Emarat Al Youm

عقاريون يُبدون تفاؤلا ب 2023.. ويتوقعون استمرار الطلب على العقارات الفخمة والفلل

- مدحت السويفي ⬛ دبي

توقع عقاريون أن يكون 2023 عاماً مميزاً للقطاع العقاري، وأن يشهد افتتاح مشروعات جديدة، مع استمرار وترة الانتعاش، نتيجة الجهود الحكومية في تطوير البنية التحتية والتشريعية.

وأرجعوا ل«الإمارات اليوم» التوقعات الإيجابية إلى عوامل عدة من بينها الأمن والأمان في دولة الإمارات، وقوانين جذب المستثمرين، وسهولة فتح «الأعمال».

وأشاروا إلى وجود طلب أكر عى الفلل، مقارنة بالشقق السكنية، فضاً عن طلب عى العقارات الفخمة، ووجود فئة «المشري النهائي» في السوق، وهو الذي يسعى للعيش في دبي مدينة الأمن والأمان.

ولفتوا إلى أن أسعار الأصول العقارية في دبي هي الأكثر استقراراً، وتحقق العائدات الأكر من أي استثمار آخر بشكل آمن، كما ستشهد دبي جذب نوع جديد من المستثمرين الباحثين عن الاستثمارا­ت المستدامة والربحية عى المدى الطويل.

وتوقعوا كذلك عودة قوية للطلب عى العقارات «قيد الإنشاء»، لما يقدمه المطورون من تسهيات تمويلية بعيداً عن البنوك وأسعار الفائدة، ما يشجع المطورين الذين يقدمون مشروعات لذوي الدخل المتوسط عى العودة، لتقديم تسهيات في الدفع.

عام مميز

وتفصياً، قال المدير العام في «شركة عوض قرقاش للعقارات،» رعد رمضان، إن 2023 سيكون عاماً مميزاً للقطاع العقاري، وسيشهد افتتاح مشروعات جديدة لمواكبة الطلب المتزايد.

وتوقع رمضان أن يشهد العام الجديد مؤشرات جيدة في السوق العقارية، وزيادة في أسعار الإيجارات والبيع بنسبة تراوح بين 10 و 20%، مرجعاً التوقعات الإيجابية للعام الجديد إلى عوامل عدة من بينها الأمن والأمان في دولة الإمارات، وقوانين جذب المستثمرين.

ولفت رمضان إلى أن أغلبية المستثمرين من أوروبا، خصوصاً بريطانيا، مشراً إلى جهود حكومة دبي، ودائرة الأراضي والأماك في الإمارة التي تقوم بجهد جبار لإنجاز المعامات، ودعم المستثمرين، إضافة إلى المكاتب العقارية المعتمدة التي تتعامل مع المستثمرين، والبنية التحتية في الدولة.

استمرار الانتعاش

من جانبه، قال المدير الإداري في «شركة هاربور العقارية»، مهند الوادية، إن عام 2023 سيشهد استمرار وترة الانتعاش الذي يشهده القطاع العقاري، نتيجة الجهود الحكومية في تطوير البنية التحتية القانونية والتشريعية، لحماية حقوق جميع أطراف المعادلة العقارية، إضافة إلى الجهود الكبرة التي تقوم بها الدولة ككل، ودبي، لاستقطاب نوعية عالية من السكان.

وذكر الوادية أن عدد السكان يشهد زيادة ملحوظة، بحسب الخطة الحضرية 2040، بطريقة مدروسة، لاستقطاب رؤوس الأموال، عر توفر إقامة ذهبية للمستثمرين والمبدعين والمهنيين، والذين يتمتعون بقوة شرائية عالية، ما يسهم في زيادة الطلب.

وأكد الوادية أنه «مع انتعاش الاقتصاد ينتعش القطاع العقاري»، لافتاً إلى أن دولة الإمارات استطاعت أن تتغلب عى أزمة «كورونا» بطريقة ذكية ومدروسة، لتعود حركة الاستثمار، في وقت يستشعر فيه المستأجرون زيادة في القيم الإيجارية، وهو أمر يدفعهم إلى الشراء.

وبيّن الوادية أنه سيتم طرح وحدات تستغرق من سنتين إلى أربع سنوات حتى تدخل السوق العقارية، ما يزيد وترة الضغط بين العرض والطلب، ويرفع الأسعار بنسبة تراوح بين 13 و20% بحسب نوع العقار: تجاري، سكني، أو صناعي.

وأكد وجود طلب أكر عى الفلل، مقارنة بالشقق السكنية، فضاً عن طلب عى العقارات الفخمة، مع نقص في الوحدات السكنية الخاصة بذوي الدخل المحدود.

وأشار الوادية إلى وجود فئة «المشري النهائي» في السوق، «وهو الذي يسعى للعيش في مدينة الأمن والأمان.. دبي .»

العقارات الفاخرة

بدوره، توقع رئيس مجلس إدارة «شركة الوليد الاستثماري­ة »، محمد المطوع، أن يشهد عام 2023 استمرار الطفرة العقارية، ولكن بنسبة أقل من عام 2022 الذي شهد زيادة كبرة في أسعار العقارات.

وقال: «سيظل الطلب موجوداً، ولكن بنسبة أقل، مع وجود ارتفاع بنسبة تراوح بين 10 و20%، كما سيظل الطلب أكثر عى العقارات الفاخرة .»

وأرجع المطوع استمرار الطلب عى القطاع العقاري، إلى عوامل عدة، من بينها الاستقرار، وقوانين التأشرة والإقامة الذهبية، والأزمة الاقتصادية التي تؤثر عى دول العالم، ما يدفع المستثمرين إلى الهجرة لاستثمار في دول الخليج عموماً، والإمارات بشكل خاص.

عام مستقر

في السياق نفسه، قال المستشار العقاري أحمد الدولة، إن العام الماضي 2022 كان إيجابياً عى مستوى القطاع العقاري، بدعم من طلب كبر من جانب المستثمرين الأجانب، في وقت ازداد فيه عدد السياح، وارتفعت أسعار العقارات.

وتوقع الدولة أن يكون 2023 عاماً مستقراً، يتجه فيه المستثمرون إلى الاستثمار في الإمارات، لأسباب من أبرزها سهولة فتح الشركات،

والإقامة الذهبية في دبي، إضافة إلى سهولة المعيشة مقارنة بالدول الأوروبية، والأزمة الروسية الأوكرانية التي تدفع المستثمرين إلى نقل أعمالهم من أوروبا إلى دبي.

وتوقع الدولة أن تشهد حركة البيع والشراء استقراراً كبراً في عام 2023، مؤكداً الحاجة إلى زيادة التطوير العقاري لتلبية حاجات المشرين الذين سيستقرون في دبي خال الفرة المقبلة.

فرص استثمارية

وقال الرئيس التنفيذي ل«شركة الأندلس كورت يارد للتطوير العقاري»، صالح طباخ، إن التغيرات التي أجرتها دائرة الأراضي والأماك في دبي، بتصنيفات المباني وربطها بزيادات الإيجار، ستسهم في تراجع الإيجارات بمناطق معينة، ما يزيد الطلب عى العقارات في تلك المناطق، وبالتالي رفع قيمة هذه الأصول، وتشكيل توازن سعري في مناطق متنوعة، بدلاً من الركيز عى مناطق محددة شهدت طلباً أعى من غرها.

وأضاف طباخ: «ليس هناك شك في أن ارتفاع تكاليف التمويل يغذي في النهاية أسعار الأصول، مع العلم أن أسعار الأصول العقارية في دبي هي الأكثر استقراراً، وتحقق العائدات الأكر من أي استثمار آخر بشكل آمن».

وتوقع طباخ أن يستفيد القطاع العقاري في عام 2023 من التداعيات التي تحدث في العالم وانفتاحه بشكل أكر عى دبي، في وقت ستشهد فيه الإمارة البدء في جذب نوع جديد من المستثمرين الباحثين عن الاستثمارا­ت المستدامة والربحية عى المدى الطويل.

وأوضح أن عام 2022 شهد الركيز عى العقارات الفخمة بشكل كبر، لكن الوضع العالمي وعدم وجود أمن اقتصادي في معظم الدول الأوروبية سيدفع المستثمرين للبحث عن فرص استثمارية في دبي بشكل أكر، فضاً عن الانفتاح الصيني المقبل عى المنطقة.

علامة عالمية

ورأى طباخ أن السوق ستشهد توزعاً

أكثر عى المناطق المختلفة في دبي، وزيادة طلب من قبل مستثمرين باحثين عن العقارات ذات العائدات الإيجارية المستقرة، وسيكون ذلك أكثر نضوجاً واستمرارية في العام الجديد، بسبب كل ما تم بناؤه من بنية تحتية وإمكانات تسويقية مذهلة لدبي التي أصبحت عامة عالمية تتمتع بمعاير جديدة، لتصبح الإمارة صاحبة معايرها الخاصة التي تشتهر بالأمان الاقتصادي، وشفافية القوانين، والتنوع في الخيارات الاستثماري­ة.

وتوقع طباخ عودة قوية للطلب عى العقارات «قيد الإنشاء»، لما يقدمه المطورون من تسهيات تمويلية بعيداً عن البنوك وأسعار الفائدة، ما يشجع المطورين الذين يقدمون مشروعات لذوي الدخل المتوسط عى العودة، لتقديم تسهيات في الدفع.

أحمد الدولة:

«2023 عام مستقر يتجه فيه المستثمرون إلى الإمارات، لسهولة فتح الشركات وقوانين الإقامة .»

محمد المطوع:

«المستثمرون سيتجهون للاستثمار في دول الخليج عموماً، والإمارات بشكل خاص في 2023.»

صالح طباخ:

«السوق ستشهد زيادة طلب من مستثمرين باحثين عن العقارات ذات العائدات الإيجارية المستقرة .»

 ?? ⬛ أرشيفية ?? توقعات بأن يشهد العام الجديد مؤشرات جيدة في السوق العقارية وزيادة في أسعار الإيجارات والبيع.
⬛ أرشيفية توقعات بأن يشهد العام الجديد مؤشرات جيدة في السوق العقارية وزيادة في أسعار الإيجارات والبيع.
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates