Emarat Al Youm

مواطنة وزوجها يوفران الكتب الجامعية مجانا في 180 دولة

المشروع يسهم في حل مشكلة التكاليف المرتفعة للكتب الدراسية في الثانوية والجامعات. المشروع خيري وإنساني لا يعتمد على تقديم المال والصدقات ويواكب تطور العصر.

- هنادي أبونعمة À دبي

تطوعت المرمجة التقنية والمختصة في علوم الإدارة والتقنية، المواطنة نجاء الكعبي، وزوجها المستشار في علوم التقنية ياسر إبراهيم، من أجل توفر الكتب العلمية لطاب الثانوية العامة والجامعات مجاناً في 180 دولة، وذلك بتطوير ونقل موادها بطريقة سهلة وجذابة، عر تطبيقات مجانية يمكن تحميلها بسهولة، ما يعفي الطاب من كلفة شراء تلك الكتب، التي تفوق أسعارها في معظم الأحيان إمكانات كثر من الطلبة.

وقالت الكعبي ل«الإمارات اليوم» إن المواد المتوافرة حالياً يمكن الاطاع عليها عر تطبيقات مجانية، يمكن تحميلها على هواتف أندروید، مضيفة أن كل تطبيق عبارة عن كتاب باللغة الإنجليزية في مادة معینة، مثل الفيزياء، وعلم النفس، وعلم الاجتماع، والجر، والتفاضل والتكامل، والاقتصاد، وعدد من المواد الأساسية الأخرى التي يحتاج كل طالب إلى دراستها في كل مدارس وجامعات العالم. متابعة أن المشروع لن يتوقف، وسيستمر في تحميل المزيد من المواد تباعاً.

وأوضحت الكعبي أنها تسهم في حل مشكلة التكاليف المرتفعة للكتب الدراسية في مرحلتي الثانوية العامة والجامعات، مؤكدة أن تلك المشكلة ليست حكراً على الدول النامية، بل تشمل دولاً متقدمة. وتابعت أنه في الولايات المتحدة ينفق الطالب الجامعي من 500 إلى 1500 دولار في السنة على الكتب الدراسية، ما يمثل عبئاً كبراً على الطالب محدود الدخل، ويدفعه إلى الاقراض، أو يضطر للعمل خال الدراسة، ما يؤثر في تحصيله العلمي، ويخفض

من معدل درجاته، وقد يحرمه العمل من مواصلة التعليم، مشرة إلى أن عدم قدرة الطالب على شراء الكتب قد يضطره إلى تغير التخصص الذي كان يحلم به. وحول الكلفة المالية المطلوبة لنقل تلك المواد، أكدت الكعبي أن الكلفة زهيدة مقابل الهدف والسبب من وراء تنفيذ هذا المشروع، موضحة أن الكلفة تنحصر في الجهد والوقت المطلوب يومياً، في ظل الانشغال بمشروعات علمية وحياتية ووظيفية أخرى، موضحة أن المشروع خري وإنساني، ولا يعتمد على تقديم المال

والصدقات، ويواكب تطور العصر وأدواته المبتكرة.

وقالت الكعبي إنها خال دراستها في الخارج شاهدت تجارب كثر من الطاب الذين يعانون مشكلة الحصول على الكتب الدراسية، ما دفعها للتفكر في هذا المشروع الذي يحمل طابعاً إنسانياً وخرياً، فضاً عن أنه وسيلة لنشر العلم، ووصوله إلى أكر شريحة، لذا قررت وزوجها البحث عن حل لمشكلة الطاب ذوي الدخل المادي المحدود، لاسيما الذين يعيشون في

إفريقيا وآسيا.

وأضافت أنهما استفادا من وجود نسخ كاملة لمعظم الكتب على مواقع جامعات عدة، فقاما بتطوير المادة العلمية بجودة عالية مماثلة للمواد الموجودة في الكتب الدراسية، وتلخيصها وعرض معلوماتها بطريقة جذابة تسهل على الطاب الاستفادة منها، لأن مواقع الجامعات تعرضها بطرقة جافة على ملف « PDF»، ويشرط تحميلها الاتصال بالإنرنت.

وأوضحت أن التطبيق عبارة عن

منصة تفاعلية، تحتوي على أدوات جذابة، تساعد الطالب على فهم المادة العلمية، ويتبع كلَ فصل امتحان قصر، يختر فهم الطالب للمصطلحات والمعلومات التي قرأها، مضيفة أن تلك الأدوات غر موجودة في نسخ الكتب المتوافرة على مواقع الجامعات.

ووفقاً للكعبي، فإن عدد تحميل باقة التطبيقات بلغ 700 ألف تحميل، ما جعل التطبيقات الخمسة الأكر تحمياً على «غوغل باي» خال الأشهر الماضية، وذلك نتيجة إقبال الطاب الذين يستخدمونه في مختلف أنحاء العالم. مضيفة أن تحميل التطبيقات لم يقتصر على فئة الشباب والطاب، إذ تبن وجود فئات فوق 65 عاماً حمّلت المواد والتطبيقات.

وتابعت أنه منذ نحو ثاث سنوات من إطاق المشروع في فرابر 2017، وصل عدد مرات التحميل إلي 700 ألف مرة، ما يعني توفر طباعة 700 ألف كتاب بقيمة 70

مليون دولار، مؤكدة أن الأثر لا يتوقف على الوفر المالي فحسب، بل يمتد إلى الأثر الإيجابي على البيئة وحماية الأشجار من القطع لتوفر الورق المطلوب لطباعة الكتب.

واعترت الكعبي توفر هذه التطبيقات وسيلة مساعدة بالنسبة للطاب في الإمارات أيضاً، لأن طريقة عرض المعلومات والامتحانا­ت تسهل عليهم الفهم والمذاكرة بشكل أفضل، مشرة إلى أن التطبيقات حصلت على تقييم من قبل مستخدميها بدرجة 4.5 من 5، ما يعني أن هناك نسبة رضا عالية عن محتوى وصياغة المعلومات.

وأفادت بأن النسبة الأكر هي من الطاب الذين حمّلوا التطبيقات في نيجريا والهند والولايات المتحدة، يأتي بعدهم طاب في دول في إفريقيا وآسيا، لافتة إلى أن المواد في التطبيق موجودة تحت اسم ‪،QuizOver. com‬فضاً عن توافرها على موقع إلكروني باسم www.borderless-education. .org

ولخّصت الكعبي مميزات التطبيق في خمسة نقاط، الأولى أنه مجاني، والثانية أنه يمكن استخدامه من دون إنرنت، والثالثة أنه لا يطلب التسجيل والدخول من خال اسم مستخدم ورمز سري، والرابعة أنه يحتوي على نماذج امتحانات تساعد الطاب على قياس مدى تمكنهم من المادة، والخامسة خلق مجتمع يتفاعل أعضاؤه في ما بينهم لمناقشة همومهم العلمية والحياتية، ويتعاونون في حل مشكات بعضهم من خال مساحة التفاعل والتعليقات داخل التطبيقات.

 ??  ??
 ??  ?? نجلاء الكعبي:
نجلاء الكعبي:

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates