعات العالمية، والتعريف بكنوزها، ويتجسد في دعم مشاركة الناشرين في البرامج المهنية التابعة لمعارض الكتب العالمية، إلى جانب

مساندتهم للاستفادة من المنح المخصّصة للرجمة.»

وأضاف: «ستختار الجمعية أربعة من الناشرين الأعضاء، للمشاركة في أي فعالية بناءً عى درجة اهتمام الناشر باللغة الأجنبية للفعالية، والأفكار التي يتقدم بها لعرض طبيعة وتفاصيل مشاركته في اللقاءات التعريفية.»

وتوفر الجمعية - وفق خطة عمل المشروع - مجموعة من الخدمات للناشرين الذي يتم اختيارهم، تشمل مكان أو منصة مجانية لعرض أعمالهم طوال فرة البرنامج المهني القائم، ومعلومات اتصال مع الجهات الممكن عقد اللقاءات التعريفية معهم، وفرصة المشاركة في الجلسات النقاشية في المعارض، وأنشطة ثقافية بالتعاون مع معرض الكتاب الأجنبي، فضلاً عن دليل حقوق ملكية النشر والرجمة مع الناشرين الذي سيجتمعون معهم في الدول المختلفة.

وتتولى الجمعية تغطية مجموعة من التكاليف للناشرين تشمل تذكرة طائرة، بالإضافة إلى تكاليف الإقامة طوال فرة البرنامج المهني لمعرض الكتاب. وتشمل الخدمات المقدمة من قبل الجمعية للناشرين خلال المشروع، إنشاء منصة تفاعلية عى موقع الجمعية الإلكروني من خلالها يمكن لأي

ناشر استخدامها لتحديد مواعيده واجتماعاته.

ويجب عى الناشر – في المقابل - تقديم أوراق تشمل توقيعه عى اتفاقيتن عى الأقل تم إتمامهما خلال الزيارة، وإثبات حضوره للقاءات التعريفية، وتقرير خاص حول هذه اللقاءات.

يذكر أن جمعية الناشرين الإماراتين تأسست عام 2009، بجهود الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، مؤسس ورئيس جمعية الناشرين الإماراتين. وتهدف إلى خدمة وتطوير قطاع النشر في الإمارات والارتقاء به، والنهوض بدور الناشر من خلال برامج التأهيل والتدريب التي ترفع كفاءته، وتعمل الجمعية عى رعاية العاملن في قطاع النشر بدولة الإمارات، وتحسن شروط المهنة والقوانن الخاصة بها

علي بن حاتم:

«المشروع سيدعم مشاركة الناشرين في البرامج المهنية التابعة لمعارض الكتب العالمية، إلى جانب مساندتهم للاستفادة من المنح المخصّصة للترجمة.»

بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية بالنشر داخل الدولة وخارجها.

 ??  ?? خلال اجتماع مجلس إدارة جمعية الناشرين الإماراتيي­ن.
خلال اجتماع مجلس إدارة جمعية الناشرين الإماراتيي­ن.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates