Emarat Al Youm

دبي تعلن جاهزيتها لالاحتفالا­تلاحتفالال­ات رأس السنة

-

أعلنت اللجنة التنفيذية لتأمن الأحداث الدولية والمحلية في إمارة دبي، جاهزية خطة تأمن الاحتفالات برأس السنة الميلادية، وقوامها خطة ذكية وضعتها شرطة دبي، بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات بدبي، لتخفيف الازدحامات المرورية عر المراقبة الذكية للطرق باستخدام 10 آلاف كاميرا.

وأكدت إدارتها الحركة المرورية وحركة التنقل في ليلة رأس السنة الميلادية، من مركز التحكم الموحد لأنظمة النقل، التابع لهيئة الطرق والمواصلات.

وقال مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون العمليات بالوكالة رئيس اللجنة التنفيذية لتأمن الأحداث الدولية والمحلية في إمارة دبي بالنيابة، اللواء سيف مهير المزروعي، إن اللجنة، ممثلة في جميع الهيئات والمؤسسات المعنية، أنهت استعداداته­ا لاستقبال رأس السنة الميلادية، حيث عقدت اجتماعات تنسيقية عدة، لوضع خطة أمنية مشتركة وموحدة، كل حسب اختصاصه، لتأمن المناطق السياحية والمراكز التجارية وتأمن حركة السير خلال رأس السنة.

وأفاد بأن اللجنة وضعت جميع إمكاناتها البشرية والفنية لتوفير الراحة وسلاسة الحركة لجميع الزوار في مناطق العروض، لافتاً إلى ضرورة تكاتف الجميع لإنجاح هذه الفعاليات الضخمة، خصوصاً في تنظيم حركة السير، حيث سيكون الازدحام المروري من أهم التحديات، نتيجة الحضور الكبير من مختلف الجنسيات.

ودعا المزروعي أفراد الجمهور

إلى التعاون مع أفراد الشرطة، والالتزام بالتعليمات المرورية، تفادياً لوقوع الازدحامات، والتواصل مع شرطة دبي للبلاغات الطارئة والشكاوى، عى الرقمن المجانين 999 و901، أو التوجه لأقرب موقع لوجود أفراد الشرطة، مؤكداً توفير عدد من خيم الإمداد وسط مدينة دبي، لتقديم خدمات خاصة بالمعثورات والمفقودات لمشاهدي الألعاب النارية، وتوفير خدمات الإسعافات الأولية، والدعم اللوجستي، واستقبال الأطفال التائهن، وتقديم العون لهم، والمساعدة في إرشاد الزوار، وغيرها من الخدمات.

وأشار المزروعي إلى أن اللجنة التنفيذية لتأمن الأحداث الدولية والمحلية، قررت إقامة الألعاب النارية في 32 موقعاً في مناطق مختلفة من دبي، بما يتيح للجميع الاستمتاع بالفعاليات، دون حاجة إلى التزاحم في مناطق بعينها، ما يمنح الجميع فرصة الاستمتاع في أجواء آمنة.

وحددت اللجنة ثلاثة مسارات لوصول أفراد الجمهور إلى منطقة برج خليفة من محطات المترو، المسار الأول من محطة برج خليفة، وينقسم إلى قسمن، قسم خاص بالعائلات إلى منطقة متنزه الجزيرة ومنطقة خلف «الرج فيو»، فيما سيكون القسم الثاني للفئات الأخرى، وسيتجه إلى «ساوث ريدج»، وهي المنطقة المخصصة لمشاهدة الألعاب النارية.

أما المسار الثاني، فسيكون من محطة المركز المالي، حيث سيخصص قسم للعائلات، ووجهته منطقة «البوليفارد»،

فيما القسم الثاني للفئات الأخرى، ووجهته منطقة «ساوث إيدج»، أما المسار الثالث فسيكون للقادمن من محطة «الخليج التجاري».

وأكد المزروعي أن اللجنة أعدت خطة متكاملة لأفراد الجمهور الراغبن في الوصول إلى مناطق الألعاب النارية بعد نزولهم من محطات المترو، حيث ستفرز الفئات الأخرى عن العائلات ضمن مسارات محددة، إضافة إلى تحديد المخارج الخاصة بعد الانتهاء من مشاهدة الألعاب النارية، وفي حالة الطوارئ «كمخارج الحريق».

وأكد إغلاق محطة برج خليفة وجسر المترو، الواصل إلى «دبي مول»، الساعة الخامسة عصراً، أو عند زيادة الأعداد عى الطاقة الاستيعابي­ة للمحطة، لافتاً إلى تحديد مناطق مسارات الجمهور داخل «دبي مول».

من جانبه، أفاد المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات بدبي نائب رئيس لجنة إدارة الحركة المرورية وأنظمة النقل خلال الفعاليات في الهيئة، أحمد بهروزيان، بأن الحركة المرورية وحركة التنقل في ليلة رأس السنة الميلادية ستدار من مركز التحكم الموحد لأنظمة النقل والطرق، التابع لهيئة الطرق والمواصلات، الذي يعد أحد أكر وأحدث مراكز التحكم في العالم.

وأشار إلى وجود فرق العمل من الهيئة وشرطة دبي والدفاع المدني ومؤسسة دبي لخدمات الإسعاف في مركز التحكم الموحد ليلة رأس السنة، لمتابعة وتنظيم الحركة المرورية وحركة تنقل الزوار في مختلف المناطق الحيوية في دبي، وتحديداً في منطقة برج خليفة.

كما أنهت هيئة الطرق والمواصلات، من خلال لجنة إدارة الحركة المرورية وأنظمة النقل خلال الفعاليات، بالتنسيق المباشر مع اللجنة التنفيذية لتأمن الأحداث الدولية والمحلية في دبي وشركة إعمار، استعداداته­ا لإدارة الحركة المرورية لفعالية رأس السنة الميلادية، وفق خطة مرورية محكمة، وخصوصاً في منطقة برج خليفة.

وأكد بهروزيان التنسيق مع غرفة العمليات في شرطة دبي و«إعمار»، بوجود فرق العمل من الهيئة في الميدان ومراكز التحكم كافة، بما فيها غرفة تحكم إعمار ومركز دبي لأنظمة المرورية الذكية، موضحاً أن الخطة اشتملت عى خمسة محاور رئيسة، بحيث تضمن انسيابية الحركة المرورية والتركيز عى خدمات النقل الجماعي، التي ستوفرها الهيئة، وأيضاً الخدمات الأخرى، بالتنسيق مع الشرطة وإعمار والشركاء المعنين، التي تهدف لتوحيد الجهود لإنجاح الفعالية.

إغلاق الطرق ومواعيدها

وسيغلق شارع بوليفارد محمد بن راشد ابتداءً من الرابعة مساء، بعد امتلاء المواقف ضمن هذه المنطقة.

ودعا بهروزيان من لديهم حجوزات في منطقة «البوليفارد» أو في «دبي مول»، إلى الحضور

اللواء سيف المزروعي:

«ندعو الجمهور إلى التعاون مع أفراد الشرطة، والالتزام بالتعليمات المرورية، تفادياً لوقوع الازدحامات .» العميد علي المطوع:

«فرق الدفاع المدني في دبي أجرت مهام تفتيش المباني والمنشآت التي ستقام فيها الفعاليات .»

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates