Emarat Al Youm

لماذا يحدث الصلع عند الرجال؟

يعدّ الصلع المبكر بشكل عام من الأمور المقلقة بالنسبة لكثيرين من الرجال، والبعض يفقده في عمر صغير. يظهر الصلع المبكر عادة في سن المراهقة، عندما يبلغ الشاب 18 من العمر.

-

يولد الإنسان مع نحو خمسة ماين بصيلة شعر على الجسم.

وعادة، فإن عدد بصيات الشعر في مرحلة النمو سيعوض من 25 إلى 100 شعرة تفقدها كل يوم.

لذلك، في الأساس كل بصيات الشعر مثل مصنع الشعر الصغير الذي ينتج وفقاً للجدول الزمني. تضع كيمياء الجسم وهرموناتك أوامر العمل لشعر جديد، وتنتج الحويصات التي تنتج ساق الشعر. لكن في بعض الأحيان، سيرسل جسدك رسالة تقلل من حجم هذه المصانع أو تغلقها. وعندما تنتهي هذه الأوامر، لن تعود مرة أخرى إلى وضعها الطبيعي.

ويُعدّ الصلع المبكر بشكل عام من الأمور المقلقة بالنسبة لكثيرين من الرجال، كما أن البعض يفقد شعره في عمر صغير ويتساقط بكمية أكر بكثير من معدل نموه، ما يؤدي إلى تغيّر المظهر بشكل عام وظهور الصلع في فروة الرأس، وهذا يُشعر كثير من الشباب بالحرج، خصوصاً عند ذهابهم إلى المناسبات، ويوجد العديد من العوامل التي تسبب الصلع المبكر التي يمكن التقليل منها، وفي هذا المقال يعرض مركز البزرة الطبي في دبي أعراض الصلع المبكر وأسبابه وعاجه.

أعراض الصلع

يظهر الصلع المبكر عادةً في سن المراهقة، أي عندما يبلغ الشاب عمر ال18، حيث يبدأ شعره بالتساقط ويظهر الصلع بشكل أكر وأوضح في سن ال25 وحتى بلوغ ال30 وتكون الأعراض كالتالي:

* ضعف بصيات الشعر وتساقطه بكميات كبيرة، بحيث تكون كمية الشعر المتساقطة في اليوم الواحد أكر من 100 شعرة.

* حدوث تغيّر في لون فروة الرأس بحيث تصبح أغمق، والإحساس بحكة وألم في فروة الرأس.

* عدم نمو الشعر المتساقط من جديد، وظهور فراغات بن الشعر وفي فروة الرأس.

* ظهور قشرة بيضاء في فروة الرأس بشكل غير طبيعي.

أسباب الصلع المبكر

* الجينات الوراثية، حيث يُعتر العامل الوراثي هو السبب الرئيس لإصابة بالصلع المبكر، وهذا يؤثر في الرجال والنساء على حد سواء.

* التعرّض للتوتر والقلق النفي والتقلبات العاطفية الشديدة بشكل كبير. حدوث خلل هرموني في الجسم يُسبب تساقط الشعر بكثافة. * تناول بعض العقاقير والأدوية، مثل الهرمونات المستخدمة في تضخيم العضات. * وجود نقص في الفيتامينا­ت، مثل نقص «فيتامن د .» * الإصابة بفقر الدم «الأنيميا». * الإصابة ببعض الأمراض العضوية، والخضوع للعاج مثل العاج الكيميائي.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates