Emarat Al Youm

حكومتا الإمارات وغويانا تطلقان مبادرة المبرمجين

- دبي - جورج تاون ⬛ الإمارات اليوم

أطلقت حكومتا دولة الإمارات وغويانا برعاية وحضور رئيس جمهورية غويانا التعاونية، الدكتور محمد عرفان علي، مبادرة المرمجن في غويانا التي تُعد الأولى من نوعها في قارة أمركا الاتينية، في إطار التعاون الثنائي بن حكومتي البلدين في مجالات التبادل المعرفي الحكومي، بهدف تزويد آلاف الشباب بمهارات المستقبل وبناء قدراتهم، ما يسهم في جعل غويانا واحدة من دول العالم المتقدمة في مجال الرمجة.

وتشكّل مبادرة المرمجن في غويانا امتداداً لمبادرة «مليون مرمج عربي» التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ضمن مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، التي نجحت في استقطاب أكر من 1.2 مليون طالب وطالبة حول العالم.

وأكد الدكتور محمد عرفان علي، أن غويانا تعمل عى تنفيذ واحد من أكر المشاريع التحولية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، من خال إطاق مبادرة المرمجن بالشراكة مع حكومة دولة الإمارات والتي تشكّل المبادرة الأولى من نوعها في المنطقة، لبناء القدرات الشبابية باستلهام التجربة الناجحة التي طوّرتها حكومة دولة الإمارات في مبادراتها، وإعدادهم للمشاركة في التنمية عر تزويدهم بأساسيات الرمجة التي ستسهم في تعزيز تواصلهم مع المستقبل.

وقال إن العالم يشهد تحولاً رقمياً متسارعاً، ما يحتم تبني التكنولوجي­ا المتقدمة وفهم هذه التحولات والاستثمار في رأس المال البشري الغوياني عموماً، والشباب خصوصاً للمشاركة في دفع عجلة الاقتصاد وتحويله إلى اقتصاد قائم عى المعرفة، وجذب الاستثمارا­ت العالمية في مجالات البيانات وجعل غويانا واحداً من أهم مراكز الرمجة في العالم.

من جهته، أكد مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء للتنافسية والتبادل المعرفي مدير عام مكتب رئاسة مجلس الوزراء، عبدالله ناصر لوتاه، أن حكومة دولة الإمارات تركز ⬛ عى تطوير الشراكات النوعية الداعمة لرسيخ أسس حكومات المستقبل، تجسيداً لتوجيهات ورؤى القيادة بمشاركة خاصة خراتها وتجاربها، بما يضمن تمكن الحكومات من الارتقاء بمستويات الأداء والكفاءة والجاهزية لتحديات المستقبل.

وقال إن الشراكات والتعاون الثنائي مع دول أمركا الاتينية تسهم في تعزيز أهداف برنامج التبادل المعرفي الحكومي، من خال الاستفادة من تجربة دولة الإمارات الريادية في العمل، في بناء القدرات الحكومية، وإعداد الكفاءات والمهارات الشابة القادرة عى قيادة جهود صناعة المستقبل.

ويأتي إطاق مبادرة المرمجن في غويانا استلهاماً من مبادرة «مليون مرمج عربي» التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عام 2017، بهدف نشر المعرفة وتزويد الكفاءات العربية بالقدرات والمهارات الازمة للمستقبل وتمكينهم من خال تعلم لغة المستقبل.

وتهدف مبادرة المرمجن في غويانا إلى استقطاب مئات الآلاف من الشباب، وتمكينهم ليصبحوا مرمجن والارتقاء بمهاراتهم الرقمية في مجال الرمجة، وتوفر منصة معرفية رقمية لبناء قدراتهم وتعزيز مشاركتهم للمساهمة في تطوير الاقتصاد المعرفي.

 ?? وام ?? المبادرة مستلهمة من مبادرة «مليون مبرمج عربي» وفي إطار الشراكة الاستراتيج­ية بين الإمارات وغويانا.
وام المبادرة مستلهمة من مبادرة «مليون مبرمج عربي» وفي إطار الشراكة الاستراتيج­ية بين الإمارات وغويانا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates