Emarat Al Youm

سلطنة عُمان تجري انتخابات المجالس البلدية إلكترونيا للمرة الأولى عبر تطبيق «انتخب»

- مسقط ⬛ العمانية

صوت الناخبون في سلطنة عمان، أمس، لاختيار من يمثلهم في عضوية المجالس البلدية للفرة الثالثة في 11 محافظة من خال الهواتف الذكية عر تطبيق « انتخب » .

وانطلقت الانتخابات صباح أمس في السلطنة، بمشاركة 731 ألفاً و767 ناخباً وناخبة لاختيار 126 مُمثاً لهم، وانتهت عملية التصويت الساعة السابعة مساء أمس.

وبلغ عدد المرشحن لانتخابات المجالس البلدية التي تجري في الدورة الحالية عر التطبيق الإلكروني «انتخب» 696 مرشحاً منهم 27 امرأة.

وأشاد وكيل وزارة الداخلية العمانية رئيس اللجنة الرئيسة لانتخابات المهندس خالد بن هال البوسعيدي، بالانطاقة المثالية لعمليات التصويت، مشراً إلى الانطباعات الإيجابية التي تلقتها الوزارة من قبل الناخبن حول سر العملية الانتخابية وسهولة وساسة إجراءاتها.

وقال البوسعيدي إن انتخابات المجالس البلدية تجري للمرة الأولى إلكرونياً عر تطبيق «انتخب» الذي أطلقته وزارة الداخلية أخراً، والذي يعد نقلة نوعية تواكب التطورات التقنية في العالم لتسهيل العملية الانتخابية.

وأكد وكيل وزارة الداخلية العمانية أن تطبيق «انتخب» صُمم وفق معاير أمنية عالية تضمن السرية التامة لعملية التصويت

وتوفر أعى مستويات الشفافية والحرية في اختيار الناخب لمرشحه، مشراً في الوقت ذاته إلى تطبيق «انتخاب» الإلكروني الذي يمكن أي شخص من متابعة مجريات عمليات التصويت في المحافظات كافة لحظة بلحظة والاطاع عى كل الإحصاءات والمؤشرات المتعلقة بها.

وتستغرق عملية التصويت عر «انتخب» دقيقتن من الزمن كحد أقى، حيث يقوم التطبيق بقراءة بيانات الناخب عر خاصية الاتصال بالمدى القريب للهاتف « NFC» مع متابعة الإجراءات الأخرى حتى الوصول لقائمة المرشحن في كل ولاية، واختيار المرشح المرغوب في التصويت له.

ويتطلب لعملية التصويت توافر هاتف ذكي مُعزز بخاصية اتصال المدى القريب « »NFC واتصال بالشبكة العالمية للمعلومات «الإنرنت» وبطاقة شخصية سارية المفعول، وأن يكون الناخب مُقيّداً في السجل الانتخابي.

وتتمُّ خطوات التصويت عر

التطبيق من خال تحميل التطبيق في أجهزة الهواتف الذكية المتوافر في المتاجر الإلكرونية للهواتف الذكية لهواتف IOS والأندرويد المزودة بكامرتن، حيث يتطلب التطبيق التقاط صورة لأصل البطاقة الشخصية للناخب من الجهتن.

وسيقوم التطبيق بقراءة البيانات عر خاصية الاتصال

بالمدى القريب للهاتف «NFC» مع متابعة الإجراءات الأخرى حتى الوصول لقائمة المرشحن في كل ولاية، واختيار المرشح الراغب في التصويت له.

وتأتي الفرة الثالثة )2023/ 2026( من انتخابات المجالس البلدية لتتم عملية الاقراع فيها من خال تطبيق «انتخب»، الذي

يتيح للناخبن الإدلاء بأصواتهم في انتخابات المجالس البلدية بسهولة ويسر.

وتضمنت إحصاءات عدد الناخبن بمختلف محافظات سلطنة عُمان القوائم النهائية لعام 2022، ففي محافظة مسقط بلغ عدد الناخبن 103949 ناخباً، وعدد المرشحن 85 مرشحاً سيُنتخب منهم 12 ممثاً، وفي محافظة ظفار 84818 ناخباً و145 مرشحاً سيُنتخب منهم 20 ممثاً، وفي محافظة مسندم 11864 ناخباً و 22 مرشحاً سيُنتخب منهم 8 ممثلن.

وفي محافظة الريمي 16696 ناخباً و 20 مرشحاً سيُنتخب منهم 6 ممثلن، وفي محافظة الداخلية 83338 ناخباً و 85 مرشحاً سيُنتخب منهم 18ممثاً، وفي محافظة شمال الباطنة 148849 ناخباً و 97 مرشحاً سيُنتخب منهم 12 ممثاً. وفي محافظة جنوب الباطنة 91988 ناخباً و 49 مرشحاً سيُنتخب منهم 12 ممثاً، وفي محافظة جنوب الشرقية 75729 ناخباً و61 مرشحاً سيُنتخب منهم 10ممثلن، وفي محافظة شمال الشرقية 63358 ناخباً و 45 مرشحاً سيُنتخب منهم 14 ممثاً.

وفي محافظة الظاهرة 38583 ناخباً و31 مرشحاً سيُنتخب منهم 6 ممثلن، أما في محافظة الوسطى فقد بلغ عدد الناخبن 12595 ناخباً و 56 مرشحاً سيُنتخب منهم 8 ممثلن.

 ?? ⬛ أرشيفية ?? انتخابات المجالس البلدية تجري في 11 محافظة.
⬛ أرشيفية انتخابات المجالس البلدية تجري في 11 محافظة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates