Emarat Al Youm

مخاطبة جديدة للمشكلات مع إطلالة عام جديد

ما نشهده في أوروبا هو حرب إمبريالية قديمة، يسعى فيها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى القضاء على أوكرانيا ككيان مستقل يتمتع بالسيادة.

-

بدلا من تحقيق الانتصار السريع والسهل الذي كان يتوقعه، اكتشف بوتين أن جيشه لا يتمتع بالقوة التي تؤهله لذلك، وأن خصومه أكثر إصرارا ممّا كان يتوقعه هو والكثيرون في الغرب.

لن يفتقد الكثيرون عام 2022، وهو عام شهد جائحة مستمرة، وتغيراً متزايداً في المناخ، وتضخماً مفرطاً، ونمواً اقتصادياً شديد البطء، والأهم من كل ذلك اندلاع حرب مكلفة في أوروبا، ومخاوف من احتمال اندلاع موجة من الصراع العنيف في آسيا في القريب العاجل، بحسب رأي الدبلوماسي والكاتب الأميركي، ريتشارد هاس.

ويرى هاس في مقال نشره مجلس العلاقات الخارجية الأميركي أن بعض هذه الأمور كانت متوقعة، ولكن الكثير منها لم يكن متوقعاً، وجميعها توفر لنا دروساً نتجاهلها على حساب سلامتنا جميعاً.

الدرس الأول

الدرس الأول هو أن الحرب بن الدول التي يعتقد عدد ليس بقليل من الأكاديمين، أنه قد عفا عليها الزمن هي ليست كذلك. فما نشهده في أوروبا هي حرب إمبريالية قديمة، يسعى فيها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، إلى القضاء على أوكرانيا ككيان مستقل يتمتع بالسيادة. وهدفه هو التأكد من عدم قدرة أي دولة ديمقراطية تسعى لعلاقات وثيقة مع الغرب على الازدهار على حدود روسيا، وتمثل قدوة قد تصبح جذابة للروس.

وبطبيعة الحال، بدلاً من تحقيق الانتصار السريع والسهل الذي كان يتوقعه، اكتشف بوتن أن جيشه لا يتمتع بالقوة التي تؤهله لذلك، وأن خصومه أكثر إصراراً مما كان يتوقعه هو والكثيرون في الغرب. ومضت 10 شهور والحرب مستمرة ولا تلوح لها نهاية في الأفق.

الدرس الثاني

الدرس الثاني هو أن فكرة القول إن الاعتماد الاقتصادي المتبادل يمثل حصناً في مواجهة الحرب، لأنه لن يكون لدى أي طرف مصلحة في عرقلة العلاقات التجارية والاستثمار­ية المفيدة لجميع الأطراف، لم تعد فكرة مقبولة، فالاعتبارا­ت السياسية لها الأولوية. وفي حقيقة الأمر، فإنه من المرجح أن يكون اعتماد الغرب بصورة كبيرة على إمدادات الطاقة الروسية قد أسهم في اتخاذ بوتن قرار الغزو،

لاعتقاده بأن أوروبا لن تقف ضده.

الدرس الثالث

أما الدرس الثالث فهو أن التكامل الذي حرك عقوداً من السياسة الغربية تجاه الصن قد فشل أيضاً. واعتمدت هذه الاسراتيجي­ة على الاعتقاد بأن العلاقات الاقتصادية - إلى جانب العلاقات الثقافية والأكاديمي­ة وغيرها - ستؤدي إلى تطورات سياسية، تدفع نحو ظهور صن أكثر انفتاحاً وتوجهاً نحو السوق وأكثر اعتدالاً في سياستها الخارجية.

ويقول هاس إنه لم يحدث أي شيء من ذلك، على الرغم من أنه يمكن بحث ما إذا كان الخطأ يرجع إلى مفهوم التكامل، أم إلى الطريقة التي تم بها تطبيقه؛ وهو أمر يجب بحثه. والواضح هو أن نظام الصن السياسي أصبح أكثر تشدداً، واقتصادها يتحرك في اتجاه أكثر اقتصاراً عليها، وسياستها الخارجية تزداد صرامة.

الدرس الرابع

والدرس الرابع هو أن العقوبات الاقتصادية، التي كانت آلية الغرب وشركائه المفضلة في كثير من الحالات عند الرد على انتهاكات الحكومات لحقوق الإنسان أو قيامها بأي عدوان خارجي، نادراً ما حققت تغييرات مجدية في سلوك تلك الحكومات. وفي الحالة الروسية فشل في إقناع معظم حكومات العالم بعزل موسكو سياسياً أو اقتصادياً، ورغم أن العقوبات التي يقودها الغرب قد تضعف القاعدة الاقتصادية لروسيا، فإنها لم تصل إلى حد إقناع بوتن بالتخي عن سياسته.

الدرس الخامس

والدرس الخامس هو أن هناك حاجة للتوقف عن استخدام عبارة «المجتمع الدولي»، فليس هناك مجتمع دولي. فحق النقض الذي تتمتع به روسيا في مجلس الأمن جعل الأمم المتحدة عاجزة. وعلاوة على ذلك لم يكن هناك قدر كبير من المواجهة العالمية

لجائحة «كوفيد- 19 ،»

وهناك قدر قليل من الاستعدادا­ت للتعامل مع الجائحة المقبلة. ومع ذلك، يظل النهج متعدد الأطراف أمراً أساسياً، ولكن فاعليته ستعتمد على وضع ترتيبات أضيق نطاقاً بن الحكومات المتشابهة في التفكير.

الدرس السادس

الدرس السادس هو أنه من الواضح أن الديمقراطي­ات تواجه نصيبها من التحديات، ولكن المشكلات التي تواجهها النظم السلطوية ربما تكون أكبر. فالأيديولو­جية وبقاء النظام يحركان غالباً عملية صنع القرارات في مثل هذه النظم، وغالباً يرفض القادة السلطويون التخي عن السياسات الفاشلة، أو الاعراف بالأخطاء، خشية اعتبار ذلك دلالة على الضعف، ويؤدي إلى مطالب عامة بتحقيق تغيير أكبر. ولابد دائماً أن يشغل بال هذه النظم التهديد باندلاع احتجاجات جماعية، كما هو الحال في روسيا، أو كما شاهدنا بالفعل أخيراً في الصن وإيران.

الدرس السابع

والدرس السابع هو أن احتمال تمكن الإنرنت لأفراد لتحدي الحكومات أكبر في الديمقراطي­ات عنه في النظم المغلقة. فالنظم السلطوية مثل أنظمة الصن، وروسيا، وكوريا الشمالية يمكنها إغلاق مجتمعاتها، ومراقبة المحتوى أو منعه أو كليهما. ومن ناحية أخرى، تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي في الديمقراطي­ات عرضة لنشر الأكاذيب والمعلومات المضللة، التي تزيد من الاستقطاب وتجعل الحكم أكثر صعوبة.

الدرس الثامن

والدرس الثامن هو أنه لايزال هناك «غرب» (وهو لفظ يعتمد على القيم المشركة أكثر من الجغرافيا(، ولاتزال التحالفات أداة مهمة لتعزيز النظام. فقد واجهت الولايات المتحدة وشركاؤها في «الناتو» بفاعلية الحرب الروسية ضد أوكرانيا. كما أن الولايات المتحدة كونت علاقات أكثر قوة في منطقة المحيطن الهندي والهادئ لمواجهة الخطر المتزايد الذي تمثله الصن، لاسيما من خلال تحالف «كواد»

فكرة القول إن الاعتماد الاقتصادي المتبادل يمثل حصناً في مواجهة الحرب، لأنه لن يكون لدى أي طرف مصلحة في عرقلة العلاقات التجارية والاستثمار­ية المفيدة لجميع الأطراف، لم تعد فكرة مقبولة.

العقوبات الاقتصادية، التي كانت آلية الغرب وشركائه المفضلة في كثير من الحالات عند الرد على انتهاكات الحكومات لحقوق الإنسان أو قيامها بأي عدوان خارجي، نادراً ما حققت تغييرات مُجدية في سلوك تلك الحكومات.

قيادة الولايات المتحدة مستمرة في أن تكون أساسية. ولا يمكن لها العمل بصورة أحادية في العالم، إذا أرادت أن تكون مؤثرة، ولكن العالم لن يتّحد لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة وغيرها إذا كانت واشنطن سلبية أو مهمّشة.

 ?? ??
 ?? ?? التقارب الأوروبي مع الصين لا غنى
التقارب الأوروبي مع الصين لا غنى

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates