Emarat Al Youm

الدجاج البريطاني يزيل مساحات شاسعة من غابات جنوب أميركا

دعا اتحاد التجزئة البريطاني علنا الحكومة البرازيلية إلى وقف إزالة غابات الأمازون لإنتاج فول الصويا.

- ترجمة À عوض خيري عن «الإندبندنت»

تدّعي جهات بيئية أن مزارع الدجاج، الذي يتم بيعه في محال السوبر ماركت والمطاعم وساسل الوجبات السريعة في المملكة المتحدة، مسؤولة مسؤولية مباشرة عن تدمر الغابات الغنية بالحياة الرية في أمركا الجنوبية. ويؤكد تقرير صادر عن جمعية غرين بيس )السام الاخضر( أن مساحات شاسعة من الغابات يتم تجريفها سنوياً في أمركا الجنوبية لزراعة فول الصويا الذي يستخدم لتغذية الدواجن في المملكة المتحدة وبقية العالم. وتقع هذه الأراضي المستخدمة حالياً في نطاق السافانا الأكثر تنوعاً من الناحية البيولوجية في العالم. زيادة الطلب

ويزداد الطلب عى الدجاج بسبب المستهلكن، الذين يتحولون من اللحوم الحمراء الى لحوم الدجاج والدواجن الأخرى، كما أن المتاجر الكرى وساسل الوجبات السريعة تزيد المبيعات من خال عروض خاصة عى الدجاج. وتستورد المملكة المتحدة أكثر من ثاثة ماين طن في العام من أعاف فول الصويا من الأرجنتن والرازيل والأورغواي، لإطعام الطيور، ومعظمها من الدجاج.

ويقول التقرير، الذي يحمل عنوان «السلوك الغذائي الريطاني يضاعف من وترة الكوارث البيئية والطبيعية»، إن تلبية طلب بريطانيا السنوي عى فول الصويا عالي الروتن، تتطلب زراعة ما يصل إلى 1.4 مليون هكتار من الأراضي، وهي مساحة تزيد عى مساحة إيرلندا الشمالية.

وتدعو «غرين بيس» ساسل المطاعم العماقة لوضع أهداف لخفض إنتاج لحوم الدجاج، وذلك عن طريق استطاع شمل 23 من المتاجر الكرى وساسل الوجبات السريعة، والقهوة، في المملكة المتحدة حول مبيعات الدجاج واستخدام الصويا. وكشف هذا الاستطاع أن بعض محال السوبر ماركت، تقوم بشراء فول الصويا الخاص بها من كريات محال بيع السلع، التي تم تغريمها لشرائها فول الصويا من المناطق التي أزيلت منها الغابات بطريقة غر شرعية، في سرادو الرازيلية. وتستهلك محال السوبر ماركت في المملكة المتحدة ثلثي واردات الصويا للباد - الغالبية العظمى تتمثل في علف الدجاج.

اعتراف

واعرفت شركة تيسكو المختصة بربية الدجاج باستخدام سدس واردات الصويا للمملكة المتحدة، حيث يتم استخدام 99% منه في تغذية الحيوانات.

وتدعي بعض محال السوبر ماركت الرائدة أنها تدعم إنتاج فول الصويا المستدام - أو لديها خطة لانتقال إلى مصادر أخرى لا عاقة لها بإزالة الغابات - ولكن هذا يعني أيضاً شراء المزيد من الصويا لتعويض النقص الخاص بها. ولم

أظهرت أبحاث السوق، التي أجرتها شركة كانتار، أن العروض الترويجية لأفخاذ الدجاج في السوبر ماركت زادت لأكثر من الضعف في العام الماضي، وتم خفض أسعارها ثلاثة أضعاف.

تؤكد أي من الشركات التي شملها الاستطاع أن فول الصويا الذي استخدمته لتغذية الدجاج لإنتاج اللحوم ليس له عاقة بإزالة الغابات. ورفضت كل من «ماكدونالدز، وكنتاكي، وفرايد تشيكن، وبرغر كينغ، وناندوز، وصب واي» الكشف عن مبيعات اللحوم أو استخدام فول الصويا تماماً.

وأظهرت أبحاث السوق التي أجرتها شركة كانتار أن العروض الرويجية لأرجل الدجاج في السوبر ماركت زادت لأكثر من الضعف في العام الماضي، وتم خفض أسعارها لثاثة أضعاف.

وكشف تقرير حول الصويا المستدامة، العام الماضي، أن 2% فقط من واردات المملكة المتحدة من فول الصويا تأتي من مناطق لا تتعرض لإزالة الغابات. وتقول «غرين بيس» إن جميع شركات تربية الدجاج، التي اتصلت بها لم تستطع أن تتبع كمية فول الصويا التي استوردتها أو تحديد منشئها.

وعى الرغم من أن منطقة الأمازون محمية من التوسع في إنتاج الصويا من خال حظر تم تطبيقه عام ،2006 إلا أن بعض المزارعن لايزالون يستغلون مناطق أخرى ذات أنظمة إيكولوجية حيوية، مثل سرادو وغران تشاكو، ثاني أكر الغابات في أمركا الجنوبية. بيان

ويدعو بيان يطلق عليه «سرادو مانفيستو»، تمت صياغته في عام 2017، الشركات إلى التعهد الطوعي لمنع المزيد من إزالة الغابات. وتعتر تربية الماشية أيضاً أحد الأسباب الرئيسة لإزالة الغابات، لكن معظم لحوم الأبقار الرازيلية يتم استهاكها داخل الباد، ما يجعل الحد من زراعة الصويا «عنصراً أكثر أهمية في جهود الحد من إزالة الغابات في العديد من البلدان».

وتقول ناشطة الغابات في «غرين بيس» بالمملكة المتحدة، كيارا فيتالي: «من الواضح أن معظم المستهلكن يرغبون في التحول الى اللحوم البيضاء، لأنهم يعتقدون أنهم يفعلون اليء الصحيح ولأسباب وجيهة، إلا أن محال السوبر ماركت ومطاعم الوجبات السريعة لا تشرح لهم أن هذا التحول يمكن أن يضر بالغابات عالية القيمة التي يتم تدمرها». وتضيف «إن الانتقال المباشر من استهاك اللحم البقري إلى الدجاج يساعد فعلياً عى زيادة الانبعاثات من المملكة المتحدة إلى أمركا الجنوبية بسبب زراعة الصويا». وتعتقد أن العالم لا يمكنه أن يستمر في استهاك اللحوم المنتجة صناعياً بالمستويات الحالية. ويشر التحليل، الذي أجرته مؤسسة الاتحاد الأوروبي الخرية، إلى أن فول الصويا يسبب خسائر غابية أكثر من زيت النخيل. وتقول عضو اتحاد التجزئة الريطاني، ليا رايي براون: «يعمل تجار التجزئة معاً لمعالجة مشكلة إزالة الغابات والمساعدة في زيادة استهاك الصويا المستدامة التي اعتمدتها ساسل التوريد الخاصة بالاتحاد». ودعا اتحاد التجزئة الريطاني علناً الحكومة الرازيلية إلى وقف إزالة غابات الأمازون لإنتاج فول الصويا، ويعمل مع أصحاب المصلحة الآخرين لضمان تلبية واردات الصويا من مصادر أخرى مستدامة.

 ??  ?? مساحات شاسعة تمت إزالتها من غابات الأمازون من أجل زراعة الصويا. À غيتي
مساحات شاسعة تمت إزالتها من غابات الأمازون من أجل زراعة الصويا. À غيتي
 ??  ?? حرق الغابات لتوسيع الأراضي الزراعية لإنتاج الصويا. À غيتي 3 ملايين طن في العام تستوردها بريطانيا من أعلاف فول الصويا من الأرجنتين والبرازيل والأوروغوا­ي.
حرق الغابات لتوسيع الأراضي الزراعية لإنتاج الصويا. À غيتي 3 ملايين طن في العام تستوردها بريطانيا من أعلاف فول الصويا من الأرجنتين والبرازيل والأوروغوا­ي.
 ??  ?? الوجبات السريعة تغذي التدافع نحو إنتاج الصويا. À غيتي
الوجبات السريعة تغذي التدافع نحو إنتاج الصويا. À غيتي

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates