Emarat Al Youm

68 قتيلا جراء تحطم طائرة أثناء هبوطها في نيبال

- كاتماندو وكالات

أعلنت السلطات في نيبال أن طائرة ركاب إقليمية كان على متنها 72 شخصاً اصطدمت بمضيق أثناء هبوطها في مطار افتتح حديثاً بمنتجع بوخارا وسط الباد، أمس، ما أسفر عن مصرع 68 شخصاً.

وجاب عناصر الإنقاذ موقع التحطم بالقرب من نهر سيتي على بعد نحو 1.6 كيلومر )ما يقرب من ميل( من مطار بوخارا الدولي، مستخدمن الحبال لانتشال الجثث من الحطام الذي كانت أجزاء منه معلقة على حافة المضيق.

وقام عناصر الإطفاء بنقل بعض الجثث التي احرقت إلى درجة يصعب التعرف عليها، إلى المستشفيات، حيث تجمع الأقرباء الذين بدا عليهم الحزن الشديد.

وقال المسؤول في الشرطة، ايه كيه شيري، لوكالة «فرانس برس»، إن الطائرة سقطت في وادٍ يبلغ عمقه 300 مر، ما أدى إلى وجود صعوبات في عمليات الإنقاذ.

وفي مكان الحادث، كان عمّال الإنقاذ يعملون على إطفاء النران المندلعة في هيكل الطائرة، وفي المكان أيضاً كانت تظهر شظايا وقطع من الطائرة، من بينها مقاعد.

وقالت هيئة الطران المدني النيبالية في بيان إن الطائرة ذات المحركن طراز «إيه تي آر 72» التي تديرها شركة يتي الجوية النيبالية، كانت تقل 68 راكباً، من بينهم 15 أجنبياً، وطاقماً مكوناً من أربعة أفراد.

وكان من بن الأجانب خمسة

هنود وأربعة روس واثنان من كوريا الجنوبية وواحد من كل من أيرلندا وأسراليا والأرجنتن وفرنسا.

وفي مايو 2022، لقي 22 شخصاً حتفهم لدى تحطّم طائرة كانوا على متنها، بعد وقت قصر من إقاعها من بوخارا متوجّهة إلى جومسوم، وهي وجهة سياحية شعبية، وبعد هذا الحادث شدّدت السلطات الأنظمة بحيث لا يُسمح للطائرات بالتحليق إلا إذا كانت توقّعات الطقس مواتية طوال الرحلة.

وفي عام 2018، تحطمت طائرة قرب مطار كاتماندو الدولي المعروف بصعوبة الوصول إليه، ما أسفر عن مقتل 51 شخصاً، وكان الحادث الأكر دموية في نيبال عام 1992، عندما قُتل 167 شخصاً كانوا على من طائرة تابعة للخطوط الجوية الدولية الباكستاني­ة تحطمت قرب كاتماندو، وقبل شهرين من ذلك تحطمت طائرة تابعة للخطوط الجوية التاياندية قرب المطار

ذاته، ما أسفر عن مقتل 113 شخصاً.

 ?? ?? عمال الإنقاذ ومدنيون يتجمعون حول حطام الطائرة. ⬛ أ.ب
عمال الإنقاذ ومدنيون يتجمعون حول حطام الطائرة. ⬛ أ.ب

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates