Emarat Al Youm

جناح «إكسبو لايف».. تصميم إماراتي يلهم ملايين الزوّار

الجناح يمثل موطن برنامج «إكسبو لايف» البالغة ميزانيته 367 مليون درهم. «إكسبو لايف» يجمع بين برنامجي مِنح الابتكار المؤثر والابتكار للجامعات.

-

أكد معرض «إكسبو 2020 دبي»، أن جناح «إكسبو لايف»، وهو من تصميم إماراتي في منطقة الفرص بالمعرض، سيلهم ماين الزوّار، ليصبح كل منهم صانع تغير، وذلك عر عرض ابتكارات يدعمها الرنامج، لها أثر ملموس عى حياة الناس في مختلف أنحاء العالم، مشراً إلى أن الجناح الذي يحمل اسم «مبدعون في الخر»، يمثل تجربة عمادها الإنسان.

وأفاد المعرض في بيان، أمس، بأن الجناح من تصميم الإماراتي أحمد عبدالرحمن بوخش، المؤسس وكبر المعمارين في المكتب المعماري «اركيدنتيتي» ومقره دبي، مشراً إلى أن هذا في حد ذاته يمثل مصدر فخر ل«إكسبو لايف»، و « إكسبو 2020» ، ولدولة الإمارات.

لقاء تاريخي

ووفقاً للبيان، فإن تصميم الجناح مستلهم من الخيمة التي شهدت عام 1968 اللقاء التاريخي، في عرقوب السديرة، الذي جمع المغفور لهما، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، طيب الله ثراهما.

وكانت ثمرة هذا اللقاء تأسيس دولة الإمارات عام 1971 بعد الوقوف عى رؤية مشتركة من أجل حياة أفضل لشعبها، وهو المفهوم ذاته الذي يتبناه «إكسبو لايف،» برنامج الابتكار والشراكة العالمي من «إكسبو 2020»، الذي يبحث عن حلول مبتكرة تساعد عى تحسن حياة الناس والحفاظ عى الكوكب، ويمولها ويدعمها.

« الخير »

وتبلغ مساحة الجناح نحو 470 متراً مربعاً، ويُرز «الخر» في العالم، مطبّقاً رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ومستعرضاً أعمال المبتكرين العالمين التي تسهم في تحسن حياة الناس.

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، استحدث برنامج «إكسبو لايف،» ليكون مفهوماً جديداً عى «إكسبو» الدولي، وذلك أثناء مرحلة التقديم

لاستضافة الحدث الدولي الضخم عام 2013 .

برامج

ويجمع «إكسبو لايف» بن كل من برنامج مِنح الابتكار المؤثر، الذي يدعم حتى الآن 120 مبتكِراً في أنحاء العالم، بتقديم احتياجات التوجيه والإرشاد والترويج ومِنح تصل إلى 100 ألف دولار )نحو 367 ألف درهم(، إضافة إلى برنامج الابتكار للجامعات، الذي يدعم حتى الآن 46 فريقاً جامعياً داخل دولة الإمارات بمنح تصل إلى 50 ألف درهم للمساعدة في تطوير ما يطرحون من أفكار وحلول ابتكارية.

«مِنح الابتكار المؤثر»

وسيشهد جناح «مبدعون في الخر» إطاق نسخة جديدة من «برنامج مِنح الابتكار المؤثر»، الذي استقبل حتى الآن أكر من 11 ألف طلب مشاركة من 184 دولة. وستتاح للزوار فرصة طرح ابتكاراتهم الاجتماعية عى أمل أن يصبح كل منهم في الدورة السادسة من الرنامج ضمن عائلة مبتكريه العالمين. ومن هذا المنطلق،

يمثل الجناح فرصة لمن يسعون بجدية للحصول عى دعم لمشروعاتهم، وللراغبن في أن يصبحوا صنّاعاً للتغير. وسيدخل كل هؤلاء إلى «مبدعون في الخر» زواراً، فيما سيغادرون الحدث الأروع في العالم وقد استلهموا طريقاً لصنع مستقبل أكر إشراقاً وتفاؤلاً ورخاء.

إحداث تغيير

وقال نائب رئيس أول «إكسبو لايف» في «إكسبو 2020 دبي»، يوسف كايرز: «عر قصص مبتكرينا من مختلف أنحاء العالم، سيسعى )مبدعون في الخر( إلى إحداث تغير في كل زواره، وإلهام الناس لفعل أشياء استثنائية عر الاشتراك في برنامج يسهم في تمكن من يتمتعون بالجرأة والجاهزية لصنع التغير الإيجابي». وأضاف أن «تجربة زوّار الجناح تمثل رحلة تحاكي مسار )إكسبو لايف(، من وعد بالبحث عن التغير الإيجابي وتمويله ودعمه إلى مجتمع عالمي حقيقي يضم رواداً يوحدهم اليقن بأن الابتكار من الجميع، وإلى الجميع». دبي ■ الإمارات اليوم

 ?? من المصدر ?? تصميم الجناح مستلهم من الخيمة التي شهدت لقاء عرقوب السديرة عام 1968.
من المصدر تصميم الجناح مستلهم من الخيمة التي شهدت لقاء عرقوب السديرة عام 1968.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates