Emarat Al Youm

خالد بن محمد بن زايد: التسامح والتنوّع الفكري جزء راسخ في هوية الإمارات أحمد بن سعيد: الاقتصاد العالمي يتجه نحو تغيرات نوعية والإمارات ستسهم بقوة في حركة التجارة

-

عقدت حكومة الإمارات اجتماعاً تنسيقياً مع المنتدى الاقتصادي العالمي، بالتزامن مع افتتاح أعماله، بحضور سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطران الرئيس الأعى لمجموعة طران الإمارات، إلى جانب المسؤولن من وفد الدولة المشارك. وبحث الاجتماع، العاقة الاسراتيجي­ة الوطيدة بن دولة الإمارات والمنتدى، والتي تمتد لأكثر من عقد، وموضوعات التعاون المشرك، إلى جانب استعراض مشاركة دولة الإمارات في المحاور الرئيسة وأجندة اجتماعات دافوس للعام الجاري.

وأكّد سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، أن دولة الإمارات غنية بفكر ورؤى قيادتها في استشراف المستقبل، بداية من العطاء الإنساني الذي تتصدر فيه الدولة عالمياً، إلى قيم التسامح والانفتاح والتنوع الفكري التي أصبحت جزءاً راسخاً في هوية الإمارات.

إلى ذلك، أكّد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطران الرئيس الأعى لمجموعة طران الإمارات، أن الاقتصاد العالمي يتجه نحو تغرات نوعية، وستسهم الإمارات بقوة في حركة التجارة العالمية عر القارات الثاث )أوروبا، وآسيا، وإفريقيا(، لما تمتلك من مقومات اقتصادية ولوجستية كبرة تؤهلها لأن تكون معراً رئيساً وملتقى عالمياً لكل القطاعات الاقتصادية، مشراً سموّه إلى أن العالم يتجه إلى اقتصادات أكثر ديناميكية متسارعة التغر، لذا لابد من رسم مستقبل اقتصاد العالم عى أسس أكثر توازناً في فرص العمل والقطاعات المختلفة.

وفد الدولة

وتفصياً، عقدت حكومة الإمارات اجتماعاً تنسيقياً مع المنتدى الاقتصادي العالمي، بالتزامن مع افتتاح أعماله، بحضور سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطران الرئيس الأعى لمجموعة طران الإمارات، إلى جانب المسؤولن من وفد الدولة المشارك. وبحث الاجتماع، الذي حضره مؤسس منتدى دافوس ورئيس مجلسه التنفيذي، الروفيسور كاوس شواب، ممثاً عن المنتدى الاقتصادي العالمي، مناقشة العاقة الاسراتيجي­ة الوطيدة بن دولة الإمارات والمنتدى، التي تمتد لأكثر من عقد، وبحث عدد من الموضوعات للتعاون المشرك، إلى جانب استعراض مشاركة دولة الإمارات في المحاور الرئيسة وأجندة اجتماعات دافوس للعام الجاري. وأكّد سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، خال الاجتماع التنسيقي لحكومة دولة الإمارات مع المنتدى الاقتصادي العالمي، أن «دولة الإمارات غنية بفكر ورؤى قيادتها في استشراف المستقبل، بداية من العطاء الإنساني الذي تتصدر فيه الدولة عالمياً، إلى قيم التسامح والانفتاح والتنوع الفكري التي أصبحت جزءاً راسخاً في هوية الإمارات، في ظل قيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعى للقوات المسلحة.» وأضاف سموّه: «خطواتنا في دولة الإمارات نحو المستقبل بدأناها بالتعاون والدعم لأمم والشعوب كافة حول العالم، ومن هذا المنطلق تأتي مشاركتنا في اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي، ومبادرته نحو المستقبل في تطوير مهارات أكثر من مليار شخص حول العالم، خال ال10 أعوام المقبلة، لتوفر أفضل الفرص والوظائف، بما يضمن حياة أفضل للجميع». وهنأ سموّه والوفد الإماراتي في بداية اللقاء الروفيسور كاوس شواب، بمناسبة مرور 50 عاماً عى انعقاد المنتدى الاقتصادي العالمي.

إلى ذلك، شارك سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطران الرئيس الأعى لمجموعة طران الإمارات، إلى جانب 12 وزيراً ومسؤولاً حكومياً، في أعمال وأجندة المنتدى الاقتصادي العالمي المقام في دافوس خال الفرة الحالية.

وتأتي مشاركة سموّه مع أكثر

من 2000 من قادة ومسؤولن حكومين ومؤثرين اجتماعين، يمثلون نحو 100 دولة حول العالم، لمناقشة أجندة المنتدى في دورته الحالية التي تتناول سبعة محاور رئيسة في البيئة، والاقتصاد، والتكنولوج­يا والثورة الصناعية الرابعة، والمجتمع، والصناعة، والسياسات الحكومية.

وشارك سموّه كمتحدث ضمن المحور الاقتصادي في جلسة حوارية تناولت موضوع «دبي طريق الحرير، إعادة اخراع التجارة واللوجستيا­ت .»

واستعرضت الجلسة تجربة حكومة الإمارات في المجال الاقتصادي، وأهمية مكانة وموقع الدولة الذي يربط أسواقاً تشكل معاً نحو 40% من إجمالي الناتج المحي الإجمالي العالمي، و60% من سكان العالم، كما أنها بوابة الطريق في الشرق الأوسط وإفريقيا.

اقتصادات ديناميكية

وأكّد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، أن «العالم يتجه إلى اقتصادات أكثر ديناميكية متسارعة التغر، وسيشهد نمواً كبراً وظهور كيانات اقتصادية رائدة في مختلف القارات حول العالم، لذا لابد من رسم مستقبل اقتصاد العالم عى أسس أكثر توازناً في فرص العمل والقطاعات المختلفة.»

وقال سموّه: «اجتماعات العام الجاري مع المنتدى الاقتصادي العالمي تكتسب أهمية خاصة، نظراً لكونها المنصة العالمية الأبرز لتعزيز الحوار الدولي حول سبل تعزيز النمو الاقتصادي العالمي والتعامل مع المتغرات التي تشهدها الساحة الاقتصادية عى المستوى الدولي، فضاً عن توفر الحلول للتحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي خال ال10 سنوات المقبلة».

وأضاف سموّه: «استطاعت دولة الإمارات، خال العقد الماضي، بناء منظومة اقتصادية قوية متوازنة تعتمد عى التنوّع الكامل لمواردها، مع تنويع القاعدة الاقتصادية وتحفيز التوجه نحو الاقتصاد الدائري، مما أسهم في تعزيز مكانتها الإقليمية والعالمية عى الصعيد الاقتصادي، واليوم ترسم الحكومة مامح اقتصاد المستقبل، وتسهم في تعزيز فرص العمل وتنمية القطاعات المستقبلية التي ترتبط مباشرة بتكنولوجيا المعلومات، وذلك بالاستفادة القصوى من الثورة الصناعية الرابعة. ويوفر تواجدها في هذا المحفل الدولي قناة مهمة لتعزيز مساهمتها في صياغة المسارات التي يمكن أن تتخذها دول العالم تجاه القضايا والاتجاهات المؤثرة في حركة النمو الاقتصادي عى المدين المتوسط والبعيد». وقال سموّه: «الاقتصاد العالمي يتجه نحو تغرات نوعية، وستسهم الإمارات بقوة في حركة التجارة العالمية عر القارات الثاث )أوروبا، وآسيا، وإفريقيا(، لما تمتلك من مقومات اقتصادية ولوجستية كبرة تؤهلها لأن تكون معراً رئيساً وملتقى عالمياً للقطاعات الاقتصادية كافة». دافوس ■ وام

«الإمارات تمتلك منظومة اقتصادية قوية متوازنة تعتمد على التنوّع الكامل لمواردها.»

 ?? À وام ?? خالد بن محمد بن زايد وأحمد بن سعيد خلال اللقاء مع كلاوس شواب.
À وام خالد بن محمد بن زايد وأحمد بن سعيد خلال اللقاء مع كلاوس شواب.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates