Emarat Al Youm

علاقة قوية ربطت الإمارات وبيليه.. بدأت بالنصر

- أحمد طارق ⬛ دبي

ارتبط الأسطورة الرازيي بيليه، الذي تم الإعان عن وفاته أول من أمس، بالإمارات عر عاقة وثيقة على مدار 49 عاماً، منذ زيارته الأولى للدولة في 1973 إذ كان خوض مباراة ودية أمام النصر نقطة انطاق عاقة أحد أفضل الاعبن في تاريخ كرة القدم بدولة الإمارات.

وزار «بطل العالم ثاث مرات» الدولة للمرة الأولى مع فريق سانتوس في 1973 عندما خاض مباراة ودية أمام النصر في اللقاء الذي أقيم في الموقع الحالي لصالة راشد بن حمدان بنادي النصر، وكان يسمى وقتها «الاستاد الرياضي»، وحضر اللقاء عدد كبير من الجماهير لدرجة أن الكثيرين جلسوا على العشب، وكان من ضمن الحضور

من المصدر حينها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والمغفور له الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، وانتهت المباراة بفوز سانتوس 1-4، وأحرز هدف «العميد» الاعب عوض مبارك. وعقب تلك الزيارة بعامن غادر بيليه فريق سانتوس، وانتقل إلى فريق نيويورك كوزموس الأميركي الذي استمر معه نحو عامن، قبل أن يعلن اعتزاله كرة القدم.

وبلغت عدد زيارات أسطورة الرازيل إلى الإمارات سبع مرات لخوض مباريات استعراضية أو لأغراض دعائية. وزار بيليه، الإمارات، مجدداً في 1982 وكانت له جولة في أبوظبي ودبي، وفي 1994 حضر إلى نادي النصر، وقام بتكريم ناشئي «العميد» أبطال دوري الناشئن في العام نفسه،

أما الزيارة الرابعة لبيليه فكانت في 1999، وجدد زيارته إلى الدولة في 2001، إذ قام بجولة في أروقة مبنى اتحاد الكرة، كما عاد في 2007 وزار أبوظبي.

في المقابل، أصبح بيليه سفيراً عالمياً لطيران الإمارات في 2014 خال مؤتمر صحافي في دبي، بعد أن أعلنت «طيران الإمارات» التعاقد معه قبل انطاق كأس العالم في الرازيل.

وكان «الأسطورة الراحل» قد عر عن دهشته للنمو الهائل الذي شهدته الإمارة والإنجازات الكبيرة التي حققتها، إذ قال خال المؤتمر وقتها: «رسخت دبي سمعة رفيعة على الساحة العالمية، وقد تطورت كثيراً عما كانت عليه عندما قمت بزيارتها للمرة الأولى في السبعينات، فأنا أرى الآن مدينة مزدهرة تحظى ببنية أساسية متطورة للسياحة والأعمال، ولديها القدرة على الترحيب بالعالم والتواصل معه». والمفارقة أن بيليه استعاد ذكريات مباراة سانتوس أمام النصر وذلك حينما قدم له لاعبا النصر السابقن محمد كاهور ومحمد الكوس صورة تذكارية جمعتهما به على أرضية الملعب في عام 1973.

بيليه كان سفيراً عالمياً «طيران الإمارات » في 2014 . زار الدولة للمرة الأولى مع فريق سانتوس في .1973

ل

 ?? ?? الراحل بيليه يتوسط مضيفات «طيران الإمارات». ⬛
الراحل بيليه يتوسط مضيفات «طيران الإمارات». ⬛

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates