Emarat Al Youm

الشارقة تطرح حلولا للنهوض بالمكتبات في مؤتمر بفيلادلفيا «المؤتمر» ضمّ عددا من أمناء المكتبات من داخل الولايات المتحدة وخارجها.

ناقشت مع «الجمعية الأميركية» تحديات تواجه القطاع

-

شاركت هيئة الشارقة للكتاب في مؤتمر ومعرض جمعية المكتبات الأمركية )اجتماع منتصف الشتاء(، الذي أقيم في ولاية فيلادلفيا الأمركية.

وعى مدار خمسة أيام، بحثت الهيئة سبل الارتقاء بقطاع المكتبات حول العالم، وناقشت أبرز الجهود والخطط الاسراتيجي­ة مع نظرتها من الجهات المعنية العالمية، بهدف النهوض بهذا القطاع. وضم المؤتمر هذا العام عدداً كبراً من أمناء المكتبات من داخل الولايات المتحدة وخارجها، وخراء متخصصن في العمل المكتبي، إلى جانب العديد من الأدباء والمثقفن الذين أكدوا ضرورة الدفع في اتجاه مضاعفة العمل، للارتقاء بواقع المكتبات خدمةً للمشروعات الثقافية، وعكست المشاركة رؤية هيئة الشارقة للكتاب في تفعيل أطر التواصل والتعاون مع مختلف الجهات الثقافية حول العالم، وفي إطار استعداداته­ا لتنظيم الدورة السابعة من مؤتمر أمناء المكتبات، التي تقام في الشارقة، نوفمر المقبل، بالتعاون مع جمعية المكتبات الأمركية.

وعقد وفد الشارقة، الذي ترأسه رئيس هيئة الشارقة للكتاب، أحمد بن ركاض العامري، سلسلة من اللقاءات والاجتماعا­ت مع ممثي المكتبات العالمية، ومتخصصن في مجال إدارة المكتبات، سلطوا من خلالها الضوء عى رؤية الهيئة واسراتيجيت­ها الثقافية، التي تنطلق منها في تنظيمها لمختلف الأحداث التي ترتبط بصناعة الكتاب، إلى جانب بحث مجموعة من الملفات المشركة التي تخدم الشراكة بن الهيئة وجمعية المكتبات الأمركية.

وقال أحمد بن ركاض العامري إن «اللقاءات الدولية الخاصة ببحث واقع المكتبات، تجسد مدى اهتمام العالم بحماية المكتبات وما تمثله من إرث إنساني ومشهد حضاري، وهي دليل عى مكانة الكتاب ودوره في تحقيق رفعة المجتمعات وتقدمها، وتؤكد مشاركتنا فيها عى دعم هذه الجهود الدولية، وفق رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعى حاكم الشارقة، المتمثلة في دعم حركة الكتابة والنشر، وتعزيز حضور المكتبات عى المستوين المحي والدولي». وأضاف: «ناقشنا في مؤتمر ومعرض جمعية المكتبات الأمركية، التحديات التي تواجه هذا القطاع في ظل متغرات أنماط الحياة، واللجوء إلى مصادر بديلة وسريعة للمعرفة، وطرحنا جملة

أحمد العامري:

«طرحنا جملة تصورات من شأنها أن تدفع باتجاه تطوير علاقة المكتبات بالقراء، وتشجيع جيل الشباب بشكل خاص على ارتيادها .»

من الحلول والتصورات التي من شأنها أن تدفع باتجاه تطوير علاقة المكتبات بالقراء، وتشجيع جيل الشباب بشكل خاص عى ارتيادها.» الشارقة ■ الإمارات اليوم

 ??  ?? ■ وفد الشارقة عقد عددا من اللقاءات مع متخصصين عالميين. من المصدر
■ وفد الشارقة عقد عددا من اللقاءات مع متخصصين عالميين. من المصدر

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates