Emarat Al Youm

لجنة تقصي حقائق بأحداث الخرطوم تباشر أعمالها لتحديد الجناة

تعيين الفريق ركن جمال عبدالمجيد مديرا لجهاز المخابرات بعد استقالة الفريق دمبلاب. اللجنة لها حق القبض والتفتيش لكل شخص مشتبه فيه بالمشاركة في الأحداث.

-

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية، الدكتور أنور قرقاش، إن حقبة الرئيس السوداني المعزول عمر البشر و «الإخوان المسلمن » في السودان تركت وراءها فشاً ذريعاً في إدارة الدولة وتوفر الاستقرار والازدهار.

وتابع قرقاش في تغريدة عى حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «توير»: «من انطباعاتي خال زيارتي إلى الخرطوم أن حقبة البشر والإخوان المسلمن تركت وراءها فشاً ذريعاً في إدارة الدولة وتوفر الاستقرار والازدهار.» وأضاف «السودانيون يواجهون اليوم تراكمات فشل التنظر الأيديولوج­ي، ومصممون عى بناء نظام عصري ينتشل بلدهم من سنواته العجاف .»

وفي تغريدة ثانية، قال قرقاش «يبدو واضحاً من الخرطوم أن عودة الصدقية للبعد العربي في السياسة الإقليمية ضرورة في ظل تغوّل القوى الإقليمية عى النظام العربي. فإعادة إنتاج الطموحات الإمراطوري­ة، والتعريف الهزلي للجرة والجوار ما هو إلا غطاء لتمدّد استعماري جديد عى حساب العالم العربي .»

وفي العاصمة السودانية، أدت لجنة تقي الحقائق بأحداث الخرطوم، أمس، اليمن الدستورية أمام رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الفريق أول ركن عبدالفتاح الرهان.

وجاء في بيان صادر عن مجلس السيادة الانتقالي: «أدى القسم... بالقصر الجمهوري أمس ، رئيس وأعضاء لجنة تقي الحقائق في الأحداث التي شهدتها بعض المواقع بالخرطوم، أول من أمس، بواسطة أفراد هيئة العمليات بجهاز المخابرات العامة».

وتختص اللجنة، وفقاً لقرار تشكيلها الذي تاه خال مراسم أداء القسم، الأمن العام لمجلس السيادة الانتقالي، اللواء الركن أسامة الصديق جاد الله، ب«الاضطاع بالتحقيق والتقي في الأحداث التي وقعت بواسطة الأفراد التابعن أو كانوا تابعن لجهاز المخابرات العامة )هيئة العمليات)».

وستعكف اللجنة عى جمع البيانات، وسماع الشهود، وحصر الخسائر البشرية والمادية، وما نتج عنها من حالات وفاة أو إصابات.

وستقوم اللجنة بتحديد المسؤولية القانونية عن الأحداث التي وقعت، والمتسبب فيها، إلى جانب تحديد ورفع قوائم تحوي كل من شارك أو أسهم أو حرض عى تلك الأحداث.

ونص قرار تشكيل اللجنة عى حقها في القبض والتفتيش لكل شخص مشتبه فيه بالمشاركة بأي شكل من الأشكال في الأحداث المعنية، وحقها في الاستعانة بمن تراه مناسباً في سبيل تنفيذ مهامها.

وحدد القرار أسبوعاً للجنة من تاريخ أداء القسم، لرفع إجراءاتها لرئيس مجلس السيادة الانتقالي.

في الأثناء، عنّ مجلس السيادة، أمس، الفريق ركن جمال عبدالمجيد مديراً لجهاز المخابرات العامة، وفق بيان مقتضب نشر عى صفحته الرسمية عى «فيس بوك .»

وقال المجلس إنه اتخذ القرار خال اجتماعه بالقصر الجمهوري، بعد قبول استقالة الفريق أول أبوبكر مصطفى دمباب كمدير للجهاز، بعدما تصدى الجيش لحركة «تمرد» قام بها عناصر في الجهاز.

الخرطوم À وكالات

 ??  ?? اللجنة ستتقصى الحقائق حول أحداث التمرد التي شهدتها الخرطوم الأحدÀ. أ.ف.ب
اللجنة ستتقصى الحقائق حول أحداث التمرد التي شهدتها الخرطوم الأحدÀ. أ.ف.ب

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates