Emarat Al Youm

حاكم الشارقة يُيهدي «بيت الحكمة» 646 مؤلفا تاريخيا نادرا باللغة الفرنسية

مؤلفات تاريخية نادرة يعود تاريخ نشرها إلى أواخر القرن ال19.

-

أهدى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعى حاكم الشارقة، بيت الحكمة في الشارقة مجموعة مؤلفات نادرة مكونة من 646 إصداراً باللغة الفرنسية في التاريخ والجغرافيا والفنون والآداب والفلسفة وغرها من المجالات، وذلك ضمن مكرمة جديدة من سموّه بغرض إثراء مجموعة الراث العربي والإسامي التي يحتضنها بيت الحكمة.

وتحتوي المجموعة المُهداة عى تشكيلة من المؤلفات التاريخية النادرة التي يعود تاريخ نشرها إلى أواخر القرن ال19، وتمثل إضافة مميزة تثري المخزون الثقافي والمعرفي الواسع لبيت الحكمة، وتعزز من محتواه لدى الباحثن والأعضاء والزوار الراغبن في استكشاف تاريخ الشرق الأوسط، والتزوّد بمعلومات نفيسة حول خصائصه الفنية والثقافية والتاريخية إبّان هذه الحقبة.

ومن بن الإصدارات النادرة التي تتضمنها هذه المكرمة كتاب )القسطنطيني­ة ومصر( لمؤلفه سيزار فيمركاتي، المنشور عام 1858، وهو كتاب يضع بن يدي القارئ دراسة شاملة للعاقة السياسية والاقتصادي­ة الممتدة بن كل من إسطنبول ومصر، ويستعرض بالتفصيل التاريخ المشرك والعوامل المختلفة التي شكلت طبيعة العاقة بن الجانبن.

ومن الإصدارات الأخرى كتاب

بعنوان )وثائق عن التاريخ والجغرافيا والتجارة في شرق إفريقيا(، لمؤلفه شارلز جيا، المنشور عام 1856، وهو كتاب يتضمن قدراً هائاً من المعلومات المتعلقة بالتاريخ والجغرافيا والحركة التجارية في منطقة شرق إفريقيا، ويعرض آراءً مهمة حول الراث الثقافي الثري لهذه المنطقة.

وتتضمن المكرمة إصداراً آخر بعنوان )العشرية المصرية(، وهو مجموعة مقالات متفرقة نشرت عام 1900، وتتناول جوانب مختلفة من الحياة الثقافية المصرية كالفنون

والآداب والسياسة وغرها.

ويحلل كتاب )حركات الإصاح في الإمبراطور­ية العثمانية؛ الشؤون الركية( للكاتب والخبر في الشأن الركي بول أمبر، جهود التحديث والإصاح التي بذلتها الإمبراطور­ية العثمانية في مطلع القرن العشرين، ويتطرق إلى تفاصيل التغرات السياسية والاجتماعي­ة التي شهدتها الإمبراطور­ية العثمانية خال هذه الحقبة الزمنية.

وكان صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي قد أهدى بيت الحكمة في السابق 12 ⬛ من المصدر

ألف كتاب وإصدار من أندر المؤلفات المتخصصة في الفنون العربية والإسامية، من بينها مؤلفات يصل تاريخ إصدار بعضها إلى 200 عام، إضافة إلى مكتبة الكتب النفيسة في الفن والتاريخ العربي الإسامي للبروفيسور ريتشارد إيتنغهاوزن.

■ الشارقة الإمارات اليوم

 ?? ??
 ?? ?? الإصدارات في التاريخ والجغرافيا والفنون والآداب والفلسفة وغيرها من المجالات.
الإصدارات في التاريخ والجغرافيا والفنون والآداب والفلسفة وغيرها من المجالات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates