Emarat Al Youm

30 ألف مشارك في السباق اليوم عداؤو العالم يتنافسون في «ماراثون دبي» على جائزة 100 ألف دولار

- سيد مصطفى À دبي

تتجه أنظار عشاق سباقات الماراثون اليوم إلى دبي، حيث الموعد الساعة السادسة صباحاً مع انطاق النسخة ال21 من «ماراثون ستاندرد تشارترد دبي» الدولي، الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وبمشاركة أكر من 30 ألف متسابق من المواطنين والمقيمين، ومن خارج الإمارات، إلى جانب نخبة من أبرز العدائين في العالم، الذين يتسابقون على جائزة 100 ألف دولار المخصصة لبطل السباق، سواء للرجال أو السيدات.

وستكون الأنظار مركزة على السباق الرئيس لمسافة 42:195 كم، وكذلك سباق ال10 كم، ثم السباق العائي لمسافة أربعة كم، إضافة إلى سباق مخصص لأصحاب الهمم.

وأصبح ماراثون دبي أكر وأكر أهمية، عاماً بعد آخر، حيث يعتمد على العديد من المؤسسات الحكومية للمساعدة في تنظيم فعالية رياضية على مستوى عالمي، ويقام بتنظيم من مجلس دبي الرياضي.

ويشهد الحدث هذه السنة زيادة في أعداد المشاركين من المواطنين، استجابة للمبادرة التي أطلقتها «دبي القابضة»، تحت شعار «مدينتي سباقي». وتهدف المبادرة إلى استقطاب أعداد كبيرة من الإماراتيي­ن للمشاركة في سباقات 10 كلم و42 كلم، وسباق الكراسي المتحركة لأصحاب الهمم، وذلك للتنافس على

جوائز تبلغ قيمتها الإجمالية 86 ألف درهم، سيتم توزيعها على أول ثاثة فائزين من الرجال والنساء في الفئات الثاث.

يذكر أن الماراثون مصنف في المرتبة الذهبية من الاتحاد الدولي لألعاب القوى، إذ تجاوز في النسخ الماضية حاجز ال250 ألف عداء ممثلين ل150جنسية.

وسيكون الكيني أريك كيبتانوي في مهمة بالغة الصعوبة لوقف الهيمنة الواضحة للعدائين الإثيوبيين في السنوات الماضية، إذ يخوض ماراثون دبي في أول ظهور له، بعد أن نجح في أن يكون أسرع عداء في سباق نصف الماراثون على مستوى العالم.

وتخوض إثيوبيا الماراثون بخيرة عدائيها، في مقدمتهم سولومون ديكسيكا، أسرع عداء رياضي في خط البداية، وصاحب العديد من الألقاب العالمية، أبرزها سباق هامبورغ، وحقق أفضل زمن له في سباق أمسردام بزمن 2:04:40 ساعة.

ولا تقل أرقام العداء الإثيوبي سيفو تورا عن مواطنه سولومون، فقد حقق العديد من الألقاب، من بينها ماراثون مومبابي، ووصيف أمسردام في العام الماضي.

ويستحوذ سباق السيدات على الإثارة ذاتها المتوقعة في منافسات الرجال، إذ ستكون الإثيوبية، ووركنيش ديغيفا، في مقدمة المرشحات للفوز باللقب، نظراً لسابق خراتها مع طرق دبي، ونجاحها في تحقيق أرقام مميزة، إذ حصلت على وصيفة النسخة الماضية، وفازت باللقب من قبل عام 2017، وتوجت بلقب ماراثون بوسطن في أبريل الماضي.

 ??  ?? عدد كبير من أبرز العدائين من الجنسين يشارك في ماراثون دبي. À تصوير: باتريك كاستيلو يعد الإثيوبي سولومون ديكسيكا ومواطنه سيفو تورا وكذلك الكيني أريك كيبتانوي أبرز المرشحين للقب «الرجال».. والإثيوبية ديغيفا ل«السيدات».
عدد كبير من أبرز العدائين من الجنسين يشارك في ماراثون دبي. À تصوير: باتريك كاستيلو يعد الإثيوبي سولومون ديكسيكا ومواطنه سيفو تورا وكذلك الكيني أريك كيبتانوي أبرز المرشحين للقب «الرجال».. والإثيوبية ديغيفا ل«السيدات».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates