Emarat Al Youm

قصف روسي جديد يستهدف البنى التحتية في العاصمة الأوكرانية

وزارة الدفاع الروسية تُقر باستخدام مجموعة «فاغنر» في اقتحام أحياء سوليدار.

- عواصم ⬛ وكالات

أعلنت أوكرانيا أن القوات الروسية أطلقت صواريخ على البنية التحتية الرئيسة في العاصمة كييف ومناطق أخرى من أوكرانيا، أمس، بينما مازال الغموض يلف مصر مدينة سوليدار الصغرة الواقعة في شرق الباد بعد تأكيد روسيا سيطرتها عليها إثر معارك طاحنة، وهو الأمر الذي واصلت كييف نفيه، مؤكدة استمرار المعارك، وأن المدينة لاتزال تحت سيطرتها.

وتحدث صحافيون من وكالة فرانس برس عن دوي عدد من الانفجارات في العاصمة الأوكرانية، وأكد مسؤولون أوكرانيون أن ضربات استهدفت بنى تحتية أساسية في العاصمة.

وتحدث رئيس بلدية العاصمة فيتالي كليتشكو عن انفجارات في منطقة دنيروفسي، وحضّ السكان على البقاء في الماجئ، موضحاً أن شظايا صاروخ سقطت في منطقة غولوسيفسي من دون أن تسبب إصابات.

وقال المسؤولون في منطقة خاركيف إن القوات الروسية شنت هجوماً صاروخياً جديداً على البنية التحتية الأساسية، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي الطارئ، كما تم تسجيل هجمات جديدة في الجنوب بمنطقة زابوريجيا.

وبينما ذكرت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، أن مدينة سوليدار تم تحريرها بالكامل منذ مساء الخميس الماضي، قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية إن القتال من أجل سوليدار مستمر، كما أعلن حاكم منطقة دونيتسك، بافلو كريلينكو، أن مدينة سوليدار، حيث تدور معارك طاحنة بن قوات كييف والقوات الروسية التي أعلنت الاستياء عليها، لاتزال تحت سيطرة أوكرانيا، مشراً إلى أن هذه المدينة القريبة من باخموت هي من أكر النقاط سخونة على الجبهة.

بدوره، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمر زيلينسي، أن القتال من أجل السيطرة على البلدة لايزال مستمراً، وقال زيلينسي في خطاب بالفيديو: «الكفاح القوي من أجل دونيتسك مستمر.. والقتال من أجل باخموت وسوليدار وكريمينا وبلدات وقرى أخرى في شرق بادنا

لايزال مستمراً».

ووجّه زيلينسي الشكر للقوات الأوكرانية التي تدافع عن سوليدار وباخموت ضد الهجمات الروسية، قائاً: «الكثر من الشكر للمقاتلن على الأعمال الحاسمة التي قاموا بها في منطقة سوليدار».

وفي إعان غر معتاد، أقرت وزارة الدفاع الروسية، بشكل صريح، باستخدام مجموعة «فاغر» في اقتحام أحياء مدينة سوليدار، وقالت الوزارة إن «هذه المهمة القتالية المحددة تم إنجازها بنجاح من خال الأعمال الشجاعة والتضحية بالنفس التي قام بها متطوعو فرق الهجوم التابعة لشركة فاغر العسكرية الخاصة».

وقالت وزارة الدفاع الريطانية في تحديثها الاستخبارا­تي عن الحرب في أوكرانيا، إن روسيا نقلت أكر من 10 سفن تابعة لأسطولها بالبحر الأسود من قاعدة نوفوروسيسك البحرية خوفاً من هجوم أوكراني.

وأضافت الوزارة في تقريرها اليومي، أمس: «بالوضع في الاعتبار

نوع وعدد السفن التي تنزل البحر في الوقت نفسه، فإن النشاط على الأرجح هو توزيع لأسطول، ومن غر المرجح أن تكون الخطوة استعداداً لهجمات روسية

بصواريخ كروز، أو أن يكون الأسطول يستعد لعمليات هجومية برمائية.» إلى ذلك، أعلنت تركيا، أمس، أنها مستعدة للضغط من أجل

إقامة مناطق وقف إطاق نار محلي في أوكرانيا لتعذر التوصل إلى اتفاق سام معمم، واعتر مستشار الرئيس الركي للشؤون الخارجية إبراهيم كالن أنه لا روسيا ولا

أوكرانيا يمكنها الانتصار في الحرب عسكرياً، مبدياً ثقته بأنه سيتحتم عليهما في نهاية المطاف التفاوض من أجل التوصل إلى تسوية مقبولة من الطرفن.

ويعتزم الرئيس الأوكراني فولوديمر زيلينسي، زيارة الأمم المتحدة لإلقاء كلمة في اجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة عشية الذكرى الأولى للحرب في 24 فراير المقبل، إذا كان الوضع الأمني يسمح بذلك، حسبما أفادت مسؤولة كبرة بوزارة الخارجية الأوكرانية.

وحذرت النائبة الأولى لوزير الخارجية، أمينة جباروفا، في مقابلة مع «الأسوشيتدب­رس»، من أن العديد من العوامل يجب أن تراعى، وأن تتم تهيئة الظروف حتى يذهب زيلينسي إلى الأمم المتحدة.

وفي هذا السياق، أشارت جباروفا في المقام الأول إلى الوضع العسكري على الأرض، وتحذير أطلقه جهاز المخابرات الأوكراني بأن روسيا تخطط لهجوم خطر للغاية في فراير المقبل.

 ?? ⬛ أ.ف.ب ?? سكان يتسوقون في شارع ببلدة بورودينكا بالقرب من كييف وسط دمار طال بعض البنايات جرّاء الحرب.
⬛ أ.ف.ب سكان يتسوقون في شارع ببلدة بورودينكا بالقرب من كييف وسط دمار طال بعض البنايات جرّاء الحرب.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates