Emarat Al Youm

شرطة دبي تقبض عل

شرطة دبي تسلمت 65 مطلوبا من الخارج في قضايا بلغت قيمتها نصف مليار درهم. «الشبح» تخفى 10 سنوات، وسقط في دبي.. وضبط زعيم كامورا ومساعده.

- محمد فودة ⬛ دبي

ألقت شرطة دبي القبض عى 432 مطلوباً دولياً خال العامن الأخيرين، متورطن في جرائم جنائية مختلفة، من بينهم قيادات بارزة وأعضاء في منظمات إجرامية، ومتهمون في قضايا شملت القتل العمد وغسل الأموال والسطو المسلح، أحدهم مهرب دولي للمخدرات، يلقب ب«الشبح» لهربه من العدالة لمدة 10 سنوات، بسبب مهارته الاستثنائي­ة في التخفي، بالإضافة إلى رافاييل إمبريال، زعيم إحدى أخطر العصابات الإجرامية في العالم، المعروفة ب«عصابة كامورا» الإيطالية، ومساعده الأبرز مسؤول الاغتيالات.

وتمكنت إدارة المطلوبن دولياً في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي، من كشف هؤلاء المطلوبن، رغم حذرهم البالغ، وقدراتهم الكبيرة عى التخفي، من خال استخدام وثائق سفر سليمة، لكن بهويات أشخاص آخرين، وسلمت الإدارة 397 مطلوباً من إجمالي المطلوبن دولياً المقبوض عليهم، فيما اسردت 65 مطلوباً لديها من الخارج، متورطن في جرائم تضمنت القتل العمد والسطو المسلح والاعتداء المفضي إلى الموت، وسرقة مجوهرات، وقضايا مالية أخرى بلغ حجم المطالبات فيها 517 مليوناً و981 ألفاً و823 درهماً.

وتفصياً، قال مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي، اللواء جمال سالم الجاف، إن جميع المطلوبن الذين ألقي القبض عليهم كانوا بارعي التنكر والتخفي، وحريصن عى تغيير أماكن سكنهم تفادياً لضبطهم، إلا أن شرطة دبي استطاعت تحديد هوياتهم وإعداد كمائن مُحكمة، أفضت إلى القبض عليهم واحداً بعد الآخر، وإحالتهم

إلى النيابة العامة لاستكمال التحقيقات، واتخاذ الإجراءات القانونية المرتبطة بآلية التسليم حيالهم.

وأضاف أن الإدارة تبادلت 1830 معلومة دولية، عبر المكتب الوطني بوزارة الداخلية، مع دول أعضاء في

منظمة الإنربول، وشاركت من خال هذا التعاون الجنائي الدولي في عمليات دولية لضبط عصابات ومنظمات إجرامية عالمية، منها عملية «ضوء الصحراء»، بالتعاون مع الشرطة الإسبانية والفرنسية والبلجيكية والهولندية والأميركية،

ومنظمة الشرطة الجنائية الأوروبية، وتمكنت خال العملية من ضبط اثنن من قيادات العصابة في دبي.

كما تمكنت من ضبط مجرم بارز يدعى «دينيس ماتوشي» رئيس منظمة «كومبانيا بيلو» الاتينية، في عملية سميت «لوس بانكوس»، نُفذت في ساعة صفر تم الاتفاق عليها مع الأجهزة الشرطية في 10 دول، أسفرت عن الإطاحة ب20 مطلوباً من زعماء العصابة في ضربة واحدة، وذلك في كل من إيطاليا وألبانيا وألمانيا وإسبانيا وهنغاريا واليونان ورومانيا وهولندا والإمارات وبريطانيا.

وأشار إلى أنه بوساطة تبادل المعلومات مع السلطات الإيطالية و«الإنربول»، بخصوص ماتوشي الموجود في دبي، تم تشكيل فريق عمل من الضباط وأفراد الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، ممثلة في إدارة المطلوبن للبحث والتحري، والضباط العاملن في مركز تحليل البيانات الجنائية لمتابعة تحركاته، ثم القبض عليه وتسليمه.

وتابع أن الإدارة ألقت القبض كذلك عى مهرب دولي يدعى مفيد بوشيبي، )39 عاماً(، ويُعرف ب«موف»، هو أحد أكبر مستوردي الحشيش في فرنسا، ومن أشد العناصر خطورة، وتصفه السلطات الفرنسية ب«الشبح»، نظراً لغيابه عن الأنظار لمدة 10 أعوام.

وأفاد بأن النشرة الحمراء صدرت بحق المتهم من الإنربول الدولي هذا العام، بتهمة الانتماء لمنظمات إجرامية خطرة وتجارة المخدرات، مشيراً إلى أن فرق العمل تمكنت من القبض عليه عقب دخوله أراضي الدولة، منتحاً هوية شخص آخر، ومستخدماً وثائق رسمية )جواز سفر وتأشيرة سفر(.

وأشار إلى أن الإدارة أسهمت

اللواء جمال الجلاف:

«المطلوبون الذين ألقي القبض عليهم كانوا بارعي التنكر والتخفي، وحريصين على تغيير أماكن سكنهم تفادياً لضبطهم .»

 ?? ⬛ من المصدر ?? دينيس ماتوشي.
⬛ من المصدر دينيس ماتوشي.
 ?? ⬛ من المصدر ?? رافاييل إمبريال ومساعده.
⬛ من المصدر رافاييل إمبريال ومساعده.
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates