Emarat Al Youm

كتاب جديد يكشف جهل ترامب بالمعلومات التاريخية والجغرافية

نقل الكتاب عن مستشار سابق في البيت الأبيض أنّ ترامب كان «أحيانا غير مطلع بشكل خطر.»

-

أكّد كتاب صدر أخراً أنّ عدم إلمام الرئيس الأمركي دونالد ترامب بالمعلومات التاريخية والجغرافية، يصل إلى حدّ جهله بأنّ هناك حدوداً مشتركة بن الهند والصن.

والكتاب، وعنوانه «عبقري متوازن للغاية»، من تأليف الصحافين في «واشنطن بوست» فيليب راكر، وكارول ليونيغ يورد، يروي فصولاً من تصرفات الرئيس، تعكس جهله بوقائع جغرافية وتاريخية أساسية.

ونقل الكاتبان أنّ ترامب قال لرئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، خال اجتماع بينهما لبحث التهديد الذي تشكّله الصن عى الهند «الأمر ليس كما لو أنّ الصن عى حدودك».

وللهند حدود مشتركة مع الصن وخاضتا حرباً في 1962. وفي أعقاب تعليق ترامب هذا، وتقليله عى ما يبدو من شأن التهديد الذي تشكّله الصن عى الهند «جحظت عينا مودي من وقع المفاجأة»، وفقاً للكتاب الذي نشرت «واشنطن بوست»

مقتطفات منه الأربعاء.

ويتابع الكاتبان رواية الواقعة بالقول إنّ تعابر مودي تحوّلت بعدها بشكل تدريجي من «الصدمة والقلق إلى الاستسام .»

وبعد هذا الاجتماع أبلغ مساعد لترامب مؤلّفي الكتاب أنّ «الهنود تراجعوا خطوة إلى الوراء» في عاقتهم الدبلوماسي­ة مع الولايات المتحدة.

وتحدّث الكتاب أيضاً عن جولة قام بها ترامب تكريماً لذكرى السفينة الحربية «يو إس إس أريزونا» التي أغرقتها الطائرات اليابانية في هجومها المفاجئ في 7 ديسمبر 1941 عى برل هاربر.

وسأل ترامب كبر

موظفي البيت الأبيض حينذاك جون كيي: «يا جون، لم كل هذا؟ ما الهدف من هذه الرحلة ؟».

وتابع الكتاب أنّ «ترامب سمع بعبارة برل هاربر، وبدا أنّه فهم أنّه سيزور موقع معركة عسكرية، لكن لم يظهر أنّه يعرف أكر من ذلك.» ونقل الكتاب عن مستشار كبر سابق في البيت الأبيض أنّ ترامب كان «في أحيان غر مطّلع إلى حدّ خطر.»

وأورد الكتاب أنّ ترامب ضغط في 2017 عى وزير الخارجية في حينه، ريكس تيلرسون، للمساعدة في التخلّص من قانون الممارسات الأجنبية الفاسدة، الذي يمنع الشركات الأمركية من دفع رشى للمسؤولن الأجانب لإبرام صفقات تجارية. واشنطن ■ أ.ف.ب

 ??  ?? ترامب قال لرئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، خلال اجتماع بينهما لبحث التهديد الذي تشكله الصين على الهند: «الأمر ليس كما
لو أنّ الصين على حدودك.» ■ أرشيفية
ترامب قال لرئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، خلال اجتماع بينهما لبحث التهديد الذي تشكله الصين على الهند: «الأمر ليس كما لو أنّ الصين على حدودك.» ■ أرشيفية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates