Emarat Al Youm

حوكمة الأندية الرياضية في دبي

الإشراف والرقابة المالية والإدارية على الأندية والعاملين فيها، ضمن اختصاصات مجلس دبي الرياضي. موافقة المجلس شرط أساسي للجمع بين رئاسة أو عضوية مجلس إدارة أكثر من نادٍ رياضي. تزويد مجلس دبي الرياضي بتفاصيل الإيرادات التي يحصل عليها النادي الرياضي. القرا

-

أصدر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، بصفته رئيساً لمجلس دبي الرياضي، القرار رقم )1( لسنة 2020، بشأن حوكمة الأندية الرياضية في إمارة دبي، بهدف إخضاعها لأسس وقواعد ومبادئ الحوكمة، وفقاً لأفضل الممارسات العالمية المطبقة في هذا الشأن، وخلق ممارسات سليمة لعمل الأندية الرياضية عى نحو مُستقر ومُتوازن، يتوافق مع الأنظمة العالمية ومتطلّبات المنظمات والاتحادات الرياضية، المحلية والإقليمية والدولية، وإيجاد نسق واضح ومُحدّد لإدارة الأندية الرياضية، وتوحيد القواعد والأنظمة المتُعلّقة بسير عملها.

ويهدف القرار، الذي تُطبّق أحكامه عى الأندية الرياضية التي يصدر بتحديدها قرار من رئيس مجلس دبي الرياضي، إلى ضمان تحقيق الأندية الرياضية للغايات التي أنشئت لأجلها، وتعزيز دورها في خدمة المجتمع وفئاته المختلفة، وتعزيز مبادئ النزاهة والشفافية والإفصاح والمساءلة، وتطوير الموارد الذاتية لأندية الرياضية، والاستفادة من الموارد المتُاحة واستثمارها، وصولاً إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي، إضافة إلى تعزيز الأداء الاحرافي لأندية الرياضية، وضمان تطوير كوادرها الفنية والإدارية.

اختصاصات مجلس دبي الرياضي

وفصّل القرار مهام وصاحيات مجلس دبي الرياضي، ومنها: اعتماد النظام الأساسي واللوائح التنظيميّة والإدارية والمالية للنادي الرياضي، بما في ذلك هياكله التنظيمية، واعتماد السياسات الخاصّة به ومتابعة تنفيذها، وكذلك اعتماد الموازنة العامة للنادي الرياضي وحسابه الختامي، وفقاً للشروط والمعايير المعتمدة لديه في هذا الشأن، والإشراف والرقابة المالية والإدارية عى الأندية الرياضية والعاملين فيها، والموافقة عى إنشاء فروع لها داخل الإمارة وخارجها، بناءً عى طلب رئيس

النادي الرياضي، كما حدد القرار الهيكل التنظيمي للنادي الرياضي، واختصاصات رئيسه، ونظام تشكيل مجلس إدارته، واختصاصاته، وواجبات ومسؤوليات رئيس مجلس إدارة النادي الرياضي وأعضائه.

ونظَّم القرار شروط عضوية مجلس إدارة الأندية الرياضية، حيث يُشرط أن يكون العضو من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن العناصر النشِطة والمؤهلة علمياً وإدارياً ورياضياً، عى ألا يقل عُمر العضو عن 21 سنة ميادية، وأن يكون حسن السيرة والسلوك.

استقلالية الرئيس والأعضاء

ولغايات ضمان قيام رئيس مجلس إدارة النادي الرياضي وأعضائه بمهامهم عى النحو المأمول، يُحظر عى أيّ منهم الجمع بين رئاسة أو عضوية مجلس إدارة أكر من نادٍ رياضي، أو الجمع بين عضوية مجلس دبي الرياضي ومجلس إدارة النادي الرياضي، أو الجمع بين عضوية مجلس إدارة النادي الرياضي وبين منصب المدُير التنفيذي للنادي، أو أي وظيفة أخرى في الجهاز التنفيذي له، إلا بعد الحصول عى موافقة مجلس دبي الرياضي، كما حدد القرار التزامات النادي الرياضي بشأن تنظيم آليات استقطاب الاعبين والمدربين.

الإفصاح والشفافية

وألزم القرار رئيس مجلس الإدارة وأعضائه والمدير التنفيذي والعاملين في النادي الرياضي والاعبين والمُدربين، بمبادئ الإفصاح والشفافية، بما في ذلك تمكين مجلس دبي الرياضي من الاطاع عى المعلومات والبيانات التي يجب أن تُرفع إليه، أو يطلبها بكل

شفافية، بما في ذلك البيانات المالية وتقارير التدقيق الداخي، وأي اتفاقات أو تعاقُدات يرتّب عليها أثر مالي، يرمها النادي الرياضي مع الغير، عى أن يصدُر قرار من مجلس دبي الرياضي بالحد الأدنى من البيانات والمعلومات الواجب الإفصاح عنها.

كما ألزمهم القرار بتزويد مجلس دبي الرياضي بتفاصيل الإيرادات التي يحصل عليها النادي الرياضي، بما في ذلك تفاصيل الرعايات، والدّعم الحكومي المباشر وغير المباشر، ودعم رئيس النادي الرياضي، والإيرادات من البطولات، وأي هبات أو ترّعات أخرى تَرِد للنادي الرياضي، عى أن يكون الإفصاح بشكل واضح وصريح وغير مُضلِّل، وفي الوقت المناسب، وعى نحو مُنتظِم ودقيق، وأن يتم وفقاً لأدلة المعُتمدة من مجلس دبي الرياضي في هذا الشأن، وعدم قبول أي دعم مادي أو هدايا أو هبات أو ميزات دون الإفصاح عنها لمجلس دبي الرياضي، باستثناء الاعب أو المدرب، الذي يتم تضمين العقد المُرم بينه وبين النادي الرياضي خاف ذلك، والتوقيع عى تعهّد ضمان السرّية وعدم الإفصاح عن المعلومات، المعُتمد من مجلس دبي الرياضي في هذا الشأن.

فقدان وسقوط العضوية

ووفقاً للقرار يفقِد رئيس مجلس الإدارة، أو العُضو، تمثيله في مجلس إدارة النادي الرياضي، في عدد من الحالات، هي: الوفاة، وفُقدان الأهلية بسبب أي عارض من عوارض الأهلية المقُرّرة قانوناً، أو العجز الذي يُقعِدُه عن القيام بواجباته، وذلك بمُوجب تقرير صادر عن الجهة الصحية المختصة، كما تسقُط العضوية في حالات: الاستقالة الخطّية، شريطة مُوافقة

رئيس النادي الرياضي عليها، أو الإدانة بحُكم قضائي في جناية أو جريمة مُخِلّة بالشّرف أو الأمانة، أو تجاوز عدد مرّات التغيّب عن حُضور اجتماعات مجلس إدارة النادي الرياضي، الحد المنصوص عليه في النِّظام الداخي لمجلس الإدارة، أو استبدال أحدهم بمُوجب قرار يصدُر عن مجلس دبي الرياضي بناءً عى مُقتضيات المصلحة العامة ومصلحة النادي الرياضي، وذلك بعد التنسيق مع رئيس النادي الرياضي.

توفيق الأوضاع

وعى الأندية الرياضية الخاضعة لأحكام هذا القرار، توفيق أوضاعها بما يتفق وأحكامه، خال مُهلة لا تزيد عى ستة أشهر من تاريخ العمل به، ويجوز لرئيس مجلس دبي الرياضي تمديد هذه المهُلة لمرّة واحدة. ويُصدِر رئيس مجلس دبي الرياضي، أو من يُفوِّضُه، القرارات الازمة لتنفيذ أحكام هذا القرار، ويُلغى أي نص في أي قرار آخر إلى المدى الذي يتعارض فيه وأحكامه، ويُنشر في الجريدة الرسميّة، ويُعمل به من تاريخ نشره. دبي ■ الإمارات اليوم

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates