Emarat Al Youm

‪2 2‬ تريلي.ون درهم الحجم المتوقع لتجارة الإمارات في 2022

-

حققت التجارة الخارجية غر النفطية لدولة الإمارات رقماً قياسياً جديداً خال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022، ببلوغها ما قيمته أكثر من 1.6 تريليون درهم، محققة نمواً بنسبة 19% مقارنة مع الفرة ذاتها من 2021، وما نسبته 50% مقارنة مع الفرة ذاتها من 2020، وما نسبته 29.6% مقارنة مع 2019 للفرة ذاتها. ومن المتوقع أن يصل إجمالي حجم التجارة الخارجية للدولة إلى 2.2 تريليون درهم خال عام 2022، مقارنة ب1.9 تريليون درهم في عام 2021.

وحقق الناتج المحي الإجمالي لدولة الإمارات، بالأسعار الثابتة خال النصف الأول من العام الماضي، نمواً إيجابياً بلغ 8.5،% وهي نسب نمو غر مسبوقة للناتج المحي الإجمالي بالأسعار الثابتة للدولة، في ظلّ ما يمر به العالم من أوضاع اقتصادية متقلبة.

وأسهم تفعيل المبادرات الاقتصادية المبتكرة والمتعلقة بالقطاعات والأنشطة غر النفطية بشكل إيجابي في تعزيز نمو الناتج المحي الإجمالي للدولة خال النصف الأول من عام 2022، والذي بلغ

بالأسعار الثابتة 817.1 مليار درهم، فيما بلغ الناتج المحي غر النفطي بالأسعار الثابتة 591.3 مليار درهم، محققاً نمواً إيجابياً في كل القطاعات الاقتصادية الحيوية في الدولة.

وبلغ حجم الرصيد الراكمي لاستثمارات الأجنبية الواردة إلى الدولة 171.6 مليار دولار )630 مليار درهم( فيما بلغ الرصيد الراكمي لاستثمار الأجنبي الصادر من الدولة أكثر من 215 مليار دولار )789 مليار درهم(، في حن نما عدد الشركات الجديدة المسجلة في

الدولة خال الربع الأول من العام الماضي بنسبة 18.%

وفازت دولة الإمارات باستضافة المؤتمر الوزاري ال13 لمنظمة التجارة العالمية. وستلتقي الهيئة التشاورية للمنظمة، والتي تجتمع مرة كل عامن، في أبوظبي، في الربع الأول من عام 2024، ما يضع دولة الإمارات في قلب المحادثات التي ستشكل مستقبل التجارة العالمية.

ونجحت دولة الإمارات، في ترسيخ مكانتها الرائدة باعتبارها مركزاً اقتصادياً وتجارياً واستثمارياً

عالمياً، في العام الماضي، من خال توسيع شراكاتها الاقتصادية، وتعزيز مشاريعها الاسراتيجي­ة، استناداً إلى منجزات الدولة التنموية وإمكاناتها الاقتصادية التنافسية، لتواصل المي قدماً في مسارات التنمية والازدهار مدعومة بسياسات ومبادرات تجارية واقتصادية مبتكرة، تجسد التوجيهات والرؤى الصائبة للقيادة الرشيدة.

ووقعت الدولة خال العام الماضي، ضمن برنامج الاتفاقيات الاقتصادية العالمية، اتفاقيات شراكة اقتصادية شاملة مع الهند، وإندونيسيا، وإسرائيل، كما وقعت اتفاق نوايا مع أوكرانيا لبدء محادثات مشركة للتوصل إلى توقيع اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة خال المرحلة المقبلة، إضافة إلى الوصول إلى المفاوضات النهائية بشأن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة مع دولتي تركيا وكولومبيا، إلى جانب إجراء مفاوضات أولية بشأن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة مع كمبوديا وجورجيا.

 ?? ⬛ أرشيفية ?? التجارة الخارجية للإمارات سجلت رقما قياسيا جديدا خلال 9 أشهر من 2022 ببلوغها 1.6 تريليون درهم.
⬛ أرشيفية التجارة الخارجية للإمارات سجلت رقما قياسيا جديدا خلال 9 أشهر من 2022 ببلوغها 1.6 تريليون درهم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates