Emarat Al Youm

غريفيث يبحث في مصر تطوّرات الأزمة اليمنية

-

وصل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بشأن اليمن، مارتن غريفيث، إلى مصر، مساء أول من أمس، قادما من الأردن، لبحث آخر التطوّرات على الساحة اليمنية في ضوء جهود التوصل إلى حل سياسي للأزمة. وقالت مصادر مطلعة إن المبعوث الأممى سيلتقي خلال زيارته لمصر والتي تستمر أياما عدة، مع عدد من كبار المسؤولين والشخصيات في مصر وجامعة الدول العربية وبعض الشخصيات اليمنية المقيمة في مصر لاستعراض آخر التطورات على ضوء ما تم التوصل إليه من موافقة ممثلي أطراف النزاع على خطة مفصلة لإتمام أول عملية تبادل رسمية واسعة النطاق للأسرى والمحتجز ين. وفي وقت سابق، وصف المبعوث الأممي الاتفاق على تبادل الأسرى والمحتجز ين بأنه «خطوة تُعد الأولى نحو الوفاء بالتزامات الأطراف بالإفراج المرحلي عن جميع الأسرى والمحتجز ين، وفقا لاتفاقية استوكهولم». وكانت الحكومة اليمنية وميليشيات الحوثي اتفقتا في 13 ديسمبر 2018 على حل الوضع المتأزم في محافظة الحديدة، مع الاتفاق على تبادل نحو 16 ألف أسير ومعتقل، إلى جانب تسهيل مرور المساعدات الإنسانية والإغاثية. القاهرة À د.ب.أ

ميليشيات الحوثي واصلت عمليات التجنيد الإجباري للشباب في صنعاء، وطالبت أخراً عقال الحارات بأن يحشد كل منهم 10 من المقاتلن الشباب عن كل حارة إلى جبهات القتال.

وذكرت مصادر عاملة في مجال الإغاثة، أن ميليشيات الحوثي نهبت الخيام والمواد الإيوائية التابعة لمخيم الخانق في نهم على من شاحنات، وأرسلت ما استولت عليه إلى مناطق في بني حشيش والحتارش وقامت بتوزيعه على عناصرها.

وأشارت المصادر إلى أن الميليشيات أجرت النازحن على

مغادرة المخيم والنزوح مجدداً فراراً من نران القصف المتعمد.

وفي الضالع، أفشلت قوات اللواء الرابع مقاومة جنوبية، مسنودة بوحدات من القوات المشركة، تسللاً لعناصر ميليشيات الحوثي نحو مواقعها بأطراف الفاخر، رغم استخدام الحوثين عيارات نارية مختلفة كغطاء لعملية التسلل.

وتصدت قوات اللواء الخامس مقاومة جنوبية، المرابطة في جبهة الأزارق، لهجوم واسع شنته ميليشيات الحوثي باتجاه جبل الفراشة بعد اشتباكات عنيفة مع الميليشيات، وأجرت العناصر المهاجمة على الراجع والفرار باتجاه مواقعها في ماوية. وفي تعز، لقي عدد من عناصر الميليشيات مصرعهم على يد قوات الجيش اليمني أثناء محاولتهم التسلل في جبهة حيفان جنوب شرق تعز.

وفي الحديدة، واصلت ميليشيات الحوثي خروقاتها للهدنة الإنسانية، وقامت أمس، بقصف مدينة حيس ومنطقة الجبلية الواقعة جنوب مديرية التحيتا، بقذائف الهاون والأسلحة المتوسطة، وطال القصف مناطق سكنية، وأدى إلى تضرر عدد من المنازل والمزارع في تلك المناطق.

وفي داخل مدينة الحديدة،

أصيب سبعة مدنين بجروح نتيجة قصف مدفعي للميليشيات الحوثية على منطقة 7 يوليو السكنية، ولقي القيادي في المقاومة التهامية أسامة باقاضي، واثنان من أفراد أسرته، مصرعهم نتيجة انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارته في منطقة «موشج» جنوب الخوخة.

واستهدفت الميليشيات الحوثية منطقة الجاح الأعلى في مديرية بيت الفقيه، بأكثر من 15 قذيفة هاون، وفتحت النار على مواقع القوات المشركة في الكيلو 16 شرق الحديدة، ومواقع أخرى في محيط مديرية الدريهمي. صنعاء À الإمارات اليوم

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates