Emarat Al Youm

«الجامعة العربية» تقرّ تفعيل ميثاق الشرف الإعلامي

الاجتماع اعتمد تقرير وتوصيات ورشة العمل حول «دور الإعلام في الترويج للخطاب الديني الوسطي ومكافحة الإرهاب .»

-

أضيف خلال اجتماعات الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، المنعقدة في دبي، لجدول التوصيات النهائية مقترح تقدمت به المملكة العربية السعودية حول تشكيل فريق عمل بعضويتها، ومشاركة ممثلين من وزارات الإعلام في الدول العربية والمنظمات والاتحادات ذات العلاقة، للعمل على تطوير استراتيجية موحدة للتعامل مع جميع شركات الإعلام الدولية. واعتمد المجلس التنفيذي التوصية المقدمة، على أن تتضمن مهام فريق العمل تقديم توصيات كفيلة بحفظ حقوق الدول العربية، إضافة إلى اقتراح آلية مناسبة للتعامل مع تناول وكالات الأنباء ووسائل الإعلام العالمية للموضوعات المتعلقة بالدول العربية، والشؤون الإعلامية الدولية، بما يضمن بناء صورة ذهنية عالمية سليمة وصحيحة عن الدول العربية.

اختتمت أمس اجتماعات الأمانة العامة لجامعة الدول العربية المنعقدة في دبي، باعتماد تقرير وتوصيات ورشة العمل حول «دور الإعام في الترويج للخطاب الديني الوسطي ومكافحة الإرهاب،» ودعم جهود جمهورية العراق إزاء المطالبة بالحصص المائية من دول الجوار، وإقرار طلب وزارات الإعام أو الجهات المعنية بالإعام في الدول العربية بالعمل على تفعيل ما جاء بميثاق الشرف الإعامي العربي.

وتصدرت القضية الفلسطينية البنود المدرجة على جدول أعمال الاجتماعات التي عقدت في دبي خال الفترة من 12 إلى 16 يناير الجاري في مقر نادي دبي للصحافة.

وتفصياً، اختتمت أمس اجتماعات الأمانة العامة لجامعة الدول العربية المنعقدة في دبي باعتماد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعام العرب التوصيات النهائية المقترحة من «لجنة الإعام الالكتروني» و«اللجنة العادية الدائمة لإعام العربي»، والتي عقدت اجتماعاتها، في مقر نادي دبي للصحافة، برئاسة الأمن العام المساعد المشرف على قطاع الإعام والاتصال بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، السفير الدكتور قيس العزاوي، وبحضور الوزير المفوض مدير إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعام العرب، فوزي الغويل، وأعضاء المكتب التنفيذي المؤلف من وزراء الإعام العرب وممثليهم، وممثلي الدول الأعضاء بالجامعة، وعدد من المنظمات والهيئات الممارسة لمهام إعامية في منظومة مجلس وزراء الإعام العرب.

وضمّ جدول أعمال الاجتماع المنعقد في إطار تنفيذ القرارات الصادرة عن الدورة العادية ال)50)

لمجلس وزراء الإعام العرب بتاريخ ‪7/2019، 17/‬عدداً من البنود التي تم اتخاذ قرارات بشأنها خال الاجتماع، وذلك لاستعراض ما تم من إجراءات حيال تنفيذها، والوقوف على أية عوائق قد تحول دون مواصلة التنفيذ، واتخاذ التوصيات الازمة في هذا الشأن.

وتصدرت القضية الفلسطينية البنود المدرجة على جدول أعمال الاجتماع، إضافة إلى عدد من البنود الأساسية الأخرى، شملت الاستراتيج­ية الإعامية العربية،

والخريطة الإعامية العربية للتنمية المستدامة 2030، وكذلك دور الإعام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، إضافة إلى بند متابعة خطة التحرك الإعامي العربي في الخارج، فضاً عن العديد من البنود التي يتابعها مجلس وزراء الإعام العرب في دوراته المنتظمة.

كما اعتمد الاجتماع تقرير وتوصيات ورشة العمل حول «دور الإعام في الترويج للخطاب الديني الوسطي ومكافحة الإرهاب»، التي عُقدت في نوفمر 2019 في دبي، وتكليف الأمانة العامة بمتابعة تنفيذ توصياتها. وكذلك الموافقة على طلب جمهورية العراق استضافة ورشة العمل حول دور الإعام في الترويج للخطاب الديني، بعد تحسن الأوضاع داخلها، وتكليف الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعام العرب بالتنسيق لإعداد لهذه الورشة.

وتمت الموافقة في إطار قرار مجلس الجامعة على المستوى الوزاري الدورة العادية )150( رقم (8300(، بشأن دعم جهود جمهورية العراق إزاء المطالبة بالحصص المائية من دول الجوار، والتأكيد على أهمية الأمن المائي العربي في استقرار وأمن شعوب دول المنطقة، والتركيز على

عدالة المطالبات العراقية لإنقاذ البيئة العراقية من الجفاف والتصحّر وما يصاحبها من تأثيرات سلبية على الأحياء المائية والنباتية والحيوانية فيها.

وبعد الاطاع على مذكرة العرض المقُدمة من الأمانة العامة بخصوص توصيات الدورة العادية (94( للجنة الدائمة لإعام العربي، بشأن «ميثاق الشرف الإعامي العربي »، تم إقرار الطلب من وزارات الإعام أو الجهات المعنية بالإعام في الدول العربية ووسائل الإعام المرئية والمسموعة والمقروءة والجمعيات والنقابات المهنية والإعامين والصحافين العرب بالعمل على تفعيل ما جاء بميثاق الشرف الإعامي العربي من مبادئ وأهداف تكرّس الالتزام بالأمانة والموضوعية، وتحري الدقة والصدقية في ما يبثه الإعام العربي بأشكاله كافة من بيانات ومعلومات وأخبار، وضرورة الحصول عليها من مصادرها الأساسية، وضرورة تعميق روح التسامح والتآخي، ونبذ كل دعاوى التحيز والتمييز والتعصب بكل أشكاله.

واعتمد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعام العرب، توصيات الاجتماع الخامس عشر للجنة العربية لإعام الإلكتروني، ومقرها الدائم دبي، وتكليف الأمانة العامة بمتابعة تنفيذ توصياته، وفيها تمت الموافقة على المشروعن المقدمن من الهيئة العربية للبث الفضائي، والموافقة على مدونة سلوك لإعام الإلكتروني التي أعدتها لجنة من الخراء والأكاديمي­ن والجمعيات الأهلية الإعامية بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وتكليف الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعام العرب بتعميمها على الدول الأعضاء لاسترشاد بها والاستفادة منها.

وجرت الموافقة خال الاجتماع على دعوة مملكة البحرين لاستضافة الحلقة النقاشية البحثية حول موضوع «التربية الإعامية،» التي ستعقد خال النصف الأول من عام 2020، بالتعاون والتنسيق مع الأمانة العامة والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وبمشاركة وفود ممثلة عن وزارات الإعام والتربية والتعليم في الدول الأعضاء بواقع ثاثة مسؤولن أو خراء يتم ترشيحهم من كل دولة، وتكليف الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعام العرب بالتعاون معها لإعداد والتحضير لعقدها. دبي ■ الإمارات اليوم

استراتيجية موحدة

 ?? ■ من المصدر ?? جانب من اجتماعات الأمانة العامة لجامعة الدول العربية التي عقدت في دبي.
■ من المصدر جانب من اجتماعات الأمانة العامة لجامعة الدول العربية التي عقدت في دبي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates