Emarat Al Youm

8 نصائح لتبقى آمنا على «الإنترنت»

من السهل خداعك بصفقة بيع جيدة ومغرية، وعليك أن تكون حذرا قبل النقر فوق زر «التسوّق».

- حياة الحرزي ■ دبي

لا تخلو تجربة السفر على المواقع الاجتماعية وشبكات عوالم الإنترنت بشكل عام من الأخطار والمشكات المختلفة، بل تشكل أحياناً كثرة خطراً على حياة الأفراد، الأمر الذي يدفع الشركات العالمية إلى أن تتسابق على

إصدار وتحديث تطبيقات الأمان التي تعرضها، ودعوة المزيد من المبحرين حول العالم إلى اعتمادها، ومن ثم توخي الحذر واليقظة في التعامل مع التهديدات المتعددة، التي استعرضها موقع برامج الحماية العالمي «كاسبرسكي» لمستعملي الشبكات حول العالم لتوفر أفضل حماية:

1 اليقظة والشك

من الواجب توخي اليقظة والحذر دوماً وإظهار الحد الأدنى من الشكوك عندما تكون مبحراً على فضاءات الإنترنت. ففي الواقع، يتم اكتشاف أكثر من 5000 موقع مشبوه كل يوم. وإذا لم تتنبه أوتشك أبداً في صدقية وأمان الصفحات التي تزورها، فقد تخسر جزءاً من أموالك وبياناتك لمصلحة مجرمي الإنترنت. كما ينصح هنا أيضاً بتجنب الإعلانات والروابط المرسلة من أشخاص غير معروفين عبر الرسائل القصيرة أو البريد الإلكتروني.

2 التأكد من المعلومات

لتصيد طرق احتيال جديدة، يتعقب مجرمو الإنترنت باستمرار حركة أموالنا في المصارف وعمليات التحويل المختلفة التي نجريها لأغراض متنوّعة. لذلك، فإن إدخال عنوان «يو آر إل» الخاص بالمصرف الذي تتعامل معه بشكل متسرع أو غير صحيح، أو عدم إدراكك لإعادة توجيهك إلى «موقع ويب» مزيف، يفتح الباب واسعاً أمام السرقة الإلكتروني­ة والتحايل. في المقابل، ينصح دوماً باستخدام إحدى تقنيات الحماية المصرفية لتحديد مواقع التصيد الاحتيالي، وتأمين كل جانب من جوانب تجربتك المصرفية عبر الإنترنت.

3 التبضع الآمن

من السهل خداعك عندما تجد صفقة بيع جيدة ومغرية على الإنترنت، ولكن عليك أن تكون حذراً قبل النقر فوق زر التسوّق، وتحديداّ زر «أضف إلى عربة التسوّق». فإذا لفت انتباهك أي إعلان جديد لمتجر غير معروف عبر الإنترنت، أو إذا نقرت على نتيجة بحث بدلاً من إدخال عنوان URL مباشرة، فقد تضطر أحياناً كثيرة إلى دفع فاتورة عمليات الشراء العديدة التي قام بها أحد مجرمي الإنترنت. لذلك، يمكنك التسوّق بأمان عبر الإنترنت، وحماية كل معاملة من البداية إلى النهاية باستخدام تقنيات الحماية المصرفية التي يطرحها مثلاً «كاسبرسكي لاب.»

4 كلمات سر متنوّعة

إذا كانت كلمات المرور الخاصة بك هي نفسها على الدوام، فيمكن لقراصنة الإنترنت اصطيادها، ومن ثم الاستيلاء على أموالك، وكذلك هويتك على الإنترنت. ولكن باستخدام كلمات مرور متعددة ومختلفة في كل مرة، ستتمكن من منعهم من الوصول إلى عالمك الافتراضي بأكمله بكلمة واحدة. كما من الضروري أيضاً استخدام كلمات مرور معقدة تتكون من رموز وأرقام وحروف متنوّعة لزيادة مستويات حماية بياناتك على الإنترنت.

5 التحفظ تجاه الغرباء

قد تبدو عملية إضافة جميع سكان منطقتك ضمن قائمة أصدقائك على موقع «فيس بوك» أمراً لطيفاً يوسع دائرة علاقاتك الاجتماعية ويشعرك بالاستئناس، ولكن من الأفضل أن تكون متحفظاً عند بناء شبكاتك الاجتماعية على الإنترنت، إذ عند تقبلك طلب إضافة من شخص لا تعرفه، فإنك تفتح الباب أمام أشخاص منتحلين أو برامج ضارة وتدخلهم إلى دائرتك الداخلية.

6 لا تطمئن ل «الواي فاي»

يحب مجرمو الإنترنت التجسس على شبكات ال«واي فاي» العامة، وتوجيه المستخدمين إلى الشبكات المزيفة. لذا من الضروري التثبت من جميع روابط ال«واي فاي» المستخدمة للإبحار على الإنترنت في الأماكن العامة، أو استخدام شبكة افتراضية خاصة لتشفير البيانات المهمة. كما يجب هنا التأكد من أمان شبكتك التام باستخدام تقنيات الخدمات المصرفية الآمنة المتاحة للتسوّق أو التعامل المصرفي عبر الإنترنت. وإذا كنت تستخدم جهازك المحمول، فيفضل استخدام شبكة هاتفك لإجراء المعاملات المهمة.

7 إغلاق هاتفك المحمول

إن فتح قفل هاتفك المحمول لا يضيف فقط وظائف إلى هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي، بل ويزيل وسائل الحماية المهمة، وبالتالي يدعو الكثير من البرامج الضارة للأجهزة المحمولة إلى جهازك. لذا حاول أن تبقى محمياً أثناء التنقل عن طريق تجنب إلغاء قفل أجهزتك، ومواقع التنزيل التابعة لجهات خارجية، والتطبيقات المارقة، ومخاطر الإنترنت الأخرى ذات الصلة.

8 لا تكشف عن بياناتك الشخصية

قد يكون من الخطر بالنسبة لبعض الأشخاص الاجتماعيي­ن كثيراً، الكشف عن معلومات مهمة للأصدقاء بشبكاتهم الممتدة، إذ عند نشر بياناتك الشخصية، مثل اسمك أو المدارس التي التحقت بها أو حتى بعض تفاصيل عن تاريخ عائلتك، فإنك تكشف عن إجابات لأسئلة الأمان المرتبطة بكلمات المرور الخاصة بك. لذا فكر دوماً في إعادة ضبط إعدادات الخصوصية الخاصة بحساباتك لتقييد من يمكنه رؤية هذه المعلومات.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates