Emarat Al Youm

حلول سريعة ودائمة لمجابهة الأمطار والسيول في رأس الخيمة والفجيرة

- مصباح أمين À رأس الخيمة

أمطار غير مسبوقة أوضح وزير تطوير البنية التحتية، المهندس الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي، أن «الأمطار كانت غير مسبوقة على مستوى الدولة، وأن الوزارة تنتظر أن تخف حدة تأثيرها على بعض المناطق من أجل التعامل معها بشكل إيجابي». وذكر أن الوزارة تتعامل مع الأمطار ومياه الأودية في رأس الخيمة والفجيرة وبعض المناطق بشكل إيجابي، رغم التأثيرات السلبية التي أحدثتها.

كشف وزير تطوير البنية التحتية، المهندس الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي، ل «الإمارات اليوم »، عن وضع الوزارة حلولاً سريعة وأخرى دائمة لمجابهة مخاطر الأمطار الغزيرة وجريان السيول والأودية في إمارة رأس الخيمة والمنطقة الشرقية وإمارة الفجيرة.

وقال وزير تطوير البنية التحتية، الدكتور المهندس عبدالله بلحيف النعيمي، إن الوزارة باشرت تنفيذ مشاريع سريعة في المناطق المتضررة من الأمطار الأخيرة التي سقطت عى الدولة، منها توسعة بعض مجاري وعبارات تصريف مياه الأمطار، فيما تشمل مشاريع الحل الدائم إنشاء بحيرات وسدود في مصادر الأودية في إمارتي رأس الخيمة والفجيرة،

وبعض المناطق الشرقية، حيث يتم العمل في المشاريع بشكل تدريجي منذ سبتمر الماضي، ومن المتوقع الانتهاء منها خال السنوات الأربع المقبلة.

وأوضح أن الوزارة تقود الجهود في الدراسات الازمة لإنشاء السدود والعبارات والبحيرات الاصطناعية في رأس الخيمة والفجيرة وبعض مناطق إمارة الشارقة، وأنها مكلفة بمتابعة وإنشاء مجموعة من مشاريع السدود والعبارات من قبل وزارة شؤون الرئاسة ومبادرات رئيس الدولة، ومنها إنشاء سدود في منطقة شمل وادي نقب بمنطقة الفحلن وفي الريرات وفي وادي حقيل في إمارة رأس الخيمة، إضافة إلى إنشاء سد في وادي حام في إمارة الفجيرة.

وأضاف أن المشاريع تتضمن

إنشاء سدود صغيرة وأخرى كبيرة وتوسعة بحيرات قائمة لتجميع مياه الأمطار، مشيراً إلى أن الوزارة قامت سنة 2017 بإجراء الدراسات الازمة لإنشاء السدود والبحيرات والعبارات لاستعداد للتغيرات المناخية وسقوط الأمطار الغزيرة، وأنها طرحت في سبتمر الماضي العديد من المناقصات للبدء في إنشاء المشاريع لدرء أضرار ومخاطر الأمطار.

وأضاف أن الأمطار كشفت للوزارة أشياء جديدة لم تكن تحدث قبل 120 سنة ماضية، منها جريان بعض الشعاب والأودية نتيجة سقوط الأمطار الغزيرة عى بعض المناطق، منها منطقة الفحلن السكنية التي شهدت جريان وادي نقب بقوة، فضاً عن جريان بعض جداول المياه في المناطق الجبلية في رأس الخيمة.

وشرح النعيمي، أن تأثير الأمطار عى بعض المناطق يأتي بيء جيد، حيث تقوم الوزارة بدراسة كميات الأمطار التي سقطت عى بعض المناطق ومدى تأثيرها عى البنية التحتية من أجل وضع الدراسات الازمة لاستعداد للأمطار القادمة عى مدار 50 سنة مقبلة.

إنشاء سدود صغيرة وأخرى كبيرة وتوسعة بحيرات قائمة لتجميع مياه الأمطار.

إنشاء سد في وادي نقب لحماية سكان الفحلين من أضرار الأمطار. À من المصدر

عبدالله بلحيف النعيمي:

«الأمطار كشفت أشياء جديدة لم تكن تحدث قبل 120 سنة، منها جريان شعاب وأودية.»

وأوضح أن الوزارة لا تستطيع مواجهة الطبيعة ولا أن تعمل ضدها، لأن قدرتها أقوى من القدرات البشرية، لذلك تقوم الوزارة بالتعامل بشكل واقعي وجيد مع التغيرات المناخية من أجل مواجهتها بمشاريع مقاومة للأمطار الغزيرة والسيول وفقاً لأعى المعايير العالمية، حيث إن جميع مشاريع الوزارة من شوارع اتحادية وسدود لم تتعرض لانهيار أو الكسر رغم الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة التي شهدتها الدولة أخيراً.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates