Emarat Al Youm

سندوك رويت.. رحلة عطاء في مكافحة «عتامة العيون»

- آمنة القحطاني ⬛ المنامة

أعلن مجلس أمناء جائزة عيى لخدمة الإنسانية فوز طبيب العيون النيبالي، الدكتور سندوك رويت، بجائزة عيى لخدمة الإنسانية في دورتها الخامسة 2021- ،2022 وذلك خال المؤتمر الصحافي الذي عقده الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، الممثل الخاص لملك مملكة البحرين حمد بن عيى آل خليفة، رئيس مجلس أمناء جائزة عيى لخدمة الإنسانية، بحضور أعضاء مجلس أمناء جائزة عيى لخدمة الإنسانية، ومندوبي مختلف وسائل الإعام الإقليمية والدولية.

وأكد عبدالله خليفة، الأمن العام لجائزة عيى لخدمة الإنسانية، أنّه قد تقدم لنيل الجائزة في دورتها الخامسة 145 مترشحاً من مختلف بلدان العالم، تم اختيارهم بدقة، حيث تم اختيار خمسة مترشحن فقط ممن تنطبق عليهم شروط نيل الجائزة من قبل لجنة التحكيم المؤلفة من شخصيات عالمية من ذوي الخرة والكفاءة العلمية والقانونية والأكاديمي­ة.

وكشف ل«الإمارات اليوم» عن وجود تحديات تتمثل في الوصول إلى الأشخاص الذين يعملون في الخدمة الإنسانية، حيث إنه في كثر من الأحيان لا تتسنى لهم الفرصة للتقديم على هذه الجوائز.

وأضاف: «هناك تحدٍ كبر يتمثل في الوصول واستكشاف الجهات المشغولة بالعمل الإنساني، التي لم يتسن لها التقديم والترشح لهذه الجائزة لانشغالها بالعمل الخري، لذا فإننا نعمل على تكوين فريق دولي عالمي متخصص لاستكشاف الجهات التي تقدم العمل الإنساني ولم تحصل على فرصة التقديم لهذه الجائزة».

اشتهر الطبيب الفائز بالجائزة، وهو طبيب العيون النيبالي الدكتور سندوك رويت، عالمياً بابتكار طريقة جديدة لعاج مرض عتامة العيون، كما استطاع أن يُطوّر عدسة جديدة تزرع داخل مقلة العن، يمكن إنتاجها بسعر أرخص بكثر من

مثياتها، حيث إنه العدسة رخيصة الثمن ساعدته على إجراء جراحة لعاج إعتام عدسة العن في أقل من خمس دقائق، يقوم خالها بإزالة المياه البيضاء من دون غُرَز من خال شقوق صغرة، واستبدالها بعدسة اصطناعية منخفضة الكلفة، كما تمكن من عاج أكر من 120 ألف مريض مصاب.

أسس الطبيب الفائز مصنعاً محلياً لإنتاج العدسات الرخيصة الثمن، ينجز هذا المصنع إنتاج أكر من 350 ألف عدسة كل عام لمرضى عتامة العيون. وبينما يبلغ تصنيع العدسة الواحدة 100 دولار أمركي، فإنها في مصنع الدكتور رويت تبلغ كلفتها ثاثة دولارات فقط. كما أن العدسة التي يتم تصنيعها بمعهد الدكتور رويت تمتاز بالجودة المضاهية لمثياتها غالية الثمن في دول العالم المتقدم، وذلك وفقاً لدراسات علمية محكمة.

أجرى الطبيب المكرم خال 30 عاماً من العمل الميداني الدؤوب أكر ⬛ الإمارات اليوم

من 50 ألف عملية جراحية للعن، كعمل خري غر ربحي، أفاد به قطاعاً غر قادر على تحمل أية كلفة مالية.

أسهم الدكتور رويت خال ال30 سنة الماضية في خفض نسبة العمى القابل للعاج إلى نحو النصف في النيبال، وقام بتدريب أكر من 650 طبيباً من جميع أنحاء العالم، لينقل إليهم خرته، فكان مجموع ما أجراه هؤلاء الأطباء من عمليات ناجحة قد تجاوز 35 مليون عملية جراحية حول العالم.

 ?? ?? أسهم الدكتور رويت في خفض نسبة العمى القابل للعلاج إلى نحو النصف في نيبال.
أسهم الدكتور رويت في خفض نسبة العمى القابل للعلاج إلى نحو النصف في نيبال.
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates